تأخر الطفل عن الكلام يصيب الأهل بحالة من الخوف والقلق ،ويبدأ الشك ، والسؤال الدائم عن السن الذي يجب أن يتكلم به الطفل ، وأسباب تأخر الكلام ، وهي بالعادة تكون اما أسباب عضوية أو نفسية .

اقرأ أيضا : أهم أسباب عدم قدرة الطفل على المشي

متى يكون الطفل متأخر في الكلام ؟

1 . إذا وصل الطفل لعمر السنة ولم يستطيع إصدار أي صوت ينم عن الكلام فيما بعد.
2 . إذا وصل لعمر 18 شهر ولم ينطق “ماما أو بابا ” أو أي اسم أخر بعد.
3 . أذا وصل لسن 3 أعوام ولا يستطيع التعبير عن نفسه بشكل واضح .

ما هي أسباب تأخر النطق عند الطفل ؟

  • أولا. تأخر النطق الأولي : السبب الحقيقي لهذة الحالة غير معروف لغاية هذة اللحظات ، ويرجح أن تكون المشكلة وراثية عن أحد الأبوين ، ويذكر الباحثون أنه قد تكون المشكلة سببها وزن الطفل– المتأخر في النطق -عند الولادة كان أقل من الوزن الطبيعي ، أو قد تكون بسبب مشاكل حدثت مع الأم خلال فترة حملها .
  • ثانيًا. تأخر النطق الثانوي :
    1 . اللسان المربوط : من الممكن أن يولد بعض الأطفال ولديهم مشكلة في ألسنتهم ، وتعمل هذه المشاكل على الحد من حركة اللسان ، وبالتالي يؤدي الى صعوبة في نطق بعض الأحرف مثل ( غ . ل . ي . ر ) .
    2 . تقليل الحديث مع الطفل ونقص في التحفيز و الانشغال المتكرر عن الطفل وعدم التحدث كثيرًا مع الطفل يسبب تأخر في النطق .
    3 . ضعف في السمع ، سواء نتيجة تشوه خلقي أو نتيجة التهابات الأذن المتكررة .
    4 . أسباب نفسية . كتخويف الطفل باستمرار ، أو تجاهله لفترات طويلة ، أو غياب أحد أفراد العائلة ، جميعها تؤثر في نفسية الطفل وتسبب له مشاكل أحدها تأخر النطق .
    5 . تعرض الطفل لأكثر من لغة في سنواته الأولى . تشويش الطفل بأكثر من لغة ، فإذا كان هناك مربية أجنبية في المنزل وتتحدث بلغة مختلفة عن الأبوان فهذا له تأثير كبير على الطفل ، أو كان الأبوان من جنسيتين مختلفتين ، كل ذلك يؤدي الى دخول لغتين الى عقل الطفل وسمعه ، وقد يحدث اضطرابًا في تطور اللغة لديه .
    6. بعض الاضطرابات النمائية : كمرض التوحد ولكن هذا لا يعني أن الطفل إذا تأخر في الكلام هو مصاب بالتوحد ، بل أن الطفل المصاب بالتوحد قد يتأخر بالكلام .

اقرأ أيضا : نبرة بكاء الطفل دليل حاجة

علاج تأخر النطق

علاج تأخر النطق عند الطفل ، في حالة شك الأباء بتأخر طفلهم عن الكلام ، يجب إستشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة كفحص السمع ،وتحويله الى أخصائي تخاطب إذا وجد ضرورة لذلك ؛ الذي يمكن أن يجري له جلسات تعليمية للنطق ، أو من خلال التركيز على لغة واحدة و يتخلف العلاج من حالة الى أخرى حسب الطفل .
كما يمكن علاج تأخر الكلام عن طريق تناول بعض الأعشاب الطبية الصحية الغير ضارة بجسم الانسان ، وذلك بعد إستشارة طبيب طفلك المختص .

الكلمات الدلالية:, , , , , ,