فوائد الشمندر

يعد الشمندر من أقدم الخضروات التي تمت زراعتها على وجه الأرض ، فيمتاز بطعم جميل و لون أحمر قاتم ، حيث أبرزت الدراسات العلمية الأخيرة دور الشمندر كغذاء ،و له فوائد متعددة مثل مقاومة الأمراض وزيادة مناعة الجسم ، و يمتلك قيم غذائية عالية تمد الجسم بالطاقة المطلوبة  .

اقرأ أيضا : فوائد الخرشوف الصحية

فوائد الشمندر

أما بالنسبة لفوائد الشمندر فهي لا تعد ولا تحصى ومن بينها :

1 . يساعد في تعزيز صحة القلب وضغط الدم 

من أهم فوائد الشمندر الصحية للجسم الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، حيث أوضحت بعض الدراسات الحديثة أن شرب عصير الشمندر يساعد في تعزيز تدفق الدم عبر الأوعية الدموية ، ويعزوا الباحثون هذه الخصائص الى احتواء الشمندر على مادة النيتريت ذات التأثير في خفض الدم ، والجدير بالذكر أن ضغط الدم أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب ، وإضافة الى ما سبق تساعد الألياف الموجودة في الشمندر على خفض مستوى الكولسترول الدم ، الذي يعد أحد أسباب الإصابة بأمراض القلب .

2 . يساعد في تحسين صحة الهضم 

أن إدخال الشمندر في النظام الغذائي كاضافته الى طبق السلطة مثلًا ، يساعد في تحسين صحة الهضم في جسم الإنسان ، وذلك بفضل إحتوائه على نسب عالية من الألياف ، وبالتالي الوقاية من الامساك ، والجدير ذكره أن الشمندر يوفر حوالي 9% من الإحتياج اليومي من الألياف .

اقرأ أيضا : حب الرشاد .. فوائده وخصائصه العلاجية


3 . زيادة النشاط البدني 

إذا كنت تشعر بالأرهاق ، أو تستعد للتدريب في نادي اللياقة البدنية ، فإن عصير الشمندر له فوائد كبيرة في تنشيط الجسم و منحه الحيوية و النشاط ، يتوقع الباحثون أن هذه الخصائص بسبب محتواه من النيتريت الذي يتحول في جسم الأنسان الى أوكسيد النتيريك الذي يساهم في زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية .

4 . الوقاية من السرطان 

للون الأحمر القاتم الذي يميز الشمندر  فوائد متعددة في الوقاية من الأمراض ولا سيما مرض السرطان ، ويعود هذا اللون إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تتكون من العديد من المركبات مثل البتاكاروتين والأنثوسيانين وهو الذي يميز الشمندر بلونه الغامق ، واضافة الى ما سبق فانه يحتوي على فيتامين ج الذي يلعب دورًا هامًا كمضاد للأكسدة بالجسم ، حيث تقوم هذه المضادات بحماية الجسم من المخاطر التي تهاجم خلايا الجسم مسببه تلفها .

اقرأ أيضا : الأرز .. يقي من السرطان ويحافظ على الجمال

5 . يساعد في الوقاية من فقر الدم

عصير الشمندر يساعد في علاج فقر الدم حيث يحتوي مركبات تساعد في إنتاج الهيموجلوبين في الدم مثل الحديد والنحاس والفوليك .

6 . الوقاية من الزهايمر 

وجد الباحثون أن عصير الشمندر يرتبط بإنخفاض مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر الذي يصاحب تقدم العمر عند بعض الأشخاص ، فيساعد عصير الشمندر في تقليل أكسدة خلايا الدماغ التي تعمل تلف المخ ، كما تساعد الخصائص التي تزيد تدفق الدم في الأوعية من زيادة قدرات التفكير والتذكير .

الخرف ..أسبابه وعلاجه

7 . الوقاية من الالتهابات

الكولين الموجود في الشمندر له دور مهم في تعزيز النوم وحركة العضلات ، كما يعمل على إصلاح بنية الأغشية و الخلايا في الجسم ، واضافة الى ما سبق يعمل على تقليل الالتهابات الجسم المرتبطة بالعديد من الأمراض .

الكلمات الدلالية:, , , ,