دنيا مسعود ممثلة و مطربة مصرية ولدت عام 1979 في الإسكندرية ، و انتقلت للإقامة في باريس بعد زواجها . درست المسرح في جامعة مصر في الإسكندرية ، و اشتركت مع عدة فرق مسرحية ، منها : لينين الرملي ، و المسرح الكوميدي ، و الطليعة و الهناجر . و وقعت بغرام الفولكلور المصري في بدايات عملها في مسرحية ” خالتي صفية و الدير ” . و كان أول ظهور لها على المسرح كمغنية عام 2001 م ، مع فقرة شرقيات . و أسست فيما بعد فرقة خاصة هي فرقة ” فيونكات دينا ” .

اقرأ أيضا : جوليا بطرس ترفض البكائيات
و في سبيل الحصول على المادة التراثية التي ستقوم بغنائها ، جالت و ذهبت إلى المحافظات المصرية المختلفة ، و احتكت بالناس و استمعت للعواجيز و جالستهم . و كان معها في بعض رحلاتها الفنان فتحي سلامة ، الذي ذهب معها إلى بور سعيد لعدة مرات ، و هناك كانا يشاهدان الحفلات و العروض التي تقام على الكورنيش و يسجلانها ثم يحفظانها معا .
و في عام 2001 م أيضا بدأت مشوار التمثيل ، و ذلك في فيلم ” خلي الدماغ صاحي ” مع الفنان مصطفى شعبان ، و شاركت مع الممثل أحمد حلمي في فيلم ” جعلتني مجرما ” عام 2006 ، بدور كريمة . و شاركت بعد ذلك في فيلم “شقة مصر الجديدة ” عام 2007 م بدور رضوى . و شاركت في أدوار صغيرة في أعمال تلفزيونية .

اقرأ أيضا : أميمة خليل مغنية تعففت عن منزلقات الشهرة
أما الغناء ، فقد أكدت أنها لم تدرسه ، لكنها تعلمت من الشخصيات الفنية التي عملت معهم ، و قد عرفها الجمهور فيه عن طريق مشروعها المميز في إحياء الأغنية الفلكلورية بموسيقا جديدة عصرية ، و ذلك بالاعتماد على آلات الإيقاع و الكولة في أداء أغان شعبية من التراث المصري ، و قد تميزت دنيا مسعود بطريقتها الرائعة في الأداء ، و فاقت شهرتها الغنائية مسيرتها في التمثيل .
أحيت العديد من الحفلات في دار الأوبرا ، و في فرنسا . و قدمت أول عمل مسرحي في باريس باللغة الفرنسية بعنوان ” فيلا الآلام ” .


من أغانيها :

1 – بتناديني تاني ليه .
2 – يا لالالي .
3 – مش عيب عليك ِ.
4 – نوح الحمام .
5 – عاللي تغرّب .
6 – حنّ عالقلة .
7 – ببيع ياسمين .
8 – روق الأناني .
9 – نعناع الجنينة .

اقرأ أيضا : الشيخ إمام .. أول سجين بسبب ألحانه
و في عام 2015 م أثار وشمها على ظهرها عبارة ” خصومة قلبي مع الله ” من قصيدة ” مراثي اليمامة ” للشاعر الراحل أمل دنقل جدلا واسعا و اتهمها الكثيرون بالإلحاد ، بينما اتهمها الآخرون بسعيها للفت الأنظار بالإتيان بكل ما هو غريب . بينما غضبت دنيا مسعود من هذه الاتهامات و رفضت الرد عليها قائلة بأن لا أحد يملك حق محاسبتها أو سؤالها إن كانت ملحدة أم لا ، و أكدت على حريتها في كل ما هو بعيد عن الفن .

الكلمات الدلالية:, , ,