صاحبة القيثارة .. مي نصر

بصحبة القيثارة تغني للمقاومين و المناضلين و الشهداء ، و للقضايا العادلة ، مي نصر هي فنانة و عازفة لبنانية ولدت في البحرين عام 1965 و عاشت في اليمن مدة طويلة تصل إلى 11 عامًا و اشتغلت فيها ، حاصلة على شهادة بكالوريوس من كلية بيروت عام 1987 م في العلوم و الآداب . و تشتغل إلى جانب موهبتها الفنية في مجال التنمية و تدريب الشباب على بناء السلام و حلّ النزاعات .

اقرأ أيضا : الفنانة الأردنية مكادي نحاس
تغني غالبًا للسيدة فيروز، و تغني الموروث السوري و اللبناني ، كما غنت لأحمد قعبور ، و جوليا بطرس ، و محمد عبد الوهاب ، و مارسيل خليفة ، و تمكنت من وضع لمساتها الخاصة ، كما غنت لزكي ناصيف ، الذي درّبها موسيقيا بين عامي 1997 – 2002 ، ثم تدربت مع الأستاذة بديعة حداد التي كان لها دور كبير في صعود نجمها . و أصدرت ألبومها الأول بعنوان ” للغالي ” في بيروت و دمشق عام 2008 م . و أصدرت ألبوما آخر مع صديقتها ” لور ديس بيريس ” – و هي فنانة من بورتوريكو – بعنوان ” مكتوب في الماء ” . و تعزي سبب قلة أعمالها إلى انشغالها بعملها المهني ، و بأنها هي من تموّل الإنتاج ، فشركات الإنتاج لا تدعم النوع الذي تغنيه . و تجد أن الفن الملتزم لا يطعم خبزا ، لكنّها بالمقابل لن تغيّر أسلوبها ، و لذلك فهي تحافظ على عملها المهني .

اقرأ أيضا : المغنية اللبنانية غادة شبير
يصف أحمد قعبور صوتها بالصوت النبيل ، و يصف غناءها لأغاني الآخرين قرصنة مستحبة ، فهي أمينة على أغاني الآخرين ، فلا تضعها في إطار مختلف و إن كان لها أسلوبها الخاص ، و في لقاء تلفزيوني ضمن برنامج بيت القصيد على قناة الميادين عرض عليها أن تغني ما تشاء من 400 لحن من توقيعه ، إن أرادت .
غنت قصائد لغادة السمان ، إعجابا بأدبها ، و ما يحمله من أفكار حول حرية المرأة .

اقرأ أيضا : الموسوعة الموسيقية عبير نعمة
أقامت العديد من الحفلات في عدد من الدول العربية ، و الأوروبية ، و في أمريكيا ، و كان ريع تلك الحفلات يعود للجمعيات الأهلية أو للمتضررين من الحروب و لا سيما في فلسطين ، من مشاركاتها :
1 – حفل غنائي في دار الفنون في دمشق 2008 م .
2 – مهرجانات صيدا 2005 .
3 – حفل في مدينة الجلاء الرياضية في سوريا عام 2008 م .
4 – أمسية في مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للدراسات و البحوث عام 2008 .
5 – أمسية ” باقون ما بقي الزعتر و الزيتون ” في عمان في حدائق الحسين عام 2010 م .

اقرأ أيضا : سهير شقير.. فنانة خارج السرب

من أغانيها :
البحر .
للغالي .
ما تسألي .
القضية المنسية .
الطريق .
ما ترجع .
مش بالقوة
نصارع الظلام .
يا لور حبك .
القلب و مفتاحه .
بيتك يا نجوى .
ملح و سكر .
معكن بمشي .

الكلمات الدلالية:, , , , ,