7 فوائد للتمارين عالية الكثافة

تُعرف التمارين عالية الكثافة بأنها التمارين الشديدة والتي تتم ممارستها لفترات قصيرة مع أخذ فواصل زمنية بينها، مثل ممارسة رياضة الركض، ونط الحبل بأسرع وأقوى طاقة وشدة ممكنة لمدة 30 ثانية، ثم أخذ استراحة، أو ممارسة تمارين مقاومة خفيفة، وتكرار ذلك 4 مرات أو 6 مرات، ولهذه التمارين العديد من الفوائد الصحية، ومنها ما يأتي:

اقرأ أيضا : تمارين التنفس العميق تدعم الجسم وتشفي من الأمراض
1. حرق الكثير من السعرات الحرارية في فترة قصيرة من الوقت، فقد وجد الباحثون أن التمارين عالية الكثافة HIIT قادرة على حرق 25-30 ٪ من السعرات الحرارية أكثر من أشكال التمارين الأخرى.
2. أظهرت العديد من الدراسات قدرة تمارين HIIT على زيادة معدل الأيض لساعات بعد التمرين، كما أنها تزيد من عملية التمثيل الغذائي بعد التمرين أكثر من الركض العادي.
3. أظهرت الدراسات أن تمارين عالية الكثافة HIIT يمكن أن تساعد على فقدان الدهون بشكل كبير في الجسم بشكل عام، وفي محيط الخصر بشكل خاص.
4. يمكن أن تساعد تمارين عالية الكثافة على زيادة كتلة العضلات لدى بعض الأفراد، خاصة في العضلات المُستخدمة بشكل أكبر من غيرها.

اقرأ أيضا : عوامل مساعدة على اعتدال القوام
5. وجدت إحدى الدراسات أن خمسة أسابيع من ممارسة التمارين عالية الكثافة HIIT مقسمة على 4 أيام في الأسبوع الواحد، ولمدة 20 دقيقة في كل دورة قادرة على تحسين استهلاك الأكسجين بنسبة 9 ٪.
6.تعتبر هذه التمارين تمارين مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، فهي قادرة على التقليل من معدلات ضربات القلب، وضغط الدم، كما وجدت إحدى الدراسات أن ثمانية أسابيع من ممارسة تمارين HIIT على دراجة ثابتة، تعمل على تقليل ضغط الدم بنفس مقدار تمارين التحمل المستمر التقليدية في البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا : طريقة ذكية لإنقاص الوزن والمحافظة على صحة جيدة

7. يمكن تخفيض نسبة السكر في الدم عن طريق برامج تمارين عالية الكثافة HIIT، والتي تستمر لمدة أقل من 12 أسبوعًا، حيث وجد ملخص 50 دراسة مختلفة أن هذه التمارين لا تقلل من نسبة السكر في الدم فحسب ، بل إنها تحسن أيضًا من مقاومة الأنسولين أكثر من التمرين المستمر التقليدي،وبناءً على هذه المعلومات ، من الممكن أن تكون التمارين عالية الكثافة مفيدة بشكل خاص لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

 

الكلمات الدلالية:, , , ,