استخدامات قشور البرتقال

يعد البرتقال من الحمضيات الغنية بفيتامين سي الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ، اضافة الى فوائد أخرى على الصحة أهمها تعزيز مقاومة الجسم ،واحتوائه على عناصر غذائية متل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكبريت والنحاس والصوديوم وغيرها ، مما يجعل الإقبال على فاكهة البرتقال كبيرة وخصوصًا في فصل الشتاء .
ومع كل هذه الفوائد فان للبرتقال استخدامات كثيرة أشهرها عصير البرتقال المنعش والصحي والغني بالفيتامينات والمعادن اضافة الى الحلويات التي تحوي البرتقال والمربى وغيرها ، وهنا استعراض اخر للاستفادة من البرتقال ، حيث تحتوي قشور البرتقال على فوائد كثيرة وطعم مميز من الممكن استغلالها بعدة طرق .

اقرأ أيضا : استخدامات قشور البصل

استخدامات وفوائد قشر البرتقال

1 . التخلص من بقع الطعام

واحدة من العديد من المهام التي يمكن أن تأخذ الكثير من الوقت من يومك هو تنظيف القدور والأواني المنزلية التي تغمرها الدهون ،قد يكون هذا العمل صعبًا للغاية عندما تحاول التخلص من البقع الجافة والشحوم.
لكن يمكن أن استخدام قشور البرتقال المهملة كاسفنجة لغسل المواعين ، فهي مثالية لتنظيف الأواني والمقالي والمغاسل ، حيث تساعد الزيوت الأساسية الموجودة في القشور على تلطيف البقع وتقشير الأسطح ، وبصرف النظر عن استخدامها في القدور والمقالي ، يمكنك أيضًا استخدام قشور البرتقال لتنظيف المغاسل والرخام .

اقرأ أيضا : 7 استخدامات مذهلة لقشور الموز

2 . التخلص من الروائح الكريهة

غلي قشور البرتقال لبضع دقائق ، إضافة الى بعض أوراق النعناع أو عصير القرفة ستنتج رائحة عذبة . و لتنشيط المعيشة ، ببساطة يمكن وضع بعض قشور البرتقال المغلي في كوب صغير أو طبق ووضعه في الغرفة .

3 . التخلص من الحشرات

يعد فصل الربيع والصيف من المواسم المثالية لانتشار الحشرات ؛ فواحدة من الفوائد لقشر البرتقال هو إبقاء البعوض والذباب والنمل بعيدًا عن منزلك ، وذلك لان البرتقال يحتوي على مادة الليمونين ، وهي مادة موجودة في معظم الحمضيات التي لا تحبها الحشرات ، ولحل مشاكل الحشرات يمكن وضع بعض قشور البرتقال في المناطق التي تنتشر فيها الحشرات دائمًا.

4 . التخلص من ترسبات المياه

واحدة من أفضل فوائد قشر البرتقال هو أنه يساعد على إزالة الترسبات الناتجة عن المياه ، فقشور البرتقال تحتوي على زيوت الطبيعية ، تساعد بتخلص من هذة الترسبات .
وأضافة الى ما سبق يمكن تلميع القطع المعدنية الموجودة في منزلك ” كالحنفيات ” من خلال فرك قشره على أسطح هذه القطع.

اقرأ أيضا : استخدامات أخرى للعلكة

5 . إزالة الروائح الكريهة في ثلاجة

يمكن أن تبقى الثلاجة ذات رائحة طازجة لأيام بإستخدام نصف برتقالة فقط ؛ وذلك من خلال ملئ قشر البرتقال بالملح ثم وضعه في وعاء ، وبعدها يوضع الوعاء في البراد ويترك، فيمكن لقشور البرتقال أن تزيل الروائح لبضعة أسابيع .

6 . يحافظ على السكر البني

إن تخزين السكر البني لفترات طويلة يؤدي الى تصلبه ، يمكن تجنب ذلك عن طريق وضع شريحة أو قشور البرتقال في العلبة ؛ حيث تقوم القشرة بإطلاق زيت يساعد على التخلص من الرطوبة بعيداً عن السكر ، مما يمنعها من التجمع فوق بعضها ، يمكن أن تستمر القشرة لمدة شهر فقط ، لذلك يمكن وضع تاريخ التخزين على علبة ؛ حتى لا تنسى استبدال قشور البرتقال.

الكلمات الدلالية:, , , ,