الأديب جبران خليل جبران

جبران خليل جبران أديب ورسام لبناني مشهور على مستوى الوطن العربي والعالمي، عانى في بادىء حياته من مشاكل أسرية، وهاجر مع أمه الى الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأ فنه في الرسم، ثم تحول إلى الكتابة والأدب.

كان له العديد من الأقوال والأراء، وكان يحظى بمتابعة الناس وحبهم له، ترجمت أعماله إلى لغات أجنبية عديدة ونصب له تمثال في الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وبني باسمه متحفًا في لبنان.

أحب لمدة عشرون عاماً ولم يرى حبيبته أو يتزوجها، بقي يراسلها حتى توفي، مات عن عمر يناهز 48 عامًا.

اقرأ أيضا : الأديب المقاوم .. غسان كنفاني
ولد جبران خليل جبران في ٦ يناير عام ١٨٨٣ في بلدة بشري في لبنان، أمه كاملة رحمة، وأبوه خليل جبران الأب، عانى جبران منذ صغره من أب سيء قيل عنه أنه يلعب القمار ويشرب الخمر وكان سيء السمعة، حتى أنه اختلس لسداد ديونه ثم أودع بالسجن.

على إثر هذه الحادثة خرجت أمه مهاجرة من البلدة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وبسبب قلة حيلة الأم لم يحظى جبران بتعليم جيد في صغره، إذ كانت أمه عاجزة عن سداد أقساط المدرسة لتعليم ابنها.


بالرغم من عجز أمه عن دفع أقساط دراسته إلا أن هذا لا يعني أن جبران كان أميًا فقد قام كاهن القرية الأب جيرمانوس بتعليمه الكتابة والقراءة باللغة العربية، إلى جانب تعاليم الإنجيل.

كما ساهم الشاعر سليم الظاهر في تحسين مستواه في القراءة، لكن أول تعليم أكاديمي حظي به، كان في مدرسة مخصصة للمهاجرين بولاية بوسطن الأمريكية حيث استقر هناك مع أسرته بعد الهجرة.

اقرأ أيضا : مصطفى وهبي التل ( عرار ) .. الشاعر المتمرد

اكتشف معلمينه في ذلك الوقت موهبته الظاهرة في الرسم والحقوه بمدرسة فنية ، وأشرفت عليه فيما بعد المعلمة جيسي بيل التي كان جبران دائم الذكر والامتنان لها.

ثم بعد ذلك استرسل في الكتابة والتأليف واتخذ ذلك سبيلًا له، و  معظم مؤلفاته باللغة العربية، لكنه كتب كذلك بعض الدواوين الشعرية والكتابات باللغة الإنجليزية ثم تمت ترجمتها إلى العربية لاحقًا وكان يبدع في اللغتين على حد سواء.

• ومن مؤلفاته العربية الشهيرة:
• عرائس المروج
• ‎الكواكب
• ‎البدائع والطرائف
• ‎رواية العواصف
• ‎الأرواح المتمردة
• ‎الأجنحة المتكسرة

اما أعماله باللغة الإنجليزية:
• يسوع ابن الإنسان
• ‎رمل وزبد
• ‎كتاب النبي ويعتبر أشهر أعماله ويأتي في ست وعشرين قصيدة شعرية، وترجم إلى أكثر من عشرين لغة.

اقرأ أيضا : مصطفى وهبي التل ( عرار ) .. الشاعر المتمرد
أورد اسكندر نجار عرض في كتابه الذي أسماه أوراق جبرانية صوراً من حياة الأديب جبران ، وقال إن ميخائيل نعيمة ونسيب عريضة وعبد المسيح حداد وجبران هم البذرة والنواة الأولى التي قامت بتأسيس الرابطة القلمية.

و كان للرابطة القلمية دورًا رائدًا في تجديد الأدب العربي والارتقاء به وحمايته من الطمس والاندثار كما قال أورد اسكندر.

وترجع فكرة الرابطة في الأساس إلى الأديب جبران الذي فكر فيها و طرحها على أدباء المهجر فتحمسوا لها وشرعوا في تنفيذها.


كان جبران يدين بالمسيحية ومن خلال كتاباته حاول البعض اتهامه بالاساءة للإسلام ومعاداة قيمه، إلا أنه أكد في كثير من كتاباته أنه يدين بالاحترام للإسلام كباقي الديانات السماوية.

وكان يرفض مبدأ تدخل الدين في السياسة وكان يرفض تسييس الإسلام كما يرفض تسييس المسيحية، وهذا يتضح جليًا في بعض كتاباته الأدبية.

كان يعتبر الكلمة سلاحًا يضاهي القذائف كما قال في احدى المرات، ولذلك حاول أن يسخرها بكل ما أوتي من علم وموهبة، للوصول إلى إنتاج أدبي مرموق.

اقرأ أيضا : فرقة الثلاثي جبران

• حياته الشخصية:

لم يعرف عن جبران خليل جبران إلّا علاقة عاطفية واحدة استمرت سنوات طوال ولم تنتهي بالزواج، وهي علاقته بالأديبة الفلسطينية مي زيادة التي كانت تقيم في العاصمة المصرية القاهرة.

فقد وصف هذا الحب بأنه عذري وذلك لأن جبران لم يلتقي بها طيلة حياته، وتعارفا وعبرا عن حبهما من خلال الرسائل بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر.

واستمرت هذه المراسلات عشرين عامًا، ولم تنقطع إلا بوفاة جبران سنة ١٩٣١ ميلادي، وبقي العاشقان عازبان فلم يتزوج جبران ورفضت مي الزواج كذلك، وبعد عشر سنوات من وفاة جبران توفيت مي زيادة وذلك عام ١٩٤١.

• تكريمه:

حظي جبران خلال حياته باحترام الناس وتقديرهم، لكنه لم يكرم إلا بعد وفاته، وذلك بعد أن تم إقامة نصب تذكاري للراحل في العاصمة الأمريكية واشنطن، كما تم إقامة تمثال آخر له في البرازيل، وأنشئ متحف خاص به سمي باسمه في بلده الأم لبنان، بالإضافة إلى ذلك ترجمت له العديد من الأعمال إلى العديد من اللغات الأجنبية.

اقرأ أيضا : شاعر الحب .. نزار قباني
توفي في سن مبكرة فقد رحل عن عمر يناهز ٤٨ سنة وذلك في ١٠ ابريل من سنة ١٩٣١ ميلادية بعد اصابته بمرضي السل والتليف الكبدي، وكان ذلك في مدينة نيويورك وأوصى بدفنه في موطنه الأم لبنان.

الكلمات الدلالية:, , , ,