هناك الكثير من التصرفات الفردية التي تجعل الشخص يقوم بأفعال لا إرادية وغير مقصودة تضعه أحيانًا في موقف تساؤل بينه وبين نفسه عن سبب التصرف، والحقيقة أن هناك سبب واضح بحسب خبراء وباحثون نفسيون عن أصل هذه التصرفات وهي مجموعة من التأثيرات النفسية التي تنعكس على السلوك.

اقرأ أيضا : عدة اختبارات من الممكن أن تحدد حالتك النفسية

أهم الحالات النفسية التي من الممكن أن تؤثر على سلوكاتنا وتصرفاتنا بحسب أخصائيين نفسيين:

• أولا: تأثير المرسى

يجد الناس أنه من السهل تقيم شيء ما إذا عرفوا سلفًا بالسعر الأصلي حتى لو كان ذلك خاطئاً كنوع من الارساء ( ومن هنا أتت التسمية) وتستعمل المتاجر هذه الطريقة: فعلى سبيل المثال لن تشتري قميص مقابل ٣٠٠ دولار بكامل قواك العقلية الا إذا وجدت أنه بالأصل بألف دولار ستدرك أنه من الخطأ تفويت فرصة كهذه حتى ولو كان السعر الأصلي غير صحيح.


• الثاني : الإنحراف إلى النتيجة

يحكم الأشخاص في الكثير من الأحيان على صحة القرار بالاستناد على النتيجة النهائية، ليس بالأفعال التي يقوم بها لتحقيقه، يستعمل هذا التاثير في الإعلانات التي تركز فقط على النتيجة النهائية لذا إذا ما كنت تستعمل آخر صيحة من الآيفون لا يمكنك أن تدعي أن قرار انفاق كل مالك على ذلك يعتبر قرار سليمًا.

اقرأ أيضا : آليات التعامل مع الضغوط النفسية

• ثالثًا : معضلة الاختيار

تقول معضلة الاختيار أنه كلما توفرت العديد من الخيارات كلما قل احتمال أن يكون الأشخاص راضين بقرارهم الأخير.
وذلك يحدث عندما تشتري شيء ما ثم تندم على ذلك، لأنه كان باستطاعتك شراؤه في التخفيضات أو كان بإمكانك العثور على نموذج آخر، حتى إن كانت النتيجة النهائية هي الأحسن، فنظل غير راضيين لأن الاختيار كان صعبًا.

• رابعًا : وهم التجميع

يتميز هذا الوهم بالميل إلى رؤية نظام معين في الصدف العشوائية وينطبق هذا كذلك على المقامرين ومحبي رؤية علامات القدر وكلاهما يفسر الأحداث بطريقة خاطئة، بحسب الأخصائيين.

• خامسًا : تأثير التعثر

تخيل زوجين يسيران في الشارع وتعثر أحدهما فجأة في عامود، من المستبعد أن يقول الآخر في نفسه ياله من أحمق، بل على العكس سيبدو الأول حتمًا ظريفًا أكثر؛ وذلك يعود لكون صفة الكمال منفرة أما الأخطاء جذابة تجعلنا نبدوا ادميين أكثر.

اقرأ أيضا : الإسقاط النفسي .. تعريفه واشكاله

• سادسًا : تأثير كوليشوف

يحدث التأثير عندما يقوم المشاهد بعد رؤيته لمشهدين غير متصلين باستنباط صلة منطقية تربطهما ويسمى هذا بتأثير كوليشوف.

أنشأ كوليشوف فيلمًا قصيرًا، حيث كان تعبير وجه الرجل متناوبًا مع مختلف اللقطات فاعتقد المشاهدون أن تعبير الوجه كان مختلفًا في كل مرة باختلاف ما كان ينظر إليه سواء كان طعامًا أو شخص ميت أو امرأة جميلة، لكن وجهه كان نفسه في كل مرة، وهذا هو تأثير كوليشوف.

• سابعًا : سلبية الجسم

سلبية الجسم هي حالة يعتقد فيها الشخص أنه قبيح ولهذا تكون حياته الشخصية فاشلة.
في معظم الأحيان يكون هؤلاء الأشخاص جذابون وتكمن المشكلة في تقديرهم لذاتهم أكثر من عيوبهم الحقيقية.

•ثامنًا :  الانحياز للنجاة

نحكم أحيانًا على المواقف بناءً على الناجحين الناجين ولهذا السبب نعلم جانبًا واحدًا فقط من هذا.
فعلى سبيل المثال: إن هناك بعض الأشخاص يحسدون رجل الأعمال الذي أصبح غنيًا بفضل تجارته في الألعاب النارية لكنهم لا يعلمون كم عدد رجال الأعمال الذين فشلت معهم هذه الخطة، لذلك عليك النظر دائمًا للأشياء من مختلف الزوايا.

اقرأ أيضا : الغضب وأضراره على جسم الإنسان

• تاسعًا : تأثير صعب المنال

تعني هذه الظاهرة بصفة عامة أن صعب المنال دائمًا ما يكون مرغوبًا فيه ، و إن نظرنا إليه من مستوى إنساني ؛ يعتبر الشخص الغامض  عالي الشأن والذي لا يعلم أحد ما الذي يدور بخاطره جذاب أكثر من غيره.

• الخوف من الجمال

هل لاحظت أن الأشخاص العاديين أقل عرضة للجلوس بجانب الأشخاص الوسيمين؟
على سبيل المثال في وسائل النقل الجماعي هم يفعلون ذلك فقط عندما لا يتبقى أي مكان آخر شاغر، يشعر الأشخاص العاديين غالبًا بتوتر مفرط بجانب الوسيمين وتحدث الكثير من الضغوط مثل الخوف من المقارنة، ولا تنشأ هذه الظروف بجانب الأشخاص العاديين وهذا هو تأثير الجمال.

الكلمات الدلالية:, , ,