الشوكولاته مادة غذائية مكونة من الكاكاو بشكل أساسي إضافة الى السكر والحليب أحيانا.عرفت الشوكولاته لاول مرة في الدول التي تنمو فيها شجرة الكاكاو بشكل كبير مثل قارة أمريكا الجنوبية ، وفي الوقت الحالي تعتبر افريقيا المصدر الرئيسي للكاكاو وذلك بحسب تقديرات المنظمة العالمية للكاكاو فهي نتتج حوالي ثلثي الانتاج العالمي منه . ويعتمد نوع الشوكولاته الناتجة على المكونات المضافة الى المادة الخام وهي الكاكاو .
يعتبر الكثير من الناس الشوكولاته مادة غذائية للتلذذ ، وبفضل طعمها المحبب للكثيرين فهي تستخدم بكثرة في صنع الحلويات مثل الكيك والبوظة ، وفي المشروبات الساخنة أيضًا .

اقرأ أيضا : البرتقال .. أنواعه وفوائده وأضراره

أنواع الشوكلاته:

1. الشوكلاته المرة : وهي أحد أنواع الشوكلاته وهي شوكلاته غير محلاة يضاف اليها بعض السكر. و مخلوط من نوع من الدهون لتنتج مادة صلبة ، وكلما كانت نسبة الكاكاو اكثر تنخفض نسبة حلاوة الشوكلاته ،وتستخدم هذه الشوكلاته في الكعك و الحلويات و البسكويت .
2. الشوكلاته بالحليب : هي أحد أنواع الشوكلاته المصنوعة من الحليب، وتعتبر من المشروبات المرغوبة، وتحتوي على نسبة 20% من الكاكاو المجمد.
3. شوكلاته هيرشي : هي إحدى أنواع الشوكلاته المشهورة في أمريكا الشمالية تتميز بتكلفتها القليلة . وسبب تسميتها ب (شوكلاته هيرشي ) نسبة الى الشخص الذي صنعها وهو (ميلتون هيرشي ). مصنوعة من حامض زبدي ينتجه الحليب المتخمر ويتميز هذا الحامض بطعمه المنعش ،مما جذب بعض الشركات لاستخدام الحامض الزبدي في شوكلاته الحليب .
4. الشوكلاته البيضاء : وهي نوع من أنواع الشوكلاته ، وتتكون من الزبدة،والسكر ، والحليب ،والكاكاو .
الكاكاو نوعان : كاكاو طبيعي وهو نزع الدهن من الشوكلاته ويتم إزالة زبدة الكاكاو منها. ولونه خفيف مع نكهة الشوكلاته وتستخدم في وصفات صودا الخبز .
الكاكاو الهولندي:سهل المزج مع السوائل ، ولونه اغمق من الكاكو الطبيعي . يستخدمه الكثير لسهولة مزجه مع السوائل وخاصة الساخنة.
5. الشوكلاته المركبة : وهي نوع آخر من أنواع الشوكلاته . وهو كاكاو مركب من الدهون النباتية والاستوائية وتستخدم لتغليف الحلويات بطبقة من هذه الشوكلاته.

6. الشكولاته الخام : وهي أحد أنواع الشوكلاته بدون أي اضافات .


ممكن أن يضاف لشوكلاته بعض الإضافات مثل الفواكه، الأرز ، الكراميل، الفول السوداني .

اقرأ أيضا : التفاح .. الفوائد والأضرار

فوائد الشوكلاته:

تحتوي الشوكولاته على العديد من المواد الغذائية منها الدهون والسكر والكربوهيدرات والنشويات ومضادات الأكسدة ونسب ضئيلة من المنبهات أشهرها الكافيين ، والفيتامينات مثل أ وب1 وب2 وب3 وج وه ، بالاضافة الى المعادن الضرورية مثل المغنيسيوم والحديد والكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس . وفي أبحاث اجريت على الشوكلاته من قبل علماء في معهد كارولينسكا للأبحاث في السويد أثبتت أن للشوكولاته فوائد على الصحة أهمها :
1. تعمل الشوكلاته على خفض الضغط العالي في الدم ؛ حيث تساعد الأوعية الدموية على التوسع والارتخاء ؛ فتناول الشوكلاته السوداء تعادل فائدة الأسبرين .و تمنع تأكسد الكوليسترول المضر ويحمي الأوعية الدموية ويقلل من السكتات وأمراض القلب.
2. يحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان لاحتوائه على كمية كبيرة من مادة الفلافينودات وهي مضادة للأكسدة وهذه المادة تخلص الجسم من الجزيئات المسببة لسرطان.

3. تحمي الأسنان من التحلل وتقتل البكتيريا لاحتوائها على مادة الثيوبرومين .
4. نشرت مجلة التغذية دراسة أكدت أن الأشخاص الذين تناولون مشروب الشوكولاته الساخن يوميا وبانتظام تخلصوا من الحروق الناتجة عن أشعة الشمس بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة وبالاضافة الى ذلك فهي تحمي الجلد من التلف الناتج عن الكولاجين ويؤخر ظهور التجاعيد وقفًا لاخصائية التغذية كريستين كيركباتريك .
5. تعتبر الشوكولاته منشط جنسي ، هذا ما نشرته مجلة الصحية الجنسية عن دراسة ايطالية قالت أن الشوكولاته تعزز الرغبة الجنسية وتزيدها .
6. على عكس ما هو معروف فان الشكولاته تساهم في تخفيض الوزن ، هذا ما جاء في دراسة من جامعة كاليفورنيا الأمريكية حيث وجدوا أن الشوكولاته تعمل على خفض الرغبة في الاكل وبالتالي تخزين اكبر للدهن.
7. تعتبر الشوكولاته صديقة للشعر فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للشعربحسب أخصائية الطب بالاعشاب ستيفاني بيرد .

اقرأ أيضا : فوائد مذهلة للبطيخ

 ماهي اضرار تناول الشوكلاته :

ان الافراط في تناول الشكولاته يسبب العديد من المشكلات أهمها :
1. زيادة في الوزن والسمنة المفرطة بحسب دراسة اجريت بالدنمارك .
2. الاكثار منها يعمل على التوتر العصبي والصداع لأنها تحتوي على مركبات وهذه المركبات تحتوي على امينات وهذه الامينات تعمل على تمديد الاوعية المخية .
3. عند تناولها قبل النوم الأرق بسبب احتوائها على المنبهات .
4. الكثرة في تناولها يؤدي الى تسوس الاسنان .
5. تعمل على تكاثر ونمو فيروس الهربس.
6. تعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم.

الكلمات الدلالية:, , , ,