طرق علاج عدوى القمل

يعتبر القمل إحدى الطفيليات التي تهاجم جسم الإنسان، ويعتبر بأنه نوع من أنواع الحشرات التي تعيش في فروة شعر الإنسان. ويعيش القمل كذلك في أماكن أخرى من جسم الانسان أهمها المناطق الحساسة؛ وذلك لأن هذه البيئة ملائمة للقمل، حيث يتواجد الشعر الكثيف والرطوبة المرتفعة.
تتميز حشرة القمل بسرعتها الكبيرة في الانتشار داخل فروة الرأس، وعند حدوث التزاوج بين الذكر والأنثى، تعمد الأنثى على وضع أعداداً كثيرة من بيوضها، تفقس هذه البيوض بعد سبعة أيام وبعد مرور سبعة أيام أخرى، تكون هذه الصيبان قادرة على التزاوج مما يسرع عملية التكاثر.

اقرأ أيضا : القمل .. أنواعه وطرق الوقاية والعلاج

ما هي أسباب الإصابة بالقمل؟

• العدوى : عن طريق اتصال الشعر بشكل مباشر، أي أن يتم القرب أو الملامسة من شعر المصاب.
• عدم اهتمام الشخص بنظافته الشخصية، مثل قلة الاستحمام، واحتكاكه بأماكن غير نظيفة، وعدم إزالة الشعر من المناطق الحساسة.
• ‎استخدام بعض الأغراض الشخصية الخاصة بالمُصاب.
• ‎النوم والاستلقاء على فراش غير نظيف ، ويتواجد ذلك بكثرة في الفنادق غير النظيفة.


طرق معالجة الاصابة بعدوى القمل


• إن استخدام شامبو الشعر الخاص بقتل القمل يعتبر من أسرع الطُرق وأقصرها في التخلص من حشرة القمل المزعجة، وهذا الشامبو يتواجد بعدة أنواع مختلفة، أغلب هذه الأنواع تُعطي نتيجة مرضية، وعلاج فعال، إذا ما تم استُخدامها باستمرار ولمدة أسبوعين على الأقل.

اقرأ أيضا : حساسية الربيع .. الأسباب والوقاية والعلاج
• واحدة من الوسائل الأخرى المتبعة هي استخدام مشط الشعر الخاص بالقمل، والذي يعرف بأسنانه الرفيعة والمتراصة، ويتم استخدام هذا المشط بعد أن يتم بلّ الشعر جيداً بالماء.

• ولإستخدام هذه الطريقة أثناء عملية التمشيط يتم وضع قطعة من القماش تحت الشعر ، وبعد الانتهاء يتم التخلص منها لضمان عدم انتقال العدوى لأي شخص آخر.

• واحدى الطرق المستخدمة كذلك هي أن يتم حلق‎ شعر الشخص بشكل كامل، ويتم استخدام هذه الطريقة في حال كان الشخص المصاب ذكر، أو كانت العدوى متواجدة في المناطق الحساسة، وتعتبر غير مناسبة للإناث بسبب طول شعرهن.


• أن يتم استخدام بعض الحلول الطبيعية من العطار والتي تعتبر سريعة المفعول منها: زيت الزيتون.
١. يتم استخدام هذه الطريقة عن طريق وضع الزيت على النار لتدفئته قليلًا ثمّ تدليك فروة الشعر حتى عشر دقائق، ثم غسل الشعر أو الاستحمام.

٢. ‎زيت اليانسون: يتواجد هذا الزيت لدى محلات العطارة، ويتم دهنه على جلدة الرأس لغاية ربع ساعة ثم غسل الشعر أو الاستحمام، ويتم تكرير هذه العملية يومياً حتى عشرة أيام على الأقل.

اقرأ أيضا : العلاجات المنزلية لقشرة الرأس

٣. خل التفاح: يتم خلط أربع ملاعق من خل التفاح داخل نصف لترماء، ثم الاستحمام أو غسل الشعر، ويُترك على الشعر بعدها حتى 30 دقيقة قبل الاستحمام.

الكلمات الدلالية:, , , , ,