وليام شكسبير كاتب وشاعر مسرحي إنجليزي، من أبرز الأدباء في مجال التأليف والتمثيل، عاش بين أسرة متوسطة وتعلم اللغتين اللاتينية واليونانية، وله خلفية تاريخية واسعة.حظيت مشاركاته في مجال الأدب على إعجاب الناس في أرجاء المعمورة، له ثلاثة أبناء وتوفي عن عمر يناهز ٥٨ عامًا.

هو كاتب مسرحي وشاعر ولد عام ١٥٦٤ وكان والده يعمل في التجارة، درس المراحل الاولى في حياته بتفوق وكان تعليمه جيدًا ، حصل على تعلم اللغة اللاتينية واللغة اليونانية وكان حريصًا على تلقي أكبر قدر من المعلومات التاريخية سواء في البيت أو المنزل.وفي عام ١٥٨٢ تزوج من سيدة وكانت تكبره بثماني سنوات وأنجبا ثلاثة أطفال.

اقرأ أيضا : الصحفي الملهم.. لي توماس

ومهما يكن الدافع وراء انتقال شكسبير إلى لندن فإنه وصلها عام ١٥٨٧ ولم تكد تمضي سنتان على وصوله، حتى أصبح مالكا لمسرح هناك.

لقد وجه جل اهتماماته للمسرح، و أول مهنة له كانت في مجال التمثيل، وفي عام ١٥٩٢ نشرت اول طبعة له من احدى مؤلفاته في قصيدة فينوس وادينوس.


في عام ١٥٩٤ أخذت مسرحياته تنتشر بشكل سريع، وكان ذلك هو العام الذي أصبح فيه عضوا بارزًا في إحدى الفرق التمثيلية المعروفة باسم فرقة رجال اللورد شامبرلين، وهي الفرقة التي كتب لها معظم مسرحياته.

عام ١٥٩٧ بلغ من النجاح حدا مكنه من شراء منزل ضخم في ستراتفورد وفي العام التالي أصبح شريكا في ملكية أحد المسارح لعرض مسرحياته.

عرض عبر مؤلفاته امور كثيرة عن عواطفه الإنسانية وانفعالاته و المآسي العميقة التي يتصورها بالإضافة إلى الكوميديا الهزلية.

اقرأ أيضا : أشهر ساحر على مر التاريخ


كتب ما لا يقل عن ١٥٤ قصيدة غنائية، وبعض منها كان قصائد في الغزل. وفي عصر كانت اللغة الانجليزية في أوج ازدهارها، اكتشف فيها شكسبير آفاق جديدة من الجمال الشعري، فكان أسلوبه سلس وسهل الفهم. إن عبقريته بحسب الأدباء تتجلى في شخصيات المسرحيات والأدوار الثانوية مثل بولينيوس وماركوشيوم وجاك وغيرها، وتبرز شخصيات ظلت تجذب إليها المشاهدين طيلة قرون.

يوجد بعض التعقيد في شخصيات شكسبير لكن يقابل هذه التعقيدات دائما الإقناع والتأثير، بحيث تدفع النقاد إلى كشف تفاصيلها وعرض الدوافع والأهداف التي وجدت من أجلها.

وحققت مسرحياته حب كبير من قبل الناس فبعض الأشخاص يقتبسون كلاما منها أعجبهم أو أكثر بهم وهم لم يشاهدوا مسرحياته يوما قط، وهذا إن دل فهو يدل على نجاحها.

اقرأ ايضا : صانع الابتسامة.. والت ديزني

لقد كتب هذا المؤلف الكبير باللغة الإنجليزية إلا أنه كان شخصية معروفة على المستوى العالمي، وتم ترجمة معظم أعماله بشكل كبير وقرأت مسرحياته ومثلت مرات كثيرة.

 ‎توفي شكسبير في ٢٣ ابريل عام ١٩١٩.

الكلمات الدلالية:, , ,