علاجات بديلة للصداع

يلجأ الناس عند شعورهم بالصداع الى تناول المسكنات ودون وصفة طبية وعلاج الأسباب الرئيسية للصداع ، ومن هذه المسكنات (الاسيتامينوفين ، الايبوبروفين ) .
قال ابن ماجه في سننه : ان الرسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا صدع راسه ، غلف رأسه بالحناء . وانه نافع في الصداع باذن الله .

اقرأ أيضا : فوائد الأعشاب
اليك العديد من الطرق التي تقلل وتخفف من الام الصداع :

• طريقة الطب الصيني

يعتمدون في الطب الصيني بوخز الابر في بعض المناطق الرئيسية بالجسم ، لتساعد وتحارب الشعور بالألم ؛ لأن الإبر تساعد في تدفق الطاقة في الجسم ، وهذه الطريقة كانت ناجحة في التقليل من الاصابة بالصداع والتخفيف من شدة الآلام المصاحبة له.

• الإكثار من تناول السوائل الصحية

نقص السوائل يؤدي الى جفاف الجسم الذي يسبب الصداع ؛ وشرب كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على (كافيين ) هي احد الأسباب اليومية التي تؤدي الى (الصداع ).

• استخدام الكمادات الباردة

وضع كيس ثلج في قطعة شاش رقيقة ولفه جيدًا بها كي لا تحترق البشرة من الثلج ، ووضع الكيس في مكان الألم ، والضغط عليه لمدة لا تزيد عن عشرة دقائق .

اقرأ أيضا : 6 أسباب للشعور بالإرهاق المستمر

• استخدام الكمادات الساخنة

يوضع كمية مناسبة من الأرز النيء في قطعة قماش وإغلاقها جيدا بواسطة الحبك ، ثم يتم وضعها في الميكرويف لتسخينها لمدة لا تزيد عن الدقيقة ، ثم وضعها على الألم لتساعد في تنشيط الدورة الدموية .

• استخدام العطور

أحد الطرق لعلاج الصداع النصفي التي اثبتتها بعض الدراسات العلمية الحديثة استخدام العطور ،لان الدماغ يستوعب بعض الروائح جيدا ، مما يساعد في تخفيف الصداع ومنها (اللافندر ، النعناع ، وغيرها من المواد العطرية ) الموجودة في جميع الصيدليات ولدى العطارين .

• المساج ( التدليك )

يساعد المساج ( التدليك ) على استرخاء العضلات وتفكيكها ، مما يساعد في علاج الصداع بشكل فعال وقوي، لان الصداع يكون نتيجة توتر عضلي في اعلى الجسم ويكون نتيجة الجلوس بشكل غير صحيح وغير مريح او القيام بتمرين بشكل خاطئ.

اقرأ أيضا : كيفية التعامل مع حالات فقدان الوعي

• تناول بعض الأعشاب المهدئة للأعصاب

شرب بعض الأعشاب واستنشاق رائحتها قبل النوم يساعد في التقليل من التوتر وتخفيف الضغط والالم والاسترخاء مثل ( الزنجبيل ، البابونج ، النعنع ، والكثير من الأعشاب ) .

• النوم ساعات كافية يخفف من الصداع

بتجنب تناول الكحول والسكر والكافيين وغيرها من المنبهات التي تساعد على الارق وتؤخر النوم .وايضا تجنب مشاهدة التلفاز والهاتف وبعض الأجهزة لأنها تساعد في القلق والتوتر والتعب ، لذلك يجب عند الخلود الى النوم الاستحمام بماء دافئ لاسترخاء الجسم مما يساعد على النوم بسرعة ، او الاستماع الى موسيقى هادئة .

اقرأ أيضا : الفوائد الصحية المؤكدة للنوم

• الابتعاد عن بعض الأطعمة التي تسبب الصداع

وذلك من خلال مراقبة الطعام الذي تتناوله ؛ فاذا شعرت ب صداع خلال اليوم تذكر ما تناولته من الطعام لتجنب تناوله مرة أخرى كي لا تتأثر بصداع مرة أخرى .

الكلمات الدلالية:, , , , , ,