لقب بأمير القصة العربية ، و ترجمت أعماله إلى 24 لغة عالمية ، منها 65 قصة إلى اللغة الروسية . انشغل بالقضايا السياسية ، و هذا الانشغال بالقضايا السياسية في كثير من كتاباته نابع من رؤيته أن هناك ثلاث مهن في الحياة مسألة الأمانة فيها مسألة خطيرة جدا ، و هي الكاتب و القاضي و الطبيب . لذلك فأمانة الكلمة ثقل على كاهل الأديب و يجب أن يؤدي هذه الأمانة . لأنها من الممكن أن تغير مصير إنسان أو تنهيها .

اقرأ أيضا : الروائي المصري نجيب محفوظ
يوسف إدريس كاتب قصصي و مسرحي و روائي ، من مواليد محافظة الشرقية عام 1927 م ، حاز على شهادة الطب النفسي عام 1951 . و أثر ذلك على كتاباته فشق طريقا خاصا به يعتمد على استشكاف العالم الداخلي للشخصيات في قاع المجتمع و مبلغ ما تعانيه إنسانيتها من آلام و تمزقات و تناقضات في حياتها اليومية .
و بعد تخرجه من كلية الطب و ذلك عام 1951 م قرر أن يكون كاتبا فقط ، و كانت بداياته قبل ذلك سياسية ، إذ كان يهوى الصحافة و كتابة المقالات و الانخراط في المظاهرات و الإضرابات التي كانت تقودها الجامعات و المصانع بين نهاية الحرب العالمية الثانية . و بدأ الكتابة باعتبارها إحدى الوسائل التي تعد الشعب للثورة على فساد النظام الملكي ، فحين بدأ كتابة القصص كان الإيحاء الذي يصل إلى درجة التحريض هو محورها . و استمر مناضلا في صفوف التنظيمات السرية حتى دخل السجن عام 1954 م و بقي معتقلا حتى عام 1955 .

اقرأ أيضا : سعد الله ونوس .. الجنازة والمشيعون
إذن فقد عايش في مرحلة الشباب فترة حيوية من الجوانب السياسية و الثقافية و الاجتماعية من تاريخ مصر ، و مرحلة متذبذة و متخبطة بين الانتصارات و الهزئم السياسية المتكررة ، و التغيرات الاجتماعية والسياسية و الثقافية .
و نشر يوسف إدريس مجموعته القصصية الأولى ” أرخص الليالي ” عام 1954 م ، و هي مجموعة مغرقة في الواقعية المصرية في الخمسينات ، زمن يوسف إدريس و ما قبله.
أما مجموعته الثانية فهي ” العسكري الأسود ” التي لفتت انتباه طه حسين و وجد فيها المتعة و القوة و براعة الأداء ، و تعمق في الحياة و فقه لدقائقها .
و على الرغم من اهتمامه و إبداعه في مجال الأدب ، إلا أنه ظل منشغلا بالقضايا السياسية ، إذ شارك عام 1961 م المناضلين الجزائريين في ثورتهم ضد المستعمر الفرنسي . و كتب مسرحية ” المخططين ” التي انتقد فيها نظام عبد الناصر .

توفي عام 1995 ، عن عمر يناهز 65 عاما .

اقرأ أيضا : الأديب الساخر محمد الماغوط

المؤلفات :

في القصة :

أرخص الليالي .
جمهورية فرحات .
البطل .
حادثة شرف .
أليس كذلك .
آخر الدنيا .
العسكري الأسود .
النداهة .
بيت من لحم .
ليلة صيف .
أقتلها .
العتب من النظر .

الرويات :

الحرام .
العيب .
رجال و ثيران .
البيضاء .
السيدة فيينا .
نيويورك 80 .

المسرحيات :

اللحظة الحرجة .
الفرافير .
المهزلة الأرضية .
المخططين .
الجنس الثالث.
البهلونا .

وله العديد من المقالات ، منها :

شاهد عصره .
اكتشاف قارة .
البحث عن السادات .
فقر الفكر و فكر الفقر .
خلو البال .
عزف منفرد .
الإسلام بلا ضفاف .
مدينة الملائكة .

الكلمات الدلالية:, , ,