فوائد رائعة للفستق الحلبي

الفستق الحلبي واحدة من أقدم المكسرات الصالحة للأكل وتستخدم في جميع أنحاء العالم ،كما انها ليست موسمية ومتاحة طوال العام . وهي من المكسرات القليلة التي تحتوي على معظم العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتين والأحماض الأمينية والدهون والألياف الغذائية ،و غنية بالمعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والنحاس والصوديوم ، كما أنها توفر الفيتامينات الأساسية وتحتوي ايضا على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون مقارنة بالعديد من المكسرات الأخرى .

اقرأ أيضا : أهم 5 فوائد للتمر

الفوائد الصحية للفستق حسب موقع ” organicfacts ” الصحي الغذائي الامريكي :

يعزز صحة القلب

يمكن استهلاك الفستق بانتظام ، فيساعد ذلك على تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم ، كما أن مضادات الأكسدة ، والأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في الفستق تعمل على تعزيز صحة القلب ، كما أن المكسرات هي مصدر قوي للحمض الأميني ، والذي يمنع تصلب الشرايين وتشكل جلطات الدم.

التحكم بالوزن

الفستق هو الخيار الأول للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي ، فمع انخفاض السعرات الحرارية ، ووجود البروتين العالي ، والدهون المشبعة المنخفضة ، والدهون غير المشبعة العالية ، يعتبر الفستق المنافس المثالي للتحكم بالوزن المثالي .

اقرأ أيضا : الطماطم .. الفوائد والأضرار

يساعد في الهضم

واحدة من الفوائد الصحية الأخرى للفستق الحلبي هو أنه مصدر جيد للألياف الغذائية ، مما يساعد في الهضم السلس للأغذية ،كما ان الحصة الواحدة المتمثلة ب 1 أوقية أو 30 غراما من الفستق تحتوي على حوالي 3 غرامات من الألياف الغذائية ، فهذه الكمية أكثر من كافية للحصول على جهاز  هضمي مثالي.

امتصاص الحديد 

الفستق يحتوي على نسبة عالية من النحاس ، مما يساعد على امتصاص الحديد في الجسم من خلال مصادر الغذاء، وهذا يمكن أن يساعد في مكافحة ظروف مثل فقر الدم مثل ارتفاع عدد الهيموجلوبين ويزيد من تدفق الدم ،كما ان تحسين تدفق الدم يساعد بدوره على تعزيز صحة الدماغ .

العناية بالبشرة

الفستق يساعد أيضا في القضاء على جفاف البشرة ، و تلعب الدهون المشبعة دوراً رئيسياً في هذا الجانب، وتعمل الدهون أيضًا كحامل جيد أو زيت أساسي حيث يتم استخدامه كعنصر في العلاجات التقليدية مثل العلاج بالتدليك التقليدي.

اقرأ أيضا : الجرجير وفوائده

ضوابط مرض السكري 

هناك أشخاص يعانون من مرض السكري ، فمضادات الأكسدة الموجودة في الفستق الحلبي تساعد في السيطرة على مرض السكري ،كما أنه يتحكم في مستويات السكر في الدم وضغط الدم.

مضادة للالتهابات

وجود فيتامين (أ) و (ه) وخصائص مضادة للالتهابات الموجودة في الفستق يساعد في تقليل الالتهاب في أي جزء من الجسم.

الحفاظ على نظام عصبي صحي 

إن الكميات العالية من فيتامين B6 الموجودة في الفستق تساعد في بناء الأحماض الأمينية الأساسية في النبضات العصبية الموجودة في جسم الأنسان ، كما انه يلعب أيضا دورا حاسما في الحفاظ على نظام عصبي صحي.

اقرأ أيضا : مضار الإكثار من تناول اللّوز

يعزز مناعة الجسم 

الفستق الحلبي يعزيز مناعة الجسم ، وذلك بسبب إحتواه على مصدر غني من فيتامين B6 الموجودة فيها ، يساعد ذلك في بناء نظام مناعة قوي ، كما أنه يساعد في منع أنواع معينة من العدوى والسرطان.

الكلمات الدلالية:, , , , ,