فوائد صحية لفاكهة الأناناس

تعد فاكهة الأناناس مستودع للعديد من الفوائد الصحية بسبب مغذياتها ،فهي تحتوي على بروتين وكربوهيدرات وسكر وألياف غذائية قابلة وغير قابلة للذوبان ،كما تشمل الفيتامينات في هذه الفواكه كفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب ، وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك.
كما يوجد في الأناناس معادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم، بالاضافة الى ما سبق نجد أن هذه الفاكهة الاستوائية منخفضة السعرات الحرارية ، وبالتالي ، فإن جزءا كبيرا من الوجبات الغذائية وفقدان الوزن تحتوي على فاكهة الاناناس .

اقرأ أيضا : فوائد رائعة للفستق الحلبي

الفوائد الصحية لفاكهة الأناناس 

ومن المعروف أن ثمار الأناناس تقدم العديد من الفوائد نذكر بعضها : 

1 . تعالج التهاب المفاصل  

تمتلك فاكهة الأناناس القدرة على الحد من التهاب المفاصل والعضلات ، خاصةً تلك المرتبطة بالتهاب المفاصل ،فهي تحتوي على إنزيم بروتيني نادر يسمى بروملين ، والذي يساعد في المقام الأول في تكسير البروتينات المعقدة ، كما له تأثيرات مضادة للالتهابات.

2 . تعزز مناعة الجسم  

الأناناس غني بفيتامين ج ، مما يجعله واحداً من أغنى مصادر حمض الأسكوربيك ، كما أن فيتامين ج يساعد في الحد من الأمراض وتعزيز جهاز المناعة عن طريق تحفيز نشاط خلايا الدم البيضاء والعمل كمضاد للأكسدة للدفاع ضد الآثار الضارة كالامراض والالتهابات.

اقرأ أيضا : التفاح .. الفوائد والأضرار

3 . تسرع التئام الجروح   

تساعد ارتفاع نسبة فيتامين (ج) في الأناناس على شفاء الجروح والإصابات بسرعة .

4 . تمنع السرطان  

يرتبط الاناناس ارتباطا مباشرا بمنع سرطانات الفم والحلق والثدي ، وذلك لأنها غنية بمضادات الأكسدة ، بما في ذلك فيتامين أ ، بيتا كاروتين ، بروملين ، فلافونويد ، والمنغنيز.كما ان المنغنيز هو عامل مهم للوقاية من السرطانات المختلفة.

5. صحة العين  

يمكن أن يساعد الأناناس على التقليل من خطر التنكس البقعي ، وهو مرض يصيب العيون مع تقدم العمر ، ويرجع ذلك جزئياً إلى كمية الفيتامين” ج “العالية ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها .

اقرأ أيضا : فوائد مذهلة للبطيخ

6 . تساعد بالهضم  

كالعديد من الفواكه والخضروات الأخرى ، يحتوي الأناناس على الألياف الغذائية ، وهو أمر ضروري للحفاظ على انتظام الأمعاء، ولكن على عكس العديد من الفواكه والخضار الأخرى ، يحتوي الأناناس على كميات كبيرة من البروملين ، وهو إنزيم يكسر البروتين ، وربما يساعد على الهضم ، وذلك وفقا لجمعية السرطان الأمريكية.

7.الحد من الجلطة الدموية  

يمكن أن يساعد الأناناس في الحد من تخثر الدم المفرط ، وهذا يجعل من الأناناس وجبة خفيفة جيدة .

8.حل مشاكل الجيوب الشائعة 

بالإضافة إلى وجود الكثير من فيتامين C ، قد يساعد بروملين الأناناس في تقليل المخاط في الحلق والأنف ، وفقًا لمركز جامعة ماريلاند الطبي في الولايات المتحدة الامريكية ، حتى إذا كان الفرد يعاني من السعال البرد ، ينصح بتجربة تناول بعض قطع الأناناس ، كما أن أولئك الذين يعانون من الحساسية قد ينصحهم الاطباء بدمج الأناناس في وجباتهم الغذائية بشكل أكثر انتظامًا لخفض مخاط الجيوب الأنفية على المدى الطويل . 

الكلمات الدلالية:, , , , , ,