يبدو أن العلاقة الحميمة بين الأزواج لم تعد تقتصر على إشباع الغريزة والإنجاب ، فهي أيضًا تعبير عن الحب وإفراغ للمشاعر ، بل ويعتبرها البعض فن يجب اتقانه ، وقبل الإقبال على الزواج يجب معرفة الفوائد الناتجة عن هذه العلاقة والأضرار المترتبة على التصرفات الخاطئة التي تخالطها.

اقرأ أيضا : وضعيات مناسبة تساعد المرأة في تسريع الحمل

فوائد الجماع الصحي على الصحة البدنية

1. أثبتت الدراسات الحديثة أن ممارسة العلاقة الحميمة تعادل القيام بنشاط بدني رياضي ؛ وقالت أن ممارسة الجماع 3 مرات في الأسبوع الواحد ولمدة 15 دقيقة تستهلك 7500 كالوري كل عام .
2. وهناك فوائد على الصحة العامة للجسم مثل خفض ضغط الدم وصحة القلب، والسبب هو نتيجة حرق السعرات الحرارية وتخليص الجسم من الدهون والكولسترول الذي يضر بصحة الجسم ؛ وعليه فانه يقي من السكتات الدماغية والنوبات القلبية .
3. دراسات أخرى من بريطانيا أثبتت أن القذف المنتظم وغير المبالغ فيه يقي من سرطان البروستات، ويحسن من جودة السائل المنوي ، وذلك بسبب استبدال القديم بمادة جديدة .
4. الجماع المنتظم يعتبر تمرين للعضلات ؛ لذلك فهو يعالج مشكلة الانتصاب المنتشرة بين الرجال الذين تجاوزوا الاربعين من أعمارهم .

اقرأ أيضا : أسباب تدفع المرأة الى الزواج

فوائد الجماع الصحي على الصحة النفسية

1. يفرز الجسم هرمون الدوبامين أثناء عملية الجماع ، ويعمل هرمون السعادة على التخلص من التوتر والاكتئاب ، ويعمل على افراز الناقل العصبي السيرتونين مما يؤدي الى التوازن بينه وبين الدوبامين ؛ ويعد هذا التوازن ضروري للصحة النفسية ، فهو يقوي الذاكرة ويخلق الابداع لانه يعمل على الشعور بالاسترخاء .
2. يعزز الجماع الثقة بالنفس ؛ اذ ان الأشخاص الذين يمارسون العلاقة الحميمة بشكل منتظم يشعرون بالرضا عن ذاتهم ، وفي دراسات أثبتت أن الجسم يفرز خلال العلاقة الأوكسيتوسين وهو هرمون الحب .
3. يزيد الجماع الذي يمارسه الشريكان بكل حب وعطاء من الترابط بينهما ، وبالتالي ينعكس ذلك على ترابط الأسرة بشكل عام ، ويوفران الراحة النفسية للمحيطين بهما.
4. كما يزيد الجماع من فرص حدوث الحمل ، خصوصا للأزواج في بداية حياتهم .

اقرأ أيضا : علاقة الفتاة بالرجل المتزوج … على من تقع المسؤولية ؟

أضرار الاسراف من الجماع

1. هناك اختلاف في عدد المرات المسموح بها باقامة علاقة جنسية بين الشريكين ؛ فهذا يعتمد على الشريكين ومدى التفاعل بينهما . الا أن الدراسات أثبتت أن الاسراف في الجماع يؤدي الى فقد الاستمتاع به .
2. ان الافراط في ممارسة العلاقة الحميمة يؤدي الى تعب الأعضاء التي تفرز الهرمونات المتصلة بعملية الجنس ، وبالتالي يؤدي ذلك الى الادمان نتيجة افراز هرمون الدوبامين والأدرينالين بكميات كبيرة ، مما يؤدي الى التوتر النفسي والتعب العصبي والجسدي وبذلك يرتفع ضغط الدم والسكر .
3. يزيد الجماع المتكرر من احتمال الاصابة بالالتهابات بأنواعها ، لان زيادة افراز هرمون البروستاجلاندين المسؤول عن النشوة الجنسية يقلل من مناعة الجسم .
4. وتعمل زيادة افراز الهرمونات المصاحبة لعملية الجماع على قتل خلايا الدماغ ، وتضر بصحة الكبد والرئتين والقلب والبنكرياس والغذة الكظرية والبروستات . وبالتالي فان هذا الافراط يؤدي الى الضعف الجنسي لاحقا سواء كان في الانتصاب او سرعة القذف او الرغبة .

الكلمات الدلالية:, , , , , , , ,