14 فائدة للترمس تعرف عليها

يعد الترمس من أفضل البقوليات وأغناها بالعناصر الغذائية المهمة؛ لأنه يحتوي على فيتامينات ومعادن وبروتينات وبعض العناصر المهمة للجسم . وتحتوي كل بذرة ترمس على نسبة 12% من الزيت ،ويستخدم في صنع الصابون . وكان الترمس يستخدم منذ القدم كغذاء للحيوانات لأنه غني بالبروتين .وبعدها انتشر في أنحاء العالم غذاء للبشر .

اقرأ أيضا : فوائد الملوخية على الصحة
أثبتت بعض الدراسات أن للترمس فوائد عديدة منها:
1. يساعد الترمس في تقوية مناعة الجسم بسبب احتوائه عناصر وفيتامينات مهمه للجسم مثل الالياف و البروتينات و الفيتامين بي وفيتامين سي ، ويعمل في تنشيط الجينات وتنظيمها لأنه يحتوي على عنصر الزنك .
2. يساعد على حماية العضلات والمحافظة عليها ويدعم وظائفها ويحافظ على كثافة العظام الصحية لأنه يحتوي على عنصر المغنيسيوم .
3. يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم لاحتوائه على الستيرول النباتي (الفايتوستيرول) .

اقرأ أيضا : فوائد رائعة للفستق الحلبي
4. واثبت الدكتور مروان سالم الباحث والصيدلي في الغذاء أن الترمس مفيد لمن يعاني من القولون العصبي ، وذلك لانه يعمل على نمو البكتيريا النافعة التي تحسن امتصاص السكر في الدم وتساعد في تنشيط الهضم .والالياف الموجودة في الترمس تمنع الإمساك الناتج عن التهاب القولون.
5. يحتوي الترمس على مواد مضادة للأكسدة لاحتوائه على السيلينوم وفيتامين سي التي تحمي الجسم من الامراض المعدية و المزمنة ( امراض السرطان ، القلب ، الشرايين ، وغيرها ).
6. يساعد الترمس في حماية الخلايا والمحافظة عليها من التلف لأنه يحتوي على عنصر المنغنيز.
7. يحتوي على معادن لها دور في نمو الغضاريف وصحة العظام (الكالسيوم ،المنغنيز ، الفسفور ،المغنيسيوم ).
8. تناول الترمس مفيد للرياضيين والذين يفضلون الاكل النباتي لأنه يحتوي على البروتينات ومفيد للأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح لأنه خالي من الجلوتين .

اقرأ أيضا : أهم 5 فوائد للتمر
9. يساعد الترمس في خسارة الوزن فعند تناوله يشعر الشخص بالشبع وامتلاء المعدة .
10. مفيد للمرأة الحامل لأنه يعتبر وجبة مهمه للمرأة الحامل فهو يحميها من مشاكل الجهاز الهضمي والامساك لاحتوائه (معادن فيتامينات ، الياف معدنية ).
11. يساعد الترمس في تكوين الخلايا والانزيمات والنشاط الجيني لاحتوائه على الفوليت وحمض الفوليك الضروري في عمليات الايض واستقلاب البروتينات .
12. يعد الترمس غذاء متكامل للمرضى السكري لأنه يحتوي على حمض ( الارجينين ) والالياف التي تخفف من امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحليل النشويات والسكريات مما يساعد في خفض السكر في الدم.
13. يمنع تصلب الشرايين ويساعد في استرخائها ويحد من الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية ويسيطر على مستوى ضغط الدم لاحتوائه على معادن عديدة منها ( المغنيسيوم ، البوتاسيوم ، وغيرها ).

اقرأ أيضا : فوائد اليانسون الصحية
14. يستخدم في علاج البشرة من خلال استخدامه في عمل الماسكات الطبيعية فيساعد على تفتيحها ، وتقشيرها ، وعلاج التجاعيد المصاحبة لعلامات تقدم العمر ، وعلاج البقع والنمش .

الكلمات الدلالية:, , , ,