تتعرض الأم الحامل أثناء الحمل إلى تغيرات فسيولوجية لكي ينمو الجنين بشكل صحيح وسليم ، فقد ذكر الموقع الهندي بولد سكاى بعض هذه التغيرات التي تتلخص في تغيرات الجهاز التنفسي حيث يزداد معدل التنفس بسبب حاجة الجنين الى الأوكسيجين ، والتغيرات في الجهاز البولي والجهاز الهضمي اللذان يتعرضان الى الضغط بسبب ازدياد حجم الرحم . والتغيرات التي تحدث في الأوعية الدموية والقلب وازدياد نبضات القلب ، بالإضافة الى التغيرات التي تحدث في الثدي وازدياد ظهور الشعر والانتفاخ نتيجة تغير الهرمونات .

اقرأ أيضا : الحمل خارج الرحم أسبابه وعلاجه
ويتأثر الجهاز المناعي للأم الحامل أيضا وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة ، لذا يتوجب عليكِ اتباع بعض النصائح من أجل تجنب الأمراض وتقوية المناعة الذاتية .

1. النوم الكافي

إن التعب والتوتر يؤدي إلى تعب أعضاء الجسم جميعها ومنها الجهاز المناعي وبالتالي الحد من قدرتها على العمل بشكل صحيح ، لذا احرصي على أخذ قسط من الراحة الكافية والنوم الصحيح لتتمتعي بصحة جيدة .

2. الحميّة الغذائية

إن النظام الغذائي المتوازن الذي يحوي جميع العناصر الغذائية والفيتامينات يعمل على تقوية الجسم ،مثل الخضار الورقية والفواكه والحمضيات واللحوم والبيض والمكسرات تمنحكِ العناصر اللازمة التي تعمل على محاربة الالتهاب وتقوي المناعة .
وهناك بعض الأطعمة التي ينصح الأطباء بها وهي :

• الشاي الأخضر

هناك أبحاث أثبتت أن شاي ماتشا الأخضر الياباني الذي يحوي مركبات البوليفينول التي تحسن أداء الجهاز المناعي ، ويحمي من الأشعة الفوق بنفسجية .

• الثوم

يعزز الثوم المناعة ويمنع الالتهابات ويعمل على إصلاح الحمض النووي .

• الكركم

للكركم خصائص قوية ضد الالتهابات ويعتبر من مضادات الأكسدة ، وفي مراجعة ملخصة لأكثر من 700 دراسة وبحث أجريت على الكركم أنه يتفوق على العديد من الأدوية الطبية .

اقرأ أيضا : وضعيات مناسبة تساعد المرأة في تسريع الحمل

3. تجنب الأطعمة الضارة

من أهم الأطعمة الضارة التي يجب تجنها هي الوجبات السريعة ، حيث تسبب ضعف في المناعة بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الدهون المشبعة والأملاح . وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الوجبات السريعة تسبب زيادة في الالتهابات .

4. ممارسة الرياضة

هناك بعض التمارين التي ينصح بها الأخصائيين خاصة بالأم الحامل مثل الهرولة والمشي والسباحة تعمل على تقوية جهاز المناعة وتقي من الأمراض التي من الممكن أن تضر الأم والجنين . إذ أنها تحسن من الدورة الدموية وبالتالي وصول الأوكسيجين إلى جميع أجزاء الجسم ، وتحسن من الحالة النفسية للأم وتقاوم الاكتئاب ، وتمنع الرياضة الإصابة بتسمم الحمل ، ويحافظ على الجهاز الهضمي وتقلل الإمساك .

5. شرب الماء

شرب المياه بالكمية التي ينصح بها الأطباء وهي 3 لتر يوميًا يعمل على التخلص من السموم ، إلى جانب السوائل الغنية بالفيتامين سي مثل الحمضيات والجوافة .

اقرأ أيضا : تسمم الحمل.. الوقاية والعلاج

6. تجنب السكر

أثبتت الدراسات أن السكر يعمل على إضعاف الجهاز المناعي ، لذا تجنبي تناول السكر بكميات كبيرة ، واحرصي على الحصول على السكريات الطبيعية من الفواكه .

7. المكملات الغذائية الخاصة بالحامل

يوصي الأطباء غالبًا بأخذ المكملات الغذائية في فترة الحمل فهي تمد الجسم بالعناصر اللّازمة لنمو الجنين وتقوي المناعة وتمنع الأمراض .

الكلمات الدلالية:, , ,