أبو نواس، هو الحسن بن هانئ الدمشقي، شاعر عربي من أبرز الشعراء في العصر العباسي، يلقب بأبي علي، واشتهر في زمنه بشاعر الخمر، وفي روايات عديدة قيل أنه تاب في آخر حياته واتجه إلى الزهد وكتب العديد من الأشعار التي تدل على ذلك.
ولد في مدينة الأحواز في خوزستان جنوبي غربي إيران حاليًا في عام ١٤٥ هجري وكانت والدته تدعى جولبان وهي سيدة فارسية.
انتقلت عائلته إلى البصرة بعد معركة الزاب، وكان حينها يبلغ من العمر بين الثانية والسادسة، واختلفت الروايات حول ذلك، وبعد أن توفي والده، وضعته والدته في الكتّاب، ثم عمل عند أحد العطارين.

اقرأ أيضا : أبرز شعراء النقائض

وحين اعطيت الخلافة لقوم أبي العباس انتقل من البصرة إلى الكوفة، وفي بادئ الأمر تعرف هناك -أي في الكوفة- على العديد من الشعراء سيئي السمعة يكثرون الخمر ويتواجدون في الحانات مثل الشاعر مطيع ابن إياس.

مسيرته الشعرية 

وبعد ذلك انتقل إلى بادية ابن أسد وعاش هناك عاما كاملا يستزيد فيه باللغة العربية أكثر، و عاد للبصرة وتلقى على يد شعرائها وأدبائها الشعر وأساسياته.

وما إن وصل عمر الثلاثين حتى أصبح متمكنًا من اللغة العربية تمكنًا كبيرًا واستوفى في ذلك الأدب أيضا، واطلع على العلوم الإسلامية المتنوعة من فقه وحديث وأحكام القرآن الكريم والدين الإسلامي وغيرها.

وعند أول وهلة للديوان الخاص بأبو نواس سيدرك الشخص حينها كم أن هذا الشاعر كان يقدس الخمر ويعشقه أكثر من أي شيء آخر، حيث استحوذت معظم قصائده عليه.

اقرأ أيضا : مولانا جلال الدين الروميّ
ولم يقتصر طلبه في العلم على الشعر والأدب بل كان يدرس الفقه الإسلامي، وفي البصرة أحب فتاة وأغرم بها، وكانت جارية تدعى جنان وذكرها في العديد من القصائد الشعرية.

ثم ذهب إلى بغداد وأخذ مكانة عند الخليفة هارون الرشيد هناك بعد أن امتدحه وأخذ مكانة مرموقة لديه، لكن هارون الرشيد كان يسجنه عقابا له بسبب ذكره لبعض الكلمات الساقطة في شعره.

أشهر أعماله

• ‎كتب في اخر حياته بعد ان تاب الى ربه من شرب الخمر والمعاصي كتب أبيات عن التوبة ولم يسميها.
• ‎ ومن اشهر ما كتب كذلك في تاريخه ابيات اسماها ب (من ذا يساعدني).
• كما كتب الكثير من الاشعار والقصائد عن الخمر في حبه ومدحه منها (‎اثني على الخمر بآلائها).

علاقة أمين هارون الرشيد بأبي نواس

وبعد أن توفي هارون الرشيد وأخذ الخلافة من بعده ابنه أمين عاد هذا الشاعر إلى بغداد وعمل علاقة وطيدة مع الأمين كذلك، وأخذ يمدحه ويسمعه من طرائف شعره.

وبسبب الخلاف بين أمين والمأمون أولاد هارون الرشيد على الخلافة اتخذت جماعة مأمون الأمر فرصة لكي تشيع بين الناس أن الخليفة اتخذ شاعر خليع له يمتدحه في قصره.

وبعد أن ازداد الأمر سوءا اضطر الأمين إلى حبس شاعره، ثم توسط له الخليفة ابن الربيع وأخرجه من سجنه، وعندما توفي الأمين رثاه أبو نواس في أشعاره أكثر من مرة.

اقرأ أيضا : البحتري .. شاعر من العصر العباسي

توفي ابو نواس الدمشقي في عام ١٩٩ هجري فاختلف البعض في مكان وسبب وفاته، فبعضهم قال أنه توفي في السجن والبعض الآخر قال في بيت اسماعيل بنوبخت. وفي سبب وفاته فقيل أنه توفي مسمومًا من قبل اسماعيل بنوبخت.

الكلمات الدلالية:, , , ,