طرق تجنب خطر أحمر الشفاه

يصنعُ أحمرُ الشفاهِ من الصبغاتِ والشمعِ والزيوتِ لإعطاءِ لونٍ مميز وجذاب لشفاهِ السيدات ، فتُقبل الكثيرات على استخدامه سواء كان باللون الأحمر أو غيره من الألوان الرائجة .
صُنِعَ أحمر الشفاه  في الماضي من عدة أشياء ، أشهرها ما صنع من الخنافس التي اشتهرت باستخدامه كليوبترا ، ومنها ما صنع من الأحجار الكريمة كما في العراق ، وصنع أيضا من أعشاب البحر المضاف اليها اليود ومادة البرومين ؛ وقد كان هذا النوع من الأنواع السامة رغم لونه البنفسجي اللافت . أما في انجلترا فقد صنعوا أحمر الشفاه من شمع العسل وأحد الصباغ النباتية ذات اللون الأحمر . حيث كان  يستخدم للزينة من قبل السيدات . أما  بعد الحرب العالمية الثانية صارت النساء تضعه تشبها بنجمات السينما ودلالة على النضج .

اقرأ أيضا : نصائح لتقوية مناعة الأم الحامل
أضيفت في العصر الحالي الكثير من المواد الى أحمر الشفاه ، ففي دراسة أمريكية أجرتها مجموعة حماية مستهلك أمريكية تدعى “حملة لأجل مستحضرات تجميل آمنة” (Campaign For Safe Cosmetics) وجدت أن هناك أنواع من أحمر الشفاه يستخدم فيها بقايا مادة الرصاص بشكل يؤثر على صحة المرأة ويعرضها للتسمم .
يبدو الأمر مخيفًا وخصوصًا بأنها أعلى جهة رقابية على الغذاء والدواء في العالم ، فعند إجراء الاختبارات على ثلاثةٍ وثلاثين  نوعًا من أحمر الشفاه المتواجد في الأسواق وجدوا بأن 61 % من أحمر الشفاه المتواجد في الأسواق يحوي الرصاص إضافة الى مواد أخرى ضارة وجدتها دراسة أخرى أجريت في برلين ونشرتها مجلة “أوكو تست” الألمانية مثل مادة تريازين الصفراء المسببة للحكة والطفح واحمرار الجلد و مادة “الانيلين” السامة التي يشتبه بعلاقتها بالسرطان و مواد أخرى مثل البارافين والسيليكون.
وكانت هذه الدراسات قد أجريت على المنتجات المرتفعة الثمن وتحمل علامة تجارية شهيرة .

اقرأ أيضا : خطوات تنظيم العمل المطبخي في شهر رمضان
دراسة أخرى نشر ما جاء فيها في دورية أنفيرونمنتال هيلث برسبكتفز قالت أن بعض أنواع أحمر الشفاه تحوي عناصر أخرى مع مادة الرصاص مثل الكوبالت والألمينيوم والتيتان والمنغنيز والكروم والنحاس والنيكل ، ما يشكل خطرا على الأطفال أولا من الذين من الممكن أن تكون هذه المستحضرات في متناول أيديهم ، فتنتقل المواد السامة الى داخل أجسادهم .
ومن العلامات التي تدل على أنكِ لا تستخدمين أحمر الشفاه الذي يناسبك هو تهيج الجلد وتغير لونه وهنا يجب عليكِ استشارة الطبيب ، وعلاجها منزليًا من خلال صنع مقشر طبيعي مكون من السكر الخشن مع القليل من زيت الزيتون ، وقومي بفرك الشفاه وسنفرتها لتتخلصي من الجلد الميت .
ومن الممكن أن تصنعي ” الروج ” الخاص بكِ منزليًا باستخدام الشمندر أ و النباتات الصبغية .

اقرأ أيضا : بدائل الباديكير الخطير
وتجنبي استخدام احمر الشفاه أكثر من مرتين يوميا ، ولا تقومي بلعقه . واستخدمي الالوان الفاتحة لان الألوان الغامغة تحوي مواد ضارة أكثر .

الكلمات الدلالية:, , ,