تحدث الكثير من التغيرات الفسيولوجية في جسد المرأة أثناء الدورة الشهرية ، تؤثر هذه التغيرات على الصحة البدنية والنفسية لها ، لذا يجب التعامل مع المرحلة بحذر واهتمام أكثر .
فتلجأ الكثير من الفتيات والسيدات الى المسكنات للتخلص من الآلام التي تصاحب الدورة الشهربة ، وهذا ما حذرت منه أخصائية الباطنية الدكتورة مروة الحسيني ، وقالت أن المسكنات أثناء الدورة الشهرية تسبب الحساسية والتورم ، واضطراب الجهاز الهضمي مثل القيء والغثيان والتهاب المعدة . ويمكن أن تتسبب على المدى البعيد بالاصابة بالفشل الكلوي والكبد.

اقرأ أيضا : كيف تتخلصي من اضطرابات الدورة الشهرية ؟
ونصحت باستبدال المسكنات بأخرى طبيعية مثل مشروب النعناع والقرفة والكراوية والبردقوش والحلبة الساخنة ، والعديد من المشروبات الساخنة الأخرى مثل الشاي ومشروب الشوكولاته الساخنة ، تعمل على التقليل من التقلصات الرحمية ، ونوهت على ضرورة الابتعاد عن الأطعمة الحارة والمالحة والمشروبات الغنية بالكافيين والباردة .
أما بالنسبة للأطعمة فقالت أن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل الموز ، والتي تحوي على الأوميغا 3 مثل السلمون والتونة مفيدة في هذه الفترة .
ونصحت بممارسات يجب اتباعها أثناء الدورة الشهرية مثل الرياضة والتدليك على البطن باستخدام زيت طبيعي مثل اللافندر ، والاستحمام ، والنوم بشكل كاف مع أخذ وضعية النوم على احد الجنبين بثني الركب ؛ هذه الممارسات تعمل على تليين العضلات وتقلل التقلصات .

اقرأ أيضا : ما يجب معرفته عن مرخلة البلوغ
وهناك بعض الممارسات الخاطئة التي يجب التوقف عنها أثناء الدورة الشهرية :

1. حصر البول

يسبب حصر البول وتأخيره لفترات طويلة في حدوث التهابات في المسالك البولية .

2. الأنشطة المرهقة

لا تقومي بحمل الأشياء ذات الوزن التقيل ، ولا تقومي بممارسة الرياضة المجهدة ، وحاولي التخفيف من الأنشطة المرهقة .

3. التخلص من الشعر الزائد

يكون الجلد في هذه الفترة حساس بشكل غير طبيعي ، لذا يزيد الشعور بالالم عند إزالة الشعر الزائد اضافة الى حدوث بعض المضاعفات أنتِ بغنى عنها .

4. التوتر

تحدث تغيرات على الحالة النفسية للسيدات في فترة الطمث ، لذا يجب الابتعاد عن التوتر والاجهاد النفسي الذي يؤثر سلبا عليها.

5. الملابس الضيقة

تسبب الملابس الضيقة الضغط على الرحم مما يؤدي الى زيادة الألم والتقلصات فيه .

اقرأ أيضا : للمرضع .. هكذا ستزيد كمية الحليب

6. التعرض للماء البارد

ينصح الأطباء بالعناية بالنظافة الشخصية أثناء الحيض خصوصا، وينصح بالاستحمام يوميا بالماء الدافئ وتغيير الفوط الصحية كل 3 ساعات ، واختيار الفوط القطنية لتجنب الاصابة بالالتهابات ، واستخدمي الغسول الطبي لتطهير منطقة المهبل وتنظيفها.

الكلمات الدلالية:, , , , ,