بذور البابايا وهي واحدة من أكثر الفواكه فائدة للإنسان، حتى أن البذور التي تحويها هذه الثمرة لها الحصة الأكبر من الفوائد، وفي هذا التقرير سنستعرض ما جاء في مجلة health line الالكترونية، بالإضافة إلى ما ذكره الموقع الطبي medical news today عن هذه الثمرة:
إن هذه الثمرة تحوي على مركبات كثيرة و مضادات أكسدة تقي الإنسان من العديد من الأمراض المختلفة حيث يتواجد فيها عناصر الكالسيوم والمغنيسيوم، إضافة إلى عناصر الفلافونويد والبروتين، كما أنها تحوي على نسبة من الدهون وبالتالي تعتبر إحدى أقوى مضادات الالتهاب والجراثيم والطفيليات.

اقرأ أيضا : فوائد صحية لفاكهة الأناناس

فوائد واستخدامات بذور البابايا:

• تنظيف الكلى:

البذور المتواجدة في هذه الثمرة تحتوي على مميزات وخصائص قوية مضادة للالتهابات والجراثيم المختلفة في جسم الإنسان، وتساعد على وقاية الكلى وحمايتها وإزالة السموم منها.
وفي بحث نشر عن جامعة كراتشي أظهر فيه أن هذه البذور تمنع الفشل الكلوي المزمن وتقي الكلى من أي أمراض أخرى، وبشكل خاص التسمم المرتبط بأمراض الكلى.


• ضغط الدم المرتفع:

إن الأبحاث التي تم إجراؤها على الفئران بعد أن تناولت بذور البابايا، أشارت إلى نتائج وتطلعات واعدة لصحة القلب والأوعية الدموية. وقالت هذه الأبحاث أنه تم إيجاد مركب في هذه البذور يدعى كاربين، يعمل خفض الضغط الانبساطي والانقباضي ومتوسط ضغط الدم الشرياني.

• الفيروسات والبكتيريا:

إن عدد قليل من هذه البذور من الممكن أن يقضي على البكتيريا الضارة الموجودة في جسم الإنسان وأهمها الاشريكية القولونية، والمكورات العنقودية والسلمونيلا. وبالتالي فإن هذه البذور تمنع البكتيريا من التكون في الجسم وايذائه، بالإضافة إلى أنها أثبتت فعاليتها ضد التسمم الغذائي.

اقرأ أيضا : أهم 5 فوائد للتمر

• الطفيليات:

لقد تم تجربة هذه البذور على بعض الأطفال الذين ظهرت عليهم طفيليات معوية في عينات البراز، وأشارت النتائج أن ٧٥٪ من هؤلاء الأطفال الذي تم اعطؤهم جرعة من هذه البذور اختفت لديهم هذه الأعراض.


• تنظيف الكبد:

تستخدم البذور أيضا في وقاية الكبد من الأمراض وتساعده على التخلص من السموم كما قال الباحثون، إضافة إلى أنه استخدم من قبل في الطب الصيني لعلاج أمراض الكبد والوقاية منها.


• السرطان:

لقد أشارت العديد من الدراسات أن بذورها وأوراقها تفيد الجسم في مقاومة ومكافحة مجموعة كبيرة من الأورام بما في ذلك سرطان القولون والرئة والثدي والبروستاتا.

اقرأ أيضا : الأرز .. يقي من السرطان ويحافظ على الجمال

وينصح الباحثون بتناول ما يعادل ملعقة واحدة في اليوم، وأوصى الأطباء كذلك بابتعاد النساء الحوامل و المرضعات عنها، بالإضافة إلى أنه يجب استشارة الطبيب قبل إعطائها للأطفال.

الكلمات الدلالية:, , , , , , ,