يبلغ عدد العظام في جسم الرضيع مابقارب 300 عظمة ولكن هذه العظام تلتحم سويا عند الكبر ليصبح عددها 208 فقط تتركز غالبا في الأيدي والأرجل . و من المعلوم أن أكبر عظمة هي عظمة الفخذ وأصغرها عظمة الركاب في الأذن ،وتعد الوظيفة الأساسية للعظام هي الدعم وإعطاء الجسم شكلا جميلا كما تعد وسيلة حماية هامة للأعضاء الداخلية .

اقرأ أيضا : أطراف اصطناعية تحاكي الأطراف الطبيعية عند الإنسان

• العمود الفقري

يتكون العمود الفقري من عدد كبير من العظام وتسمى هذه العظام الفقرات ؛ التي تعطي المرونة في الانحناء وتحمي أعصاب الحبل الشوكي، وتقسم هذه الفقرات إلى أقسام حيث أول الفقرات السبعة الأولى بالفقرات العنقية ثم تليها الفقرات الصدرية وعددها 12ثم تليها 5فقرات تسمى الفقرات القطنية ثم يليها الفقرات العجزية وعددها 5 التي تلتحم مع العصعص الذي يتكون من 4فقرات وتوجد بين كل فقرة وأخرى ما يسمى بالغضروف .

• الجمجمة

هي عبارة عن 21عظمة ملتحمة سويًا لحماية المخ ،ويمكن أن نشعر بالجمجمة من وراء الجلد و توجد في الجمجمة تجاويف في الوجه للأنف والأذن والعينين وفكي الأسنان حيث من المعلوم أن الفك السفلي من العظام هو الذي يتحرك فقط.

• الحوض

الحوض هو المسؤول عن تحمل وزن الجسم وحماية الأعضاء الداخلية الرقيقة ،كما يجب أن نعلم أن حوض المرأه أرق وأعرض من الرجل .
ويأتي السؤال الآن هو لماذا تحتوي القدم على الكثير من العظام؟
الجواب سهل وبسيط ويسهل تخيله وهو أن القدم معرضه للكثير من الضغط كالمشي والركض والوقوف ويبلغ عدد هذه العظام الموجودة داخل القدم26عظمة و33مفصلا و100رباط .

اقرأ أيضا : مخاطر ارتداء الكعب العالي وكيفية تجنبها

العظام ونموها

يعد اللبن عنصرا غذائيا هاما في جسم الإنسان أذ إن العظام تكون عبارة عن غضاريف غير قوية يسهل كسرها لذلك فإن تناول اللبن يجعل الجسم يمتص الكالسيوم الذي يعمل على إعطاء الصلابة للعظام و تزداد صلابة يوما بعد يوم إلا عظام الإذن وطرفي الأنف تبقى غضروفية بينما العظام الأخرى تعادل صلابتها الحديد .
قد يتبادر إلينا سؤالا وهو كيف نقول بأن قوة العظم تعادل قوه الحديد وأننا نستطيع تحريكه ،توقف معي فإن المسؤول عن الحركة ليس العظام وإنما المفاصل التي تفصل بينها .
تسمى عظمة الكوع بالعظمة الغريبة وهي عظمة لا تغطيها الدهون لهذا نشعر بأقل ألم عند ملامستها نتيجه مرور الأعصاب فيها لعدم تغطيتها بالدهون كما ذكرنا .
يجب أن نعلم أن العظام ليست مجوفة ولكنها من الداخل تكون أقل صلابة من الجزء الخارجي ويوجد في مركز العظام النخاع الأحمر الرخو المسؤول عن تكوين كريات الدم الحمراء والبيضاء ،وللمحافظة على صلابة العظام يلزمنا تناول ما يحتوي على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د الذي يؤخذ من أشعة الشمس مباشرة.

اقرأ أيضا : تعرف على طحالب الإسبيرولينا وفوائدها المذهلة

الكسور

ترى الكسور بواسطة أشعة اكس ولا يعني أن العظام قوية أنها لا تتعرض للكسر وإنما تتعرض له عند الارتطام بشكل قوي وقد تحتاج إلى جبيرة ،وتلتحم هذه الكسور بنفسها حيث أن مركز العظام يعمل على ضب النخاع في مكان الكسر ويرتبط الجزء الفارغ بين أطراف العظمة المكسورة بجبيرة لينة يبدأ بعدها تكون النسيج العظمي وتزداد صلابة العظام شيئا فشيئا وبعد التحام هذا الجزء المكسور يصبح أكثر صلابة من نظيراته .
الأربطة هي المسؤولة عن ربط العظام والسماح للمفصل بالحركة بسهولة ولكنه يمنع الحركة الخاطئة لهذا المفصل .

معلومات هامة

1. إن الجسم يزداد طوله خلال الليل ويقل خلال النهار نظرا لأن الغضاريف تتقلص نهارا وتمتد ليلا .
2. الفرسان تنمو لديهم عظام أخرى نتيجة ركوب الخيل.
3. يحتوي الجسم على كمية فسفور تكفي لعمل 200عود كبريت. وحديد يكفي لعمل مسمار يبلغ طوله15سم .
4. يتوقف نمو العظام عند النساء قبل الرجال وغالبا في سن 20 .
5. يبلغ طول الإنسان البالغ ما بين 140إلى200سم .

الكلمات الدلالية:, , , , ,