حقائق عن حب الشباب

يعاني الكثير من الناس من ظهور حب الشباب في مراحل مختلفة من أعمارهم، فما هو حب الشباب وكيف يظهر وما هي أسبابه، هذا ما سنستعرضه في هذا التقرير عن هذا المرض على لسان الطبيبة المصرية إيمان الأمام.

اقرأ أيضا : حب الشباب في أواخر العشرينات
إن الجراب المدفون في الجلد والذي يخرج منه شعر الإنسان في مكان من الجسم، يكون محاطا بغدد دهنية صغيرة، وظيفتها إفراز طبقة رقيقة جداً من غطاء حامضي يقوم على حماية الجلد من اختراق الميكروبات، التي لا تستطيع العيش في هذه البيئة الحامضية، وهذا ما يجعل البشرة حامضية.بالإضافة إلى وظيفة أخرى تقوم بها هذه الغدد الدهنية وهي إفراز مادة دهنية شمعية تخرج على سطح الجلد وتقوم بتغلفة الشعر.

وتتأثر الغدد الدهنية ببعض الهرمونات في الدم، مثل هرمونات الأندروجن وهي الهرمونات التي تزيد في أجسام الإناث والذكور أثناء مرحلة البلوغ، بالإضافة إلى أنها مسؤولة عن ظهور الصفات الجنسية الثانوية في الذكور مثل: زيادة الطول، ووزن العضلات والعظم، وظهور شعر الوجه والجسم وغلاظة الصوت. بالإضافة إلى أن لها دور كبير أيضا في زيادة إفرازات الغدد الدهنية وتحديداً في منطقة الوجه والرقبة والظهر والصدر.

• الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء

وبالتالي تتراكم المواد الدهنية هذه داخل بصيلة الشعر أو على السطح، وتتراكم معها أيضا خلايا البشرة الميتة، وتعمل على انسداد فتحة خروج المواد الدهنية. وعندما يحدث تجمع وتكتل للمواد الدهنية هذه بشكل مفتوح على سطح الجلد ويبقى معرضا للهواء، تحدث عملية أكسدة في ذات الوقت، ويتحول لون المادة عندها للأسود، وتتحول لما يطلق عليه بالرؤوس السوداء علميا.

وتظهر الرؤوس السوداء ليس بسبب النظافة وإنما بسبب تفاعل المادة الدهنية مع الحامض، ولو حدث تجمع للمادة الدهنية داخل الجلد وبشكل معزول عن الهواء الخارجي، سيظل لونها أبيض، ويطلق عليها علميا الرؤوس البيضاء، ويذكر أن الرؤوس البيضاء والسوداء تصيب ١٠٠٪ من البشرية.

اقرأ أيضا : حلول لاخفاء أثار حب الشباب المزعجة

• كيف يظهر حب الشباب؟!

تعتبر بيئة تجمع وتراكم المادة الدهنية والخلايا الميتة تعد بيئة مناسبة لتكاثر ونمو أنواع من البكتيريا، بالإضافة إلى أنه لو حدث فقد للغلاف الحامضي الواقي للبشرة و تغير في طبيعته بسبب تعامل خاطيء مع البشرة عندها يتم حدوث العدوى. وبدوره يقوم الجسم بإرسال خلايا مناعة تهاجمها وتتحول المنطقة حينها لما يسمى ب ( ساحة معركة) مليئة بالالتهابات والاحمرار والصديد والكثير من الألم بالإضافة إلى بثور وندبات وبقع وتغير في لون الجلد.

• حب الشباب لا يظهر الا على الانسان:

وبالرغم من أن أجسام كثيرة من الحيوانات تغطيها الشعر وكثافتها أكبر من الإنسان الا أنه لا يوجد أي كائن ظهر عليه أعراض حب الشباب غير الإنسان. وبالرغم من أنه يسمى بحب الشباب لكنه لا يظهر في مرحلة الشباب وإنما في مرحلة المراهقة، ويصيب ٩٠٪ من المراهقين من كلا الجنسين.

وتجدر الإشارة إلى أنه من الممكن أيضا أن يظهر في مرحلة الطفولة ويستمر من بداية فترة المراهقة حتى الشباب وما بعد الشباب وهناك ما يقارب ٥٪ من الإناث و ١٪ من الشباب تستمر عندهم الأعراض حتى بعد سن الأربعين.

اقرأ أيضا : الحصول على بشرة مثالية في أسبوع

• تاريخ حب الشباب:

حتى القرن العشرين لم تكن معالم وأسباب ظهور حب الشباب واضحة، فكانت نظرية علاقة حب الشباب بالأكل الذي يتناوله المرضى منتشرة بقوة بناءً على قصص المرضى وملاحظة حالاتهم. وفي الثلاثينات لاحظ أحد الأطباء أن مصابي حب الشباب، يعانون أيضا من اضطرابات في تحمل ارتفاع سكر الدم، فافترض الأطباء بناء على ذلك أن هذا هو السبب الرئيسي.

وفي الخمسينيات وجدت مجموعة أبحاث أن زيادة استهلاك الدهون والألبان ومنتجاتها تزود احتمالية الإصابة بحب الشباب. وفي السيتينات لاحظوا أن أعراض حب الشباب تقل حدتها عندما يتناول المرضى أغذية لا تحتوي على نسب صوديوم عالية فتم منع المرضى من الأغذية المملحة.

وبعد ذلك أجريت دراسات عديدة تثبت وتنفي صحة هذه الدراسات والأبحاث، وحتى يومنا هذا لا زال هناك خلاف بين العلماء والأطباء عن علاقة حب الشباب بالأكل.

الكلمات الدلالية:, , , ,