بلقاسم حبة بروفيسور جزائري يعتبر أحد أهم وأبرز عباقرة العالم في البرمجيات والانترنت، وهو كذلك كبير الموظفين في شركة جوجل، بالإضافة إلى ذلك فإن هذا العالم تم تسجيله في قائمة الباحثين ال 100 الأكثر اختراعا. يملك ١٢٩٦ براءة اختراع في نطاق الحوسبة والانترنت في دول عديدة مثل أميركا واليابان وغيرها، بالإضافة إلى أنه يملك في حصيلة اختراعاته ٤٤٤ براءة اختراع لأمريكا وحدها. وكانت اختراعاته لها الفضل في تطوير وظائف الرقائق الإلكترونية المخصصة لصناعة الهواتف الذكية والأجهزة الحاسوبية واللوحية وغيرها.

اقرأ أيضا : زويل .. أول عربي يحصل على نوبل في الكيمياء

المولد والدراسة:
ولد بلقاسم حبة سنة ١٩٥٧ في ولاية بسكرة في الجزائر و نشأ وترعرع فيها فترة من الزمن. درس في مدينة لمغير المرحلة الابتدائية وتخرج منها ثم أكمل دراسته الثانوية، وبعد ذلك التحق بجامعة بابا الزوار وتخصص في قسم الفيزياء من كلية العلوم.

ثم تقدم للدراسة في خارج البلاد على نفقة الدولة الجزائرية، حيث تم اختياره للدراسة في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية. ثم حصل هناك على 3 شهادات في علوم المادة والفيزياء التطبيقية، وهناك تابع دراسات أخرى في مجال الفيزياء التطبيقية وهندسة المواد الصلبة، وتقدم برسالة دكتوراه في الطاقة الشمسية وكان ذلك عام ١٩٨٨.

• مشواره المهني والعلمي:
حصل بلقاسم على العمل في العديد من الشركات التكنولوجية الرقمية، وبعد بلوغه درجة الدكتوراه في الطاقة الشمسية قرر أن يعود إلى موطنه الأم الجزائر .

وتعليقا على هذا الموضوع يقول العالم: «أردت أن أعمل و أستقر في موطني، لأنقل ما تعلمته من خبرات وعلوم الى بلدي». غير أن الأمور لم تجري كما أراد ، حيث بقي بالقاسم لأشهر عديدة بدون عمل ثم اضطر بعد ذلك لمغادرة البلاد بسبب سوء الأوضاع الأمنية وقلة مراكز البحث، ولم تتماشى هذه الظروف مع بلقاسم الذي حلم بأن يستقر في بلده.

سافر العالم بلقاسم حبة إلى اليابان وهناك عمل حتى ست سنوات في نطاق الأبحاث الإلكترونية، حيث عمل مدير مختبر للبحث هناك. وفي عام ١٩٩٦ غادر اليابان متجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليجدد مسيرته مع العلوم والأبحاث والاختراعات. وانضم إلى شركة سادمر المتخصصة في الالكترونيات الدقيقة، وقام بتولي مهمة التقنيات المتخصصة بتطوير المكونات الصلبة في الكمبيوتر والألعاب الإلكترونية وخاصة المستعملة في أجهزة “البلاي ستيشن”.

اقرأ أيضا : العالم والرحالة داروين

• بالقاسم واحد من العلماء الأكثر انتاجا:
وكان يعتبر بلقاسم الدعامة والركيزة لشركة سوني عندما أطلقت “بلايستيشن” بنسختيها الثانية والثالثة. حصد خلال مشواره على الكثير من براءات الاختراع، وتم تسجيل أول براءة اختراع منسوبة له عام ١٩٩٠.

أما في الوقت الحالي فقد صرّح أنه أصبح مؤخراً، يقدم براءة اختراع كل أسبوع ؛ فخلال حوالي شهرين سجل حضوره في ٢٦ براءة اختراع. كما تم تصنيفه عام ٢٠١٢ و ٢٠١٤ و٢٠١٥ في قائمة ال 100 مخترع الأكثر إنتاجا في العالم.

• لوبي علمي في الجزائر:
يعمل العالم حبة على اطلاق مبادرة تهدف إلى تجميع العباقرة والمخترعين في الجزائر وحصرهم في جمعية على هيئة لوبي علمي، و يملكون أكثر من ٢٠٠٠ من براءات الاختراع في مجال عدد من المجالات التكنلوجية.

الكلمات الدلالية:, , , ,