3 كتب تُلخص كارثة التغير المناخي

هُناك تصورات سابقة خاطئة عن التغيّر المناخي وهذه التصورات الجماهيرية تُعد من أهم المُشكلات التي تعترض قضايا التغيّر المناخي. من العادة أن يُعامل “التغير المناخي”، كشيء يحتاج وقتاً طويلاً ليحدث، فلا حاجة للإنشغال به الآن و تفاقم الكارثة التصورات التي تختزل التغيّر المناخي كعمليةٍ خطية ايّ ما قد حدث خلال المئة سنة الماضية بحاجة مئة سنة أخرى حتى يتضاعف وهذا غير صحيح في حقيقة الأمر.
التغيّر المناخي على النقيض من ذلك فهو عملية لا خطية، ايّ تتسارع وتتطور الاحداث، فالتغيرات التي يتطلب حدوثها عشرات السنين مثلاً قد تتضاعف خلال سنة واحدة فقط. والخبراء يُؤكدون أن التغير المناخي يتمّ بوتيرة اسرع من اعتقادنا، لأن منظومة البيئة الأرضية تحتوي على عددٍ ضخم من المُتغيرات.

اقرأ أيضا : ملخص الرواية العاطفية الحب في زمن الكوليرا

• حقيقة التغيّر المناخي كتحدي لسُكان الأرض جميعاً
في الحقيقة لا يوجد خلاف علمي حول حقيقة وجود التغير المناخي، قبل أن تتجاوز نسب ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي الـ1400 جزء من المليون، كان الامر دائماً كذلك؛ لأن المواطن العادي” خاصةً في الوطن العربي -هو إحدى المناطق التي ستتأثر بشدة من آثار التغير المناخي كلما توجهنا جنوباً- يتصور المواطن العربي أن موضوع التغير المناخي هو عبارة عن خلاف علمي/سياسي لا ضرورة في الخوض فيه.

• آثار التغير المناخي وتبعاته على الصعيد الشخصي

يُؤثر على الأمن الغذائي وعلى الاقتصاد الشخصي، وكذلك على الصحة؛ فتلك الموجات الحارة التي تضرب الدول بين مداريّ الجدي والسرطان كل عام تزيد حدتها وشدتها، تقتل الآلاف وتُفاقم مُشكلة التصحر، يعتقد البعض وجود علاقة بين التغيّرات المناخية واشتعال الاضطرابات السياسية والحروب في العالم كله وبالأخص العالم العربي، لا يوجد دليل لصحّة تلك الاعتقادات في الأوساط البحثية، ولكن المُؤكد هو أن القادم ليس أفضل إذا ما أستمر الوضع على ما هو عليه. وقد يكون السبب الرئيسي لتلك “الأخطاء الجسيمة؛ هو الجهل بكيفية التغيّر المناخي وآثاره سواء المباشرة وغير المباشرة.

اقرأ أيضا : ملخص رواية انتيخريستوس .. من أدب الرعب

وهنا ثلاثة كتب توضح بعض المواضيع الهامة وتمتاز بالمُتعة والسهولة في طريقة عرضها بقدر الإمكان:

• أولًا : المد العالي على الشارع الرئيس

تأليف: جون إنغلاندر
ترجمة: د. ليلى الموسوي
“إنغلاندر” من أشهر الخبراء في مجال التغيّر المناخي وآثاره. من ميّزات الكتاب سهولة اللغة والبساطة في طرح الموضوعات، يستخدم الأسلوب القصصي الجذّاب بشكل إحترافي ويُخاطب الكتاب مصالح الناس بشكل مباشر.

• ثانيًا : مدار الفوضى

تأليف: كريستيان بارينتي
ترجمة: د. سعد الدين خرفان
يضع صاحب هذا الكتاب رؤيةً تربط بين الأزمات السياسية والاجتماعية التي تواجه الدول بين مداريّ الجدي و السرطان،مثل غينيا وأفغانستان والصومال، الخ، بالتغيرات المناخية، يبتدأ بالتغيّر المناخي في هذه الدول -تقع بين مداري الجدي والسرطان 46 دولة، نحو ثلاثة مليارات نسمة- الذي يحدث بشدّة وبشكل غير متوقع أكثر من كل مناطق العالم الأخرى، الزراعة في تلك المناطق من سُبل العيش الرئيسية وصيد الأسماك كذلك، فالتهديد كبير على أنماط الطقس الذي سيؤدي بتغيرات مُجتمعية قاسية.
الكتاب مُبسط في العرض يتضمن قصص حقيقية ثم يبدأ التحليلات العلميّة.

اقرأ أيضا : أبرز الروايات الدينية

• ثالثًا : تغيّر المناخ العالمي بين العلم والسياسة

تأليف: اندروا إ. دسلر وادوارد أ. بارسون
ترجمة: عبد المقصود عبد الكريم
الأول هو استاذ علوم الغلاف الجوي في جامعة تكساس، والثاني هو استاذ القانون والموارد البيئية والطبيعية، والسياسة العامة.
خلال فصوله الخمسة، يَعرض هذا الكتاب حوارات مفتوحة في قضايا التغير المناخي، لغُة الكتاب سهلة إذ يبدأ بمقدمة علمية بسيطة عن التغير المناخي، يهتم الكتاب بتوضيح الجوانب العلمية بطريقة بسيطة .

الكلمات الدلالية:, , , , ,