هاندة أرتشل فنانة وممثلة وعارضة أزياء تركية، وتعتبر واحدة من أبرز الفنانات الأتراك اللواتي حصدن جماهيرية واسعة في سن صغير. أخذت شهرتها في العالم العربي باسم “سلين” و “حياة” بعد مشاركتها في مسلسل بنات شمس ومسلسل الحب لا يفهم من الكلام، بعدما تمت ترجمة ودبلجة كل منهما إلى اللغة العربية.

هاندة ارتشل بالرغم من صغر سنها إلا أنها تعتبر واحدة من أكثر النجمات شعبية وجماهرية إضافة إلى أنها واحدة من أكثر المشاهير تفاعلًا على مواقع التواصل الاجتماعي وبالتحديد موقع (انستغرام) الذي تعلن فيه عن آخر أخبارها الفنية والعاطفية وغيرها.
ولدت في ٢٤ من تشرين الأول/نوفمبر من عام ١٩٩٣ في مدينة بانديرما في تركيا وفي ذات المدينة نشأت وترعرعت.

اقرأ أيضا : الممثل التركي كرم بورسين .. كرم

• تعليمها:
أحبت النجمة عالم الفن والتمثيل منذ الصغر حيث كانت تشارك في المسرحيات التمثيلية المدرسية، ومنذ ذلك الحين بدأت على أدائها ملامح الموهبة التمثيلية. وبعد أن أتمت المرحلة الثانوية، التحقت بالجامعة وتحديدًا في كلية الفنون الجميلة قسم الدراما، وأثناء دراستها كان لها نشاطات عديدة في مسرح الجامعة بشكل شبه دائم . وإضافة إلى دراستها قامت بالعديد من الدورات في مجال الدراما والتمثيل، وذلك لتطوير مهاراتها وصقل قدراتها في هذا المجال.

• مسيرتها الفنية:
وفي عام ٢٠١٢ عملت في عرض الأزياء أثناء دراستها في الجامعة، للإنفاق على تعليمها وتحصيل مصروفها اليومي.

بدأت ارتشل الظهور على الشاشة منذ إطلاق مسلسل شجرة الحياة، والتي لعبت فيه شخصية تدعى مريم، وبسبب مهارتها في تأدية هذا الدور جعلها محط أنظار الكثير من المخرجين والمنتجين.

بعد ذلك توالت الأعمال الفنية التي قامت بها وأخذت أحد أهم الأدوار البطولية في مسلسل بنات شمس وهو دور سيلين، وقد تمت دبلجته وترجمته إلى اللغة العربية، وحقق رواجا ونجاحا كبيرين في تركيا بلد المنشأ والعالم العربي أيضا.

اقرأ أيضا : التركي انجين اكيوريك .. كريم

شاركت هاندة ارتشل بعدد من الأعمال الأخرى والتي من أبرزها :
1. اللؤلوؤة السوداء
2. ‎الحب لايفهم من الكلام
3. الجامعة المجنونة

• تكريمات:
أدت النجمة التركية أدوار مختلفة بشخصيات مختلفة منها اجتماعية ومنها رومانسية وغيرها، وعلى الرغم من صغر سنها إلا أنها حصلت على عدد من الجوائز من أبرزها:
1. في العام ٢٠١٢ نالت اللقب الثاني في مسابقة ملكة جمال تركيا.
2. ‎جائزة أحسن ممثلة سنة ٢٠١٤ عن مسلسل بنات شمس.

3. وتعد على من أبرز الفنانات متابعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي العام ٢٠١٧ تم تعيين هذه النجمة سفيرة لماركة ديفاكتو.

اقرأ أيضا : أنجين التان .. أرطغرل

• الحياة الشخصية:
وعلى صعيد حياتها الشخصية فقد أعلنت سابقا على مواقع التواصل الاجتماعي أنها على علاقة مع الفنان ايكين مارت الذي قالت انها انفصلت عنه مرتين لتنتهي علاقتهما اخيرا في عام ٢٠١٧. وحتى الآن لا زالت هذه الممثلة تصعد السلم الفني في عالم الدراما والتمثيل.

الكلمات الدلالية:, , , ,