في أواخر ثمانينيات القرن الماضي، تدهورت الأوضاع السياسية في الاتحاد السوفيتي، وأنهار في ديسمبر/كانون الاول عام 1991م، بفعل وصول بوريس يلتسن للحكم في روسيا وإعلان مجموعة الدول المُستقلة عن الاتحاد. الدول التي استقلت بعد إنهيار الاتحاد السوفيتي تضم القائمة 15 دولة، ضمن 5 مجموعات كالتالي:

اقرأ أيضا : نبذة عن أوكرانيا
– دول آسيا الوسطى:
1. كازاخستان
2. قيرغيزستان
3. طاجيكستان
4. تركمانستان
5. اوزبكستان
– دول البلطيق:
1. استونيا
2. لاتفيا
3. ليتوانيا
– دول اواسط شرق اوروبا:
1. روسيا البيضاء
2. مولدوفا
3. اوكرانيا
– اوراسيا:
1. روسيا
– دول جنوب القوقاز:
2. ارمينيا
3. اذربيجان
4. جورجيا

اقرأ أيضا : أشهر 6 جزر تايلندية سيّاحية

نبذة عن أبرز الدول المُستقلة :

اوزبكستان:عاصمتها طشقند، وأهم مدنها سمرقند التي كانت العاصمة حتى عام 1920م ، هي واحدة من الجمهوريات الإسلامية. و تضم اقاليماً ذات حكم ذاتي، عددها 9 اقاليم، منها: بخارى وسمرقند وخوارزم. ومن أهم العلماء الاوزبكستان البخاري والبيروني والخوارزمي والزمخشري والترمذي والنسائي . واللغة الرسمية هي: الاوزبكية، وجميع السكان يُتقنون اللغة الروسية.تبلغ مساحتها 447,400 كيلو متر مربع. وحسب إحصاء 1981م فإن عدد سكانها يبلغون: 16,161,000 نسمة، وفي عام 1988م، بلغ تعداد سكانها: 19,569,000 نسمة. يحد اوزبكستان من الشمال والغرب؛ كازاخستان، وتركمانستنان من الجنوب وقيرغيزيا وطاجكستان من الشرق.

روسيا: تقع في شمال اوراسيا، وعاصمتها موسكو. تتبع نظام الحكم الجمهوري (شبه رئاسي)، وتضم 83 كيانا اتحادياً. لها حدود مشتركة مع كل من: النرويج وفنلندا و استونيا ولاتفيا وليتوانيا وبلولندا وروسيا البيضاء وأوكرانيا وجورجيا واذربيجان وكازاخستان وجمهورية الصين الشعبية ومنغوليا وكوريا الشمالية. لديها حدوداً بحرية مع اليابان، والولايات المتحدة الامريكية. وهي أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، إذ تُغطي ما نسبته 8/1 مساحة الأرض، بمساحة تبلغ: 17,075,400 كيلو متر مربع. فهي تاسع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، بأكثر من 143 مليون نسمة. و تُغطي 9 مناطق زمنية، وتضم الكثير من البيئات والتضاريس. لديها أكبر احتياطي في العالم من الموارد المعدنية، وكذلك الطاقة. ولديها أكبر عدد من الغابات والبحيرات. من المدن الروسية العاصمة موسكو، وسانت بطرسبرغ، سامارا، قازان، أومسك، روستوف-نا-دوتو، اوقا، ساراتوف، تولياتي، استراخان وغيرها الكثير.

اقرأ أيضا : عادات وتقاليد في كوريا الجنوبية

أوكرانيا: عاصمتها كييف، وهي أكبر مُدن أوكرانيا. وتعتبر ثاني أكبر دول أوروبا الشرقية. وتحدها روسيا من الشرق، وبيلاروسيا من الشمال، ومن جهة الغرب بولندا والمجر وسلوفاكيا، ومن الجنوب الغربي رومانيا ومولدوفا، ومن الجنوب البحر الاسود وبحر آزوف. اللغة الرسمية الأوكرانية، ويتحدث غالبية الشعب الأوكراني اللغة الروسية التي كانت لغة رسمية عندما كانت ضمن الاتحاد السوفييتي. مساحتها الكُلية تبلغ: 603,700 كيلو متر مربع، وسواحلها بطول: 2782 كيلو متر. تحتل أوكرانيا المرتبة 44 عالمياً من حيث المساحة.و تحتل المركز الثامن عالمياً من حيث عدد السياح وفقاً لتصنيف المنظمة العالمية للسياحة. ومن أبرز المعالم السياحية الأوكرانية، هي:”عجائب أوكرانيا السبعة”، وتتألف من معالم تاريخية وثقافية سبعة. مناخها معتدل؛الشتاء فيها من بارد إلى بارد جداً، ودرجات الحرارة تتباين ما بين مناطق جنوب وشمال أوكرانيا. يوجد في أوكرانيا تنوع بيولوجي كبير، فهي موطن لمجموعات كثيرة من الحيوانات والفطريات والنباتات والكائنات الدقيقة.

أذربيجان : عاصمتها باكو، ولغتها الرسمية الاذرية، حسب تعداد عام 2011، عدد سكانها: 7,953,438 نسمة، ومساحتها تُقدر بـ 86,600 كيلو متر مربع. ونظام الحكم في اذربيجان جمهوري رئاسي. وبالنسبة لموقعها الجغرافي يحدها من الشرق بحر قزوين، ومن الشمال تحدها روسيا، وتحدها جورجيا من الشمال الغربي، وأرمينيا من الغرب، وإيران من الجنوب. وحتى الآن لأذربيجان علاقات دبلوماسية مع 158 دولة، وتحمل عضوية أكثر من 30 منظمة دولية، وتحمل صفة مراقب في حركة عدم الانحياز ومُراسل في الاتحاد الدولي للإتصالات. وفي 9 أيار/مايو عام 2006م، تم انتحاب أذربيجان لعضوية مجلس حقوق الإنسان. ومناخها يتأثر بالكتل الهوائية القطبية الاسكندنافية الباردة والمُعتدلة من سيبيريا، والضغط الجوي المُرتفع من وسط آسيا. تتنوع النباتات في أذربيجان، حيث سُجل أكثر من 4500 نوع نباتي في البلاد.

اقرأ أيضا : تقاليد زواج غريبة حول العالم

استونيا : دولة تقع في منطقة بحر البلطيق شمال أوروبا، وعاصمتها: تالين، واللغة الرسمية فيها: الإستونية. نظام الحكم فيها جمهوري ديمقراطي. من الشمال يحدها خليج فنلندا، وبحر البلطيق من الغرب، ولاتفيا من الجنوب. مساحتها تُقدر بحوالي 45,227 كيلو متر مربع، ووفقا لتعداد السكان لعام 2010م، فإن تعدادها السكاني يبلغ: 1,340,021 نسمة. تُقسم إستونيا لـ 15 مقاطعة ؛ تمتلك أعلى ناتج محلي إجمالي للفرد الواحد، من بين جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق. وصف البنك الدولي اقتصادها بـ”ذو الدخل المُرتفع”، وبأنها “متطورة اقتصادياً” وفقاً لصندوق النقد الدولي. وصنفت الامم المتحدة إستونيا كدولة مُتقدمة، ويعتبر مؤشر التنمية البشرية فيها مرتفعاً جداً. ويتأثر مناخها بموقعها الجغرافي، إستونيا تقع في منطقة الغابة المُختلطة، التي تنتمي للمناطق المُعتدلة.

الكلمات الدلالية:, , , ,