عندما يقبل الشهر الفضيل ، شهر الخير والبركة الذي ينتظر العام تلو العام ، وها هو يطل منذ سنوات في الأشهر الصيفية ، حيث تكون درجات الحرارة عالية؛ يحتاج فيها الجسد إلى كميات كبيرة من الماء ، وذلك للمحافظة على الجلد والبشرة ، وأجهزة الجسم الداخلية ، والوقاية من الجفاف . 

ونظرًا لأن ساعات الصوم طويلة في فصل الصيف ، وتأتي على نحو يقارب 15 ساعة في إطار درجات حرارة مرتفعة ، حيث يكون العطش هو سيد الموقف ؛ لذا قدم الأخصائيين بعض النصائح التي ستقي وتخفف وطأة العطش .

اقرأ أيضا : الصيام .. ترياق الحياة
وبداية تم تصنيف أنواع الطعام إلى قسمين اثنين ، القسم الأول يجب تحديد كمياته والتقليل منه قدر الإمكان ؛ لأنه سبب رئيس في زيادة نسبة العطش ، والقسم الآخر يجب التركيز عليه وبشكل متوازن أيضا ؛ فهو يقلل من نسبة العطش و يكفي حاجة الجسد من الماء .

* الأطعمة الواجب الحد من مكانته أثناء الصوم :

• . الأطعمة المالحة أو المليئة بالتوابل مثل الزيتون والمخللات وكذلك الأطعمة الحارة ، كما يجب تقليل نسبة أكل المكسرات وخاصة عند وجبة السحور أو قبلها بقليل ؛ وذلك لأن الجسم يكون بحاجة إلى كميات كبيرة من الماء بعدها ، وبالتالي تزيد نسبة العطش .
• الحلويات والشوكولاته و المشروبات المحتوية على الكافيين ؛ وذلك لأن الأشربة المحتوية على الكافيين تعد مدرة للبول ، وإدرار البول يعني أن الجسم بحاجة متزايدة للماء لئلا يصاب بالجفاف ، وبذلك يمكن استبدال هذه الأشربة بالماء والعصائر الطبيعية ، أما الحلويات وبالأخص منها الشوكولاتة الداكنة أو السوداء فهي محتوية أيضا على نسبة من الكافيين ، لذا يمكن استبدالها بقطعة صغيرة من الشوكولاتة البيضاء ، أو تقليل نسبة الحلويات والسكريات بشكل عام .
• الأغذية المعلبة والمصنعة ؛ وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من الصوديوم .
• الأطعمة الجاهزة مثل البرجر والبيتزا ، من الواجب التقليل منها وخاصة على وجبة السحور؛ لأن الجسد بحاجة إلى ماء بعدها بكثرة .
• الأطعمة المقلية لأنها تزيد نسبة العطش .

اقرأ أيضا : العلاقة الحميمة خلال شهر الصيام

* أما الأطعمة التي يجب أن نزيد من كميات تناولها لأنها تطفئ العطش وتسد حاجة الجسد من الماء:

• الخضروات الطازجة والفواكه لاحتوائها على الألياف وكميات من الماء ، والتي تقلل من الإحساس بالعطش والجوع .
• اللبن والزبادي يجب التركيز على تناوله خلال السحور لأنه يطرد الصوديوم الزائد من الجسد .
• الإكثار من شرب الماء ولكن على فترات متقطعة ما بين وجبتي الفطور والسحور .
• العصائر والشوربات لأنها تمد الجسم بالمعادن و كميات لا بأس بها من الماء ، ولكن يجب تجنب العصائر المصنعة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تزيد نسبة العطش .

* بالإضافة إلى كل ذلك

1. يجب الابتعاد عن الوقوف تحت درجات الحرارة العالية و أشعة الشمس .
2. استعمال الملابس القطنية وخاصة ذات الألوان الفاتحة .
3. الاستحمام بالماء الفاتر لتبريد الجسد وتخفيض درجة حرارته .
4. الابتعاد عن الأنشطة المجهدة والتمارين الرياضية القاسية .
5. تأخير السحور قدر الإمكان .

الكلمات الدلالية:, , , ,