ما هي الدهون الثلاثيّة التي توجد في جسم الإنسان ؟
الشعر العربي في المغرب والأندلس في فترة 347/421
البروتين
الأكل العاطفي
صلاة الإستسقاء
الجليل سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه
المفضليات والأصمعيات
جفاف العين
وصفات لتوريد الشفاه وتكبيرهما في المنزل بمكونات طبيعية
كيفية التخلص من السيلوليت وعلاجه
كيف تتخلصين من الشيب المبكر وتساقط الشعر
وصفات لتفتيح اليدين قبل العيد

عبد المنعم الرفاعي شاعر و سياسي أردني ، تولى مناصب سياسية عديدة في الحكومة الأردنية ، و هو من أسرة غلب عليها الطابع السياسي و الأدبي .

اقرأ أيضا : الشاعر تميم البرغوثي..ابن السياسة والأدب
هو عبد المنعم بن طالب بن أحمد الرفاعي ، و لد في 23 شباط 1917 في مدينة صور اللبنانية ، حيث كان و الده يعمل مديرا ماليا زمن الدولة العثمانية هناك ، و والده من حوران ، أما والدته فهي السيدة نجلاء بكار من لبنان ، و كلا العائلتين معروفتان بالجاه و المقام الاجتماعي .
و قد غلبت الحياة السياسية و الأدبية على هذه الأسرة ، فشقيقه الأكبر هو سمير الرفاعي ، تولى مناصب سياسية مهمة في الحكومة الأردنية ، و شقيقه ضياء الدين عمل في السلك السياسي الخارجي ، و وكيلا لوزارة الإعلام ، و شاعر له قصائد كثيرة .
درس عبد المنعم أولا في الكتاب على يد الشيخ ، ثم في المدرسة الأميرية ثم الكلية الاسكتلندية في صفد و حيفا ، و درس دراسته الثانوية في مدينة عمان ، و هناك استقر منذ عام 1926 م ، و درس بعد ذلك في الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1931 م ، و كانت رسالته لنيل الشهادة الجامعية في الأدب العباسي بعنوان ” الجواري و أثرهن في الشعر العباسي ” .
عيّن بعد ذلك معلما للأدب العربي في المدرسة الثانوية التي تخرج منها ، و في عام 1938 م عيّن كاتبا خاصا للأمير عبد الله بن الحسين ، و رافقه مدة اثنتي عشرة سنة ، و كانت له معه مطارحات و مساجلات شعرية ، و قيّد كثيرا من أشعاره .

اقرأ أيضا : الشاعر العراقي مظفر النواب
تولى مناصب عديدة بعد ذلك ، منها :
1 – وزير دولة الشؤون الخارجية 1967 م – 1968 م .
2 – رئيس الوزراء و وزير الثقافة و الإعلام 1969 م .
3 – وزير الخارجية 1969 م .
4 – رئيس الوزراء 1970 م .
5 – عضو مجلس الأعيان 1974 م .
و ترأس خلال ذلك العديد من الوفود إلى المؤتمرات العربية و الدولية منها : الوفد الأردني إلى المؤتمر الإسلامي الكبير في لاهور سنة 1973 م ، و الوفد الأردني لاجتماعات مؤتمر السلام المنعقد في جنيف لحل مشكلة الشرق الأوسط عام 1984 م .
تزوج سنة 1947 م ، لكن هذا الزواج لم يدم طويلا ، فقد انفصل عن زوجه سنة 1958 م ، و ظل عازبا بعدها ، و عاش مع ابنه الوحيد عمر ، و اهتم بتعليمه و حنا عليه .
أما موهبته الشعرية فقد بزغت في رحاب الجامعة الأمريكية في بيروت سنة 1930 م ، و فاز بالجائزة الأولى في مسابقة شعرية أجرتها الحكومة اللبنانية عام 1932 م .

اقرأ أيضا : مصطفى وهبي التل ( عرار ) .. الشاعر المتمرد
أسهمت في تنيمة موهبته الشعرية عوامل عديدة منها :
1 – رحلاته و أسفاره المختلفة .
2 – الحوادث الشخصية في حياته .
3 – الحوادث السياسية العالمية .
4 – القراءات المتعددة و ثقافته .
5 – الحوارات مع رجال الفكر و الأدب .
و قد تأثر في شعره بشعراء كثر في طليعتهم : أبو الطيب المتنبي ، و البحتري ، و أبو نواس ، و أحمد شوقي ، و علي محمود طه ، و إبراهيم ناجي ، و الأخطل الصغير .

دواوينه الشعرية :  المسافر . المواكب ، فلسطينيات ، دموع و ذكريات ، صبوات .

المرجع :الكوفحي ، إبراهيم ، 2016 ، شعر عبد المنعم الرفاعي ( الأعمال الكاملة ) ، وزارة الثقافة ، عمان

الكلمات الدلالية:, , , ,