واصل لينين طريق ماركس و إنجلز ، و أسس الحزب الشيوعي في روسيا ، بل و الدولة السوفيتية نفسها ، عندما قاد الثورة الروسية عام 1917 م ، فنقل الماركسية من مجال الفلسفة و الفكر و التنظير إلى مجال التطبيق العملي ، عندما طبق أفكار ماركس ، إلا أنه ساهم أيضا في الفكر النظري نفسه ، و طور النظرية الماركسية و أضاف لها شروحات و تفسيرات ، و نظرية جديدة سميت باسمه ” الماركسية اللينية ” .

اقرأ أيضا : مؤسس الاشتراكية العلمية .. كارل ماركس
هو فلاديمير الليئتش أوليانوف ، المعروف بلينن ، و لد في سميرسك – التي سميت بعد ذلك باسم عائلته – ، أبوه موظف في الدولة ، و أخوه أعدم بسبب اشتراكه في مؤامرة اغتيال القيصر .
بعد دراسته الثانوية التحق بكلية الحقوق في جامعة كازان ، و اعتقل نتيجة نشاطه الثوري ، ثم طرد من الجامعة ، و وضع تحت رقابة الشرطة ، انتسب إلى جامعة سان بطرسبرج و تخرج منها عام 1891 م ، و في كازان درس الماركسية و أصبح ماركسيا ، و نظم أول جماعة ماركسية في مدينة سماري ، و حين وصل إلى سان بطرسبرج سنة 1893 أصبح زعيم الماركسيين فيها .
و كان نشطا في الدعاية للماركسية ، و أصدر عام 1894 أول مؤلف له ، هو ” من هم أصدقاء الشعب ، و كيف يحاربون الاشتراكيين الديموقراطيين ” . و فيه حاول دحض النظرية التي عدها زائفة ، و التي تسمى بالنارودية .
عام 1895 م أسس مع مارتوف عصبة النضال من أجل تحرير الطبقة العاملة ، فاعتقل و سجن مدة 14 شهرا ، و نفي إلى سيبيريا ، و تزوج هناك زميلة له تدعى كريسكايا ، التي كانت تقوم بتدريس مسائي للعمال ، و ظلت تناضل طوال حياتها للدفاع عن أفكار لينين .
ثم أكمل كتابا له بعنوان ” تطور الرأسمالية في روسيا ” هاجر إلى روسيا عام 1900 ، و أسس في ميونخ مجلة إسكارا و معناها الشرارة ، و هي أول صحيفة ماركسية ، و أسهمت في تكوين حزب ماركس ، و في وضع برامجه .
قامت عدة ثورات قبل أن تنجح ثورة لينين في 25 أكتوبر عام 1917 م في إقامة دولة العمال ، – دكتاتورية البروليتاريا – .
و عام 1919 استطاعت الثورة بناء جيش خاص قوامه مليون جندي هو الجيش الأأحمر ، بتأييد شعبي ساحق ..
كان لينين كتلة هائلة من الحيوية و القوة ، حيث أصدر 55 كتابا . و نتيجة الأعباء التي أرهقت لينين ، ساءت صحته لا سيما بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها عام 1918 م ، فأصيب عام 1922 م بسكتة في الدماغ ، تركته مشلولا شللا جزئيا ، و رغم محاولته مقاومة هذا الشلل ، إلى إنه استسلم ، و توفي سنة 1924م .

اقرأ أيضا : الدول التي برزت بعد إنهيار الاتحاد السوفيتي
احتفظ بجثمانه في متحف يشاهده الناس بالآلاف يوميا في الميدان الأحمر في موسكو .
المراجع : الخالدون مائة أعظمهم محمد رسول الله ، أنيس منصور ، الزهراء للإعلام العربي
لينين و الثورة الروسية ، ريتشارد إيجينانزي ، ترجمة محيي الدين مزيد .

الكلمات الدلالية:, , ,