شيفرة دافنشي رواية للكاتب الأمريكي دان براون، وهو كاتب وروائي عمل في العديد من المجالاتقبل دخوله عالم الفن حيث كان يعمل في الفن والغناء وكتابة الأشعار والأغاني، ثم عمل في مهنة التدريس وبعد ذلك دخل عالم الأدب بثلاثة كتب عام ٢٠٠٣.
ورواية شيفرة دافنشي من أشهر الروايات التي كتبها والتي حصلت على المركز الأول في صحيفة نيويورك تايم وبيع منها ملايين النسخ وترجمت إلى عشرات اللغات حول العالم.

اقرأ أيضا : رواية موت صغير.. الحاصلة على جائزة البوكر
• نبذة قصيرة عن الكاتب:
دان براون هو كاتب أمريكي من مواليد عام ١٩٦٤م كان مغرمًا منذ طفولته بألعاب التفكيك والشيفرات، وقبل أن يتجه دان براون للكتابة عمل مغني بوب وكاتب أغاني وعازف بيانو.
وفي عام ١٩٩٣ تحول إلى مهنة التدريس حيث قام بتدريس اللغتين الإنجليزية والإسبانية، ثم تفرغ نهائيًا للكتابة عام ١٩٩٦، ومع بداية هذا العام كتب ثلاثة كتب حققت نجاحًا متواضعًا.
ثم قام بنشر رواية شيفرة دافنشي عام ٢٠٠٣، حيث تصدرت الرواية المركز الأول في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية من حيث أكثر الكتب مبيعًا في هذا العام، وانتشرت بعد ذلك انتشار النار في الهشيم، وذلك بمبيعات قدرت نحو ٨١ مليون نسخة لغاية سنة ٢٠٠٩

ترجمت الرواية للعديد من اللغات حول العالم، وجالت بلاد كثيرة ووقعت بين أيادي أشخاص كثر، حيث تم ترجمتها إلى ٤٠ لغة غير الإنجليزية.
لكن تم حظر الرواية في العديد من البلاد العربية والعالمية، وذلك بعدما وجهت لها انتقادات عديدة من قبل ولاة الأمر المسيحيين.
وفي عام ٢٠٠٦ تم إنتاج فيلم مستخلص من عنها وتم تقديمه وعرضه في بلدان متعددة، احتوى مضمون الفيلم على بعض المعلومات التي أثارت الجدل فيما بعد حول أصل الدين المسيحي.

اقرأ أيضا : الرواية الاجتماعية .. ساق البامبو
• تلخيص شيفرة دافنشي:
تدور أحداث هذه الرواية في حوالي ٦٠٠ صفحة في كل من فرنسا وبريطانيا، تستهل بالحديث من متحف اللوفر عندما يتم استدعاء العالم الدكتور روبرت لاينغدن وهو أمريكي الأصل، يعمل مدرسًا في جامعة هارفارد ومتخصصًا بعلم الرموز الدينية، ويتم استدعاؤه على خلفية جريمة قتل في ظروف معقدة، وذلك عندما كان في العاصمة باريس لإلقاء محاضرة علمية.
يكتشف لاينغدون ألغاز تدل على وجود منظمة سرية مقدسة امتد عمرها إلى مئات السنين، وكان من أحد أعضائها البارزين العالم مكتشف الجاذبية اسحاق نيوتن والعالم الرسام ليوناردو دافنشي.

وطرحت الرواية أعمال دافنشي و تطرقت للحديث عنه في أكثر من محور، بالإضافة إلى أنها عرضت قصة اكتشاف بعض الألغاز المثيرة وفك مجموعة من الشيفرات مع خبيرة فرنسية تدعى باسم (صوفي )، حيث تطلبت هذه الألغاز الرجوع إلى التاريخ لفك اللغز.
وتخلل كل هذه الأحداث مطاردة شديدة لحزب كاثوليكي يرغب في الحصول على السحر.

اقرأ أيضا : الأخوة كارامازوف.. رواية للكاتب دوستويفسكي
عناصر بنيت عليها هذه الرواية:
1. الإثارة والتشويق.
2. ‎الإصرار والتحدي.
3. ‎البحث والمتابعة.
4. ‎الألغاز والشيفرات.

الكلمات الدلالية:, , ,