رواية العمى هي رواية خيالية اجتماعية ألفها الكاتب البرتغالي الراحل جوزيه ساراماغو، وهو كاتب وأديب وصحفي حاصل على العديد من الجوائز أهمها جائزة نوبل للأدب. تتحدث الرواية عن الأخلاق والمبادئ الأساسية الإنسانية وكيف اختفت وتلاشت عندما وجد بعض الناس فرصة للتخلي عنها، حيث أصيبت قرية بالعمى بأكملها لتعم فيها بعد ذلك الفوضى والنهب وانتشار الظلم والاضطهاد.

اقرأ أيضا : رواية شيفرة دافنشي المثيرة للجدل
نبذة قصيرة عن الكاتب جوزيه ساراماغو:
هو أديب وصحفي ولد سنة ١٩٢٢ في البرتغال، نال جائزة نوبل للأدب عن روايته سنة موت ريكاردوريس. وهو ملحد من مؤيدي الشيوعية، مما جعله عرضة لانتقادات الكنيسة الكاثوليكية.
وقامت الحكومة البرتغالية بإزالة روايته (الإنجيل يرويه المسيح) من القائمة القصيرة لجائزة اريسنون برايز، لأنها مسيئة للدين حسب قولهم، وبسبب هذه الرقابة قرر ساراماغو أن يسافر ويكمل ما تبقى من حياته في جزر الكناري الإسبانية، وذلك إلى أن توفي.
اعتبر ساراماغو واحدا من أهم الكتاب في البرتغال بسبب تشابه أسلوبه مع أسلوب الكاتب فولتير، وتمت ترجمت كتبه إلى نحو ٢٥ لغة، وفي البرتغال وحدها بيع له أكثر من ٢ مليون نسخة، وقالت عنه صحيفة الغارديان البريطانية أنه أفضل كاتب وأديب برتغالي في جيله.
في عام ٢٠١١ كشفت شركة ساراماغو عن رواية باسم ( الرواية المفقودة) والتي تمت كتابتها في الخمسينات من القرن الماضي ، ولم يذكر شيء عن هذا العمل حتى توفي.و قبل وفاته عانى الكاتب من مرض اللوكيميا وتوفي عن عمر يناهز ال ٨٧ سنة لعام ٢٠١٠، وأقيمت جنازته في لشبونة، وتم الحداد على وفاته يومين.

اقرأ أيضا : ملخص الرواية العاطفية الحب في زمن الكوليرا
بعض من أعماله:
• المفكرة.
• ‎سنة ١٩٩٣
• ‎قصائد محتملة
• ‎كتاب الرسم والخط
• ‎ثورة الأرض
• ‎سنة موت ريكادو ريس
• ‎قصة الجزيرة المجهولة
• ‎العمى

اقرأ أيضا : سيرة الكاتب أنتوني برجيز الملهمة
تلخيص الكتاب:
العمى هي رواية من ٣١٨ صفحة، تتحدث عن إصابة شخص بالعمى، وعند ذهابه للطبيب لتشخيص حالته، ينتقل الوباء للطبيب ثم للقرية كلها بالتدريج باستثناء زوجته.

وفي تلك الأثناء تعم السرقة والفوضى في الشوارع ويتدخل الجيش للسيطرة على العميان، ولكن من غير نتيجة، وتزداد الأوضاع مأساوية بعد تكون عصابات لسرقة الطعام والدواء، واقتتال الناس فيما بينهم، وظهور الطبقية والدكتاتورية التي يفرضها البعض للحصول على لقمة العيش.
ومن جانب آخر تروي الرواية قصة الطبيب مع زوجته وأبنائه وقصة مقاومتهم للمرض حتى تلاشيه واختفائه بشكل مفاجئ كما ظهر.
أراد الكاتب إيصال رسالة للمجتمعات عن العمى الفكري الذي يرتبط بالأفعال والتصرفات وطريقة التفكير الغير واعية وغير الصحيحة، في اشارة إلى أن المبادئ الانسانية والاخلاق التربوية تبقى مهددة بالانقراض في حال وجود العوز البشري.
تسلط الرواية الضوء على العمل الفكري وزوال الأخلاق البشرية والمبادئ الأساسية الإنسانية بمجرد انعدام البصر بحسب وجهة نظر الكاتب.
حققت الرواية مبيعات جيدة جدا وترجمت للعديد من اللغات بالإضافة إلى انتاج فيلم مقتبس منها في عام ٢٠٠٨ تحت عنوان Blindness بإنتاج كندي.

اقرأ أيضا : الأخوة كارامازوف.. رواية للكاتب دوستويفسكي

بنيت هذه الرواية على عناصر عديدة منها:
• الاثارة والتشويق.
• الخيال
• الأخلاق والقيم

الكلمات الدلالية:, , , ,