رواية اسمي أحمر رواية تاريخية اجتماعية خيالية للكاتب اورهان باموق ؛ كاتب من أصول تركية حاصل على جائزة نوبل للأدب، وعلى شهادة الدكتوراه الفخرية أكثر من مرة خلال حياته. لاقت أعماله رواجا كبيرا على المستوى المحلي والعالمي حيث تعدت النسخ المباعة حول العالم العشر ملايين، مما جعل اسمه لافتا في عالم الأدب الروائي.
رواية إسمي أحمر هي رواية تتحدث في مجملها عن النقاشين والحرف المستخدمة في عصر الدولة العثمانية يتضمنها قصة خيالية للنقّاش ظريف الذي توفي إثر حدث غامض، بالإضافة إلى أنها تتضمن معلومات تاريخية وفيرة.

اقرأ أيضا : ملخص رواية النجوم جميلة فقط من بعيد

نبذة قصيرة عن الكاتب:

أورهان باموق كاتب وروائي ورسام تركي من مواليد العام ١٩٥٢، ولد في مدينة اسطنبول لأسرة تركية مثقفة، وحصل على جائزة نوبل للأدب وحققت أعماله أعلى معدلات بيع في تركيا، وبيع منها حول العالم أكثر من ١١ مليون كتاب لأكثر من ستين لغة.
نال شهرته العالمية عن طريق كتابته عن أحداث تاريخية وكان الحديث عنها يعد من المحرمات في تركيا، وهو من الأوائل الذين انتقدوا مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك. وباموق حاصل على عدة شهادات دكتوراه فخرية من قسم الفلسفة والعلوم الإنسانية ببرلين سنة ٢٠٠٧، وقسم الدراسات العربية والآداب في اسطنبول في نفس العام، بالإضافة إلى أنه حاصل على شهادة أخرى من جامعة مدريد في ٢٠٠٨.

اقرأ أيضا:رواية عندما التقيت عمر بن الخطاب لأدهم الشرقاوي

تلخيص الكتاب:

تدور أحداث الرواية التاريخية اسمي أحمر في عصر الدولة العثمانية باسطنبول وتتصل أحداثها بتفاصيل مسرودة بدقة متناهية عن النقش الإسلامي وتاريخه وحياة النقاشين والخلافات التي دارت بينهم وقت اذ، كما يتحدث عن حرفة تذهيب الكتب والتي ظهرت في كتب السلاطين.
وتدور الأحداث حول لغز مقتل النقاش ظريف، ويتعدد الرواة في سرد تفاصيل مختلفة عن جريمة القتل، وأول القاصين هو ظريف أفندي وهو جثة ميتة تحكي للقارئ كيف انتقلت روحه من عالم الأحياء إلى عالم الأموات.
وفي فصول أخرى يسرد كلب، ويسرد شيطان بعض القصص، ويبدأ كل فصل من الرواية باسم الراوي أو القاص، وتطرح كل شخصية الأحداث التي تمر عليها بفكرتها الخاصة عن الحدث وتحليلاتها وأيضا شعورها الخاص اتجاه شخصيات أخرى، مما يجعل من السهل التعرف على شخصيتها ونفسيتها.
يتخلل الرواية كم هائل وفيض غزير من المعلومات التاريخية والأدبية عن النقش والنقاشين، كما أن الكاتب لم يهمل الجانب الاجتماعي، فيتحدث عن اسطنبول وبما فيها من أماكن ومناطق سياحية.

اقرأ أيضا : ملخص رواية العمى للكاتب جوزيه ساراماغو

• النقد:

يعتبر النقاد أسلوب السرد في رواية اسمي أحمر أنه أسلوب نادر وغريب في الكتابة ويتخللها السهولة والمنطقية في تسلسل الأحداث، ويتجلى فيها عنصر الإثارة والتشويق، بالإضافة إلى أنها تعرض محتوى دسم من المعلومات التاريخية.
وعلقت ناقدة أوروبية على هذه الرواية: “إن الكاتب التركي اورهان باموق يعلم أوروبا كيف تُكتب الرواية”.
العناصر التي بنيت عليها هذه الرواية:
• الإثارة والتشويق.
• ‎الدهشة والاستغراب.
• ‎التحري والبحث.
• ‎الحبكة الروائية.
• ‎الخيال.

الكلمات الدلالية:, , , , , ,