الأفلام الهندية منتشرة انتشاراً واسعاً ، وعدد الأفلام الهندية المنتجة سنوياً يقارب 1000 فيلم ، وأكثر ما يميز الأفلام الهندية أنها طويلة وتظهر الأبطال على أنهم خارقون دائماً ، وفي كل فيلم يجب أن يغني الأبطال ويؤدون رقصات جماعية. و يقول ريتشارد كورليس في مقال له في مدونة تايم المتخصصة في الفن يجيب فيه على عدد من الأسئلة عن الأفلام الهندية مثل :

اقرأ أيضا : لماذا ننشر ونشارك المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعية؟

لماذا كل الأفلام الهندية فيها رقص؟

لا تعتبر الدقة إحدى نقاط القوة في السينما التجارية الهندية فإذا كان الشخص سعيدًا ، لا يبدو مجرد وجهه المبتسم معبراً عن السعادة بما يكفي، لذا ، تلجأ الأفلام إلى الأغاني لتجعل الرسالة صاخبة وواضحة .
ويضيف إن الأفلام تمنح الجماهير ما ليس لديها، فمثلاً الولايات المتحدة ، دولة مرتاحة اقتصاديًا ، غالباً ما تتعامل أفلامها حياة الخطر والحرمان وتكون ساحرة لأولئك الذين يملكون كل شيء، و نفس الشيء مقلوبا رأسا على عقب ، ينطبق على الهند: إنه بلد فقير ، لذا فإن صورة الفيلم هي من الطبقات المتوسطة و المتوسطة العليا والغنية. و كما يقول أبهيشك باندي: يعيش أكثر من 999 مليون شخص من سكان الهند البالغ عددهم مليارا، حياة متناقضة تمامًا مع ما نراه جميعًا على الشاشة ولا يكاد أي شخص يتزوج من أجل الحب الحقيقي أو يكون لديه فرصة للترفيه على شواطئ بلدهم ، لذا ، فإن بوليوود تعطيهم ما لا يمكن أن يكون عقلانيا لذلك هي تستخدم الرقص و الغناء والنساء الجميلات.
ويوضّح جاويد أختار ، أحد أشهر الشعراء وكتّاب السيناريو الهنود ، على موقع دي دبليو إن العديد من التقاليد في المسرح الشعبي وجدت طريقها إلى السينما، لقد كانت الموسيقى والرقص جزءًا لا يتجزأ من الثقافة الهندية لمدة 4000 عام.

اقرأ أيضا : هريثيك روشان ..  ممثل وراقص هندي
وعلى صعيد مناقض تماما يقول سونيال راج غورو، في موقع دايلي أو، إن الأغاني والرقص يجب أن تتوقف في السينما الهندية، لأنه يعتقد أن هذا يؤدي إلى مستوى كبير من الرداءة ، وقد يلوث جوانب أخرى من الحياة الهندية. ويشرح وجهة نظره بالأسباب التالية:
1. الرقص يقتل رواية القصة تماما.
أنت عندما تشاهد فيلماً جميلاً مع قصة مؤثرة بطيئاً ، فجأة تبدأ أغنية من أي مكان ويبدأ البطل والبطلة في الغناء، و في نهاية الأغنية الطائشة ، ينسى المشاهد تماما ما كانت القصة تؤدي إليه.
إن قصص بوليوود من بين أسوأ قصص السينما في العالم، الصبي يلتقي الفتاة ، و يغنون ويرقصون مرارًا وتكرارًا و يخلق الشرير مشاكل بين العشاق ويهزم. وهكذا ، يجتمع الصبي والفتاة في النهاية، وهذه يمكن أن تكون قصة أكثر من نصف أفلام بوليوود.
2. لا يجب على البطل التمثيل
إذا كان البطل يعمل بشكل جيد ولكن يبدو أنه يجيد الرقص والغناء ، فإنه في وقت عصيب في حياته المهنية. من ناحية أخرى ، إذا لم يستطع البطل التمثيل بمهارة لكنه يبدو رائعا أثناء الغناء والرقص ، فإنه يمكن أن يصبح نجما. إنه أمر رائع بالنسبة إلى شباك التذاكر ، ولكن ليس رائعا كثيرًا بالنسبة للجودة العامة للسينما.

اقرأ أيضا : صائد الجوائز.. نور الشريف
ويضيف سونيال راج الرقص يجعل الأفلام طويلة جداً، و يقضي على الأغاني الهندية الأخرى في غير الأفلام ، ويدمر أي نوع آخر من أنواع التسلية.

الكلمات الدلالية:, , ,