يعد التدخين من أبرز العادات السلبية الشائعة و المزمنة في عصرنا الحديث ، و لم يتوقف الأمر عند الرجل فحسب ، بل إنه انتشر انتشارا واسعا في مجالس السيدات . و لا يكاد يخلو منه مجلس . إلا أن التدخين يشكل خطورة أكبر على صحة المرأة أكثر مما يشكل من خطورة على صحة الرجل ، حيث إن جسد المرأة في طبيعة الحال أضعف من جسد الرجل و أقل مقاومة منه ، بالإضافة إلى ذلك فهو من العوامل التي تؤثر في جمالها ، و يسبب لها الاكتئاب . أضف إلى ذلك أن التدخين يؤدي إلى زيادة هرمونات الرجولة عند المرأة ، فتلحظ على المرأة المدخنة نمو الشوارب بغزارة و ظهور ” اللحية النسائية ” ، خاصة عند النساء اللواتي بلغن الثلاثين من العمر .

اقرأ أيضا : تأثير الأعمال المنزلية على المرأة
إلى جانب كل ما سبق فإن خطورته الأشد هي تلك التي يسببها للمرأة الحامل ، إذ يؤثر دخانها سلبا على صحتها و صحة جنينها ، بحيث تدخل مادة النيكوتين في أعماقها وصولا إلى المشيمة ( و هي المسؤولة عن وصول الغذاء للجنين ) ، و بالتالي يؤثر سلبا على صحة الجنين ، حيث يزيد من قابليتها للإجهاض ، و يتم ذلك بسبب زيادة نسبة الكربون الذي يحدث انسدادا في الحبل السري ، و بالتالي يحول دون وصول الغذاء اللازم للجنين ، و بالتالي يتسبب بموت الجنين . أو يولد الطفل ببعض التشوهات ، و قد يتسبب بحدوث الوفاة المفاجئة للطفل في شهوره الأولى . و يعتمد نسبة ذلك على كمية السجائر التي تقوم الأم بتدخينها .
إضافة إلى أن التدخين قد يجعل من الولادة الطبيعية أمرا مستحيل ؛ إذ يتسبب للأم بالولادة المبكرة عن طريق العملية ، و يأتي في بعض الأحيان غير مكتمل جسديا ، فيضطر الطبيب لوضعه في الحاضنة عدة أيام ، و ربما لعدة شهور . إذ إن 20 – 30 % من أسباب نقص الجنين يعود سببها إلى التدخين .
كما أن المرأة المدخنة تأخذ وقتا أطول من المرأة غير المدخنة حتى تحمل ، إضافة إلى ما يحدثه التدخين من مضاعفات عند الرضيع مثل الأمراض التنفسية ، و مكوثه في الخداج ، و ارتفاع معدلات الوفيات بين أولئك الأطفال .
إضافة للسابق ، فلا يكاد يخلو الضرر من مضاعفات الحمل ، إذ يكثر بين المدخنات الهاب أغشية الجنين و المشيمة ، و تسارع النبض ، و التهابات في الجهازين البولي و التنفسي عند الحامل .

اقرأ أيضا : لماذا ترضى المرأة بزواج زوجها للمرة الثانية؟
و تقع مسؤولية كل أم اتجاه طفلها الذي لم يولد بعد بالامتناع عن كل ما يضره ، و التسلح بالإرادة و ترك تلك الآفة المضرة ” التدخين ” . فإن نسبة الخطورة على الجنين عند النساء المدخنات هي 25 % ، بينما نسبة الخطورة على الجنين عند النساء المدخنات بإفراط هي 65 % . كما أن التدخين حاليا هو السبب الأول في التأثير على حالة الطفل الصحية .


المرجع : الرياضة لغير الرياضيين ، أ. د كمال جميل الربضي .

الكلمات الدلالية:, , , ,