كتب جوستين ديميتري في موقع الحياة في إيطاليا، لا توجد الكثير من الدول التي يمكن أن نقول أن الطبق الوطني قد أصبح ظاهرة دولية، إيطاليا لديها اثنين من هذه الأطباق ، البيتزا والمعكرونة ، وكلاهما مشهوران في جميع أنحاء العالم ، كلاهما صنعوا تاريخ الطعام الإيطالي.
في أمريكا ، عادة ما تنقسم البيتزا إلى فئتين: نمط شيكاغو السميك أو الجبني، و بيتزا نيويورك الأكثر تقليدية، أما في إيطاليا ، تقع البيتزا أيضًا في فئتين مختلفتين: البيتزا الإيطالية وبقية العالم، ربما يبدو هذا سخيفاً بالنظر للمكونات الأساسية ، ولكن طعم البيتزا الإيطالية الحقيقية لن تشعر به أبدا إلا بالطعم البسيط واللذيذ.

اقرأ أيضا : أهم المدن السياحية الإيطالية
البيتزا لديها تاريخ طويل في البحر الأبيض المتوسط وهي في أبسط أشكالها خبز فلفل متبّل، والعديد من الثقافات بما في ذلك اليونانيين والفينيقيين تناولوا خبزًا مصنوعًا من الطحين والماء.
يتم طبخ العجينة بوضعها على حجر ساخن ثم تتبيلها بالأعشاب، أطلق اليونانيون على هذا النوع من العجين البيتزا في وقت مبكر جداً ، وكان يشبه إلى حد كبير فوكاتشيا الحديثة وكان يستخدم أساسًا كصفيحة صالحة للأكل عند تناول المطبوخ أو المرق المتماسك قليلاً، لم يكن بعد يشبه ما نسميه البيتزا اليوم ، وكانت تؤكل هذه البيتزا في وقت مبكر من روما إلى مصر إلى بابل وتم ثناء عدد من المؤرخين القدماء عليها مثل هيرودوت و كاتو الأكبر.

اقرأ أيضا : طريقة عمل اللازانيا بالدجاج من المطبخ الإيطالي

كلمة بيتزا:

يعتقد أنها أتت من الكلمة اللاتينية بينزا ، بمعنى “خبز مسطّح” على الرغم من وجود الكثير من الجدل حول أصل الكلمة.
تشير أسطورة إلى أن الجنود الرومان اكتسبوا طعمًا للماتزوث اليهودي أثناء تواجدهم في فلسطين المحتلة الرومانية وطوّروا طعامًا مشابهًا بعد عودتهم إلى ديارهم. ومع ذلك ، اكتشف الاكتشاف الأثري مؤخرا بيتزا من العصر البرونزي تم الحفاظ عليها في منطقة فينيتو في شمال شرق إيطاليا.
بحلول العصور الوسطى ، بدأت هذه البيتزا في اتخاذ نظرة أكثر حداثة وذوقاً. استخدم الفلاحون في ذلك الوقت مكونات قليلة مكنّتهم من صنع عجينة البيتزا الحديثة وتغطيتها بزيت الزيتون والأعشاب.
وأعطت جبنة الموتزاريلا الطازجة بعداً آخر للبيتزا حتى اليوم ، ولا يمكن استبدالها بأي نوع جبن آخر في البيتزا الإيطالية. بينما تشق الأجبان الأخرى طريقها إلى البيتزا فليس هناك أي بيتزا إيطالية تستخدم الأنواع المجففة المستخدمة في العديد من البيتزا الأمريكية.
أعطى إدخال الطماطم إلى المطبخ الإيطالي في القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر الشكل النهائي للبيتزا الإيطالية الحديثة الحقيقية. على الرغم من وصول الطماطم إلى إيطاليا بحلول عام 1530 إلا أنه كان يعتقد على نطاق واسع أنها كانت سامة ونمت فقط للزينة.
ومع ذلك ، بدأ الفلاحون المبتكرون وربما الجائعون في نابولي باستخدام الفاكهة القاتلة المزعومة في العديد من الأطعمة ، بما في ذلك البيتزا في وقت مبكر. منذ ذلك اليوم المشؤوم ، لن يكون عالم المطبخ الإيطالي هو نفسه أبداً ، ومع ذلك استغرق الأمر بعض الوقت لبقية المجتمع لقبول هذا الطعام الخام.
حاول أفراد من الطبقة الأرستقراطية المحلية الحصول على البيتزا ولم يتمكنوا أن يحصلوا على ما يكفي من ذلك ، وكانت تباع في هذا الوقت في شوارع نابولي لكل الوجبات و مع زيادة شعبية البيتزا ، أفسح الباعة المتجولون الطريق للمحلات الفعلية حيث يمكن للناس طلب بيتزا مخصصة مع العديد من الطبقات المختلفة. بحلول عام 1830 ، أصبحت أنتيكا بيتزا بورتالبا في نابولي أول مطعم بيتزا حقيقي ، ولا تزال هذه المؤسسة الموقرة تنتج روائع البيتزا.

اقرأ أيضا : أشهر الأكلات العالمية

وصفة بيتزا مارغريتا التقليدية حسب الطاهي إنزو كوكسيا الإيطالي:

طبقًا للتقاليد ، يجب على البيتزا الأصلية استخدام :
– قاعدة من الدقيق الممزوج بالماء من سيرينو التي تمر عبر نابولي.
– ثم رشها بزيت الزيتون النقي من أشجار ساحل كامبانيا أو من متنزه سيلينتو الوطني .
– وتلوينها بالطماطم الناضجة المعصورة المزروعة بين نهري سبيتو و سيلي.
– كما ينبغي تناولها مع جبنة موتزاريلا من موندراغون .
– و إضافة نكهة الريحان التي تزرع فقط في سيلز نابولي.
– وأخيراً يتم طهيها في فرن كبير مفتوح وحرق الخشب المحلي لإشعاله.

الكلمات الدلالية:, , , ,