ملخص رواية أرض زيكولا

رواية أرض زيكولا للكاتب والروائي والطبيب المصري عمرو عبد الحميد من محافظة الدقهلية؛ ولد عام ١٩٨٧، وتخصص في مجال جراحة الأنف والأذن والحنجرة، وكانت أولى تجاربه مع الأدب في عام ٢٠٠٨ و أصدرت أول نسخة من روايته أرض زيكولا عام ٢٠١٠.
رواية أرض زيكولا هي رواية خيالية اجتماعية تضمنت العديد من الرسائل السياسية والدينية والاجتماعية وتحدثت في مجملها عن قصة شارب أراد أن يخلق لنفسه أسطورة وعبر من أحد السراديب ليدخل بذالك أرض زيكولا وتتوالى الأحداث.

اقرأ أيضا:رواية اسمي أحمر.. رواية التاريخ والخيال
• تلخيص الرواية
تحكي رواية أرض زيكولا في استهلال الجزء الأول عن الشخصية التي تدعى بلسم خالد و الذي يرغب في أن يجعل من نفسه شخصا هاما كالأسطورة، فيقرر حينها أن يمر من سرداب أو ممر فوريك، حتى يستفيق أنه قد وصل إلى أرض تدعى “زيكولا”، والتي تجري الحياة فيها باستخدام الذكاء بدلا عن المال، حيث أن كل شيء هناك يرتكز على الذكاء فقط.
بعد دخوله إلى السرداب تبدأ مرحلة من الاكتشاف والمغامرة حيث يتعرف على مجموعة من الناس مثل الطبيبة أسيل ويامن وإياد وغيرهم، ومع مرور الأيام تبدأ مشاعره بالتوهج اتجاه الطبيبة حيث أنها تبادل بذات المشاعر من الحب.

ويروي الكاتب عبد الحميد رغبة خالد في التخلص من هذا المكان والخروج من القبيلة، وفي اليوم الذي يفتح فيه الباب، حيث أن قانون زيكولا هو ذبح كل شخص قليل الذكاء فيها والذي يدعى بالفقير، ويسمى هذا اليوم بيوم زيكولا، حيث أنه في هذا اليوم يقع الاختيار على خالد فتساعده الطبيبة على الهرب.
وعندما يعرف الناس أنها السبب تجعل نفسها تحت حد العقاب، وفي حين يرجع خالد إلى بيته ويتزوج من خطيبته السابقة والتي ظن أنها انفصلت عنه عندما دخل زيكولا.

اقرأ أيضا : ملخص رواية النجوم جميلة فقط من بعيد
“إن أكثر الشعوب لعنة؛ من عانى فقراؤها كي ينعم أغنياؤها”، بهذا الاقتباس يستهل الكاتب الفصل الثاني من كتابه والذي يقسمه إلى ثلاثة أجزاء أساسية وهي ( حياة جديدة، عهد الرسل القديم، حرب كبرى).
ويكتب هذا الاقتباس طيلة أحداث الرواية، حيث أنه يشرح أنك كإنسان تتعاطف مع الفقراء، لكن في بعض الأوقات ستجد أنك غاضبا عليهم، يظلمون أشخاص أبرياء آخرين من أجل ذلك.
ويتحدث الكاتب على لسان أسيل عن القدر خيره وشره وعن انسياق الإنسان نحوه دون الشعور بذلك، وتكرار طرح هذه القضية يأخذ في بعض الأحيان منحنى ديني، حيث أن أسيل تقرر في كل مرة أن تختار وتتقبل عواقب اختياراتها في النهاية.
وتتحدث أسيل أيضا أن مخالفة القوانين الغير عادلة لا يمكن اعتبارها خيانة، إذ إن الظروف التي أرضخهت الأفراد تحت قانون غير عادل ظالم وقاس، لا يجب لومهم عند مخالفة هذا القانون، ولا يقع عليهم مصطلح الخيانة، في إشارة إلى بعد سياسي من قبل الكاتب.
ويتطرق الكاتب إلى رؤية ملك هذا المكان الذي يرى بأن دولته تطبق قانونا عادلا، وذلك لأنها توظف الفقراء ومدن أخرى للعمل لديها مقابل ديون هذه الدول، حيث يشير الكاتب أن عذا الملك لم يدرك أنه يمتحن آدمية هؤلاء الأشخاص ويستخدمهم لمصالح شخصية غير عادلة.
أراد الكاتب عمرو عبد الحميد أن يتحدث بعمق عن القوانين العادلة والغير عادلة ومن يمكنه أن يحدد هذا الأمر في الأساس وما هو المنهج والمقباس الذي يحكم عملية وضع القوانين وتجربتها في أرض الواقع.

اقرأ أيضا : رواية عندما التقيت عمر بن الخطاب لأدهم الشرقاوي
العناصر التي بنيت عليها هذه الرواية أرض زيكولا :
• العاطفة والحب.
• ‎الاشتياق.
• ‎الخيال.
• ‎الايثار.
• ‎الامل.

الكلمات الدلالية:, , , ,