شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

ايلون ماسك .. مخترع وعالم

ايلون ماسك هو رائد أعمال من جنوب إفريقيا والمؤسس لشركتي تسلا موتورز، وسبيس إكس ، التي أطلقت أول مركبة في الفضاء الخارجي لأسباب تجارية، وهو مهندس ومخترع قام بتأسيس العديد من الشركات الضخمة حول العالم. وهنا عرض لأبرز محطات حياة العالم والمخترع ايلون ماسك كما جاءت في أحد الأفلام الوثائقية.

اقرأ أيضا : العالم الجزائري البروفيسور بلقاسم حبة

المولد والنشأة:

ولد ايلون ماسك عام ١٩٧١ في مدينة بريتيريا في إفريقيا وهي المدينة التي نشأ وترعرع فيها، وكانت أمه من أصول كندية وأبوه قادم من جنوب افريقيا، وبالتالي فهو يحمل الجنسية الكندية والأمريكية ومواطن في جنوب إفريقيا كذلك.
وفي العام ١٩٨٠ م ، قرر والديه الإنفصال ومنذ اللحظة الأولى بدأ يتعلم علوم الحاسوب عن طريق والده الذي يعمل مهندسا كهربائيا وميكانيكا. وعندما بلغ ١٢ عامًا بدأ يتعلم البرمجة بنفسه، وكان ماهرًا بذلك حيث اختبرته شركة IBM وقالت أنه يمتلك كفاءة عالية في هذا المجال، وفي هذا العمر استطاع أن يخترع لعبة على شكل حاسوب وتمكن من بيعها ب ٥٠٠ دولار لكنه علق عليها في إحدى مقابلاته : “أنها كانت لعبة عديمة الفائدة”.

• تعليمه:

وفي سن ١٧ عاما سافر ايلون ماسك إلى بلد أمه كندا لكي يتلقى تعليمه في جامعة الملكة لكنه تركها في عام ١٩٩٢ حتى يدرس في قسم التجارة والفيزياء في جامعة بنسلفانيا الأمريكية، ثم تخرج منها وهو حاصل على درجة البكالوريوس في الإقتصاد وأخرى في الفيزياء.
ثم انتقل إلى جامعة استانفورد في كاليفورنيا لتحصيل درجة الدكتوراه في فيزياء الطاقة، وفي هذه الفترة ظهر الإنترنت ليقرر ترك الجامعة بعد يومين من الالتحاق بها فقط ؛ سعيًا لتحقيق الثراء.

اقرأ أيضا : العالم والرحالة داروين

• مسيرته المهنية:

بالتعاون مع أخوه كمبل أخذ ايلون ماسك مبلغ ٢٨ ألف دولار من والديهما، ليقوما بتأسيس شركة اسمياها فيما بعد zepto، حيث كانت عبارة عن دليل للمواقع المحلية على الشبكة العنكبوتية وتوفر الخدمة لبعض المواقع .
وتعليقا على هذه المرحلة من حياته قال:” كنت أعيش في المكتب واستحم في مبنى جمعية الشبان المسيحيين”.
وعندما ابتسم له الحظ في عام ١٩٩٩ قامت شركة حوسبة بشراء زيبتو مقابل مبلغ ٣٠٧ مليون دولار أمريكي، ليصبح بذلك ثريًا بعمر العشرينات.
وفي نفس العام عمل شريك مؤسس لشركة اكس دوت كوم لتأمين الخدمات المالية من خلال الشبكة العنكبوتية، وبعد مرور سنة اندمجت الشركة مع كونفينتي لينتجا معا شركة بيبال ، وعين ايلون مدير تنفيذي للشركة، ولكن بعد فترة قصيرة اختلف مع المؤسسين مما أدى إلى إقالته.

وفي عام ٢٠٠٢ أسس شركة ثالثة وهي سبيس اكس وذلك لإعداد رحلات فضائية تكلفتها الإجمالية أرخص بعشر أضعاف من التكلفة التي كانت عليها.

اقرأ أيضا : مخترع الواتس أب.. جان كوم
وفي عام ٢٠١٢ دخل التاريخ عندما قررت الشركة إطلاق صاروخ إلى الفضاء وهو عبارة عن مركبة غير مأهولة مهمتها نقل حمولة إلى رواد الفضاء في المحطة الدولية، لتكون بذلك أول شركة خصوصية ترسل مركبة الى المحطة.
وقام بتأسيس شركة تسلا موتورز للسيارات الكهربائية في عام ٢٠٠٣ والتي تعمل على تصنيع سيارات حديثة كهربائية تضاهي نظيراتها التي تعمل على الوقود الأحفوري من حيث الميزات والسمات، الا أنها صديقة للبيئة.

الكلمات الدلالية:, , ,