عنخ.. رمز الحياة القديم

عنخ هو الرمز الأكثر شهرة للخروج في مصر القديمة، في نظامهم الهيروغليفي للكتابة ، يمثل عنخ مفهوم الحياة الأبدية ، وهذا هو المعنى العام للرمز. كما تقول كاثرين باير التي تدرّس “مقدمة إلى العلوم الإنسانية” و “أسس الثقافة الغربية” في جامعة ولاية ويسكونسن . وتتابع كاثرين الشرح:

اقرأ أيضا : أبرز معالم مدائن صالح

 ماذا يمثّل عنخ؟

عنخ هو دمعة بيضوية أو نقطة أسفل مجموعة على شكل T. ولمناقشة منشأ هذه الصورة اقترح البعض أنه يمثل حزام صندل ، و السبب وراء هذا الاستخدام ليس واضحًا. ويشير آخرون إلى التشابه بشكل آخر يُعرف باسم عقدة إيزيس أو تايت ، ومعنى ذلك غامض أيضاً.
يتم عرض عنخ بشكل عام متعاوناً مع الآلهة، تم العثور عليه في معظم الصور الجنائزية، ومع ذلك ، فإن أكثر الأعمال الفنية التي لا تزال موجودة في مصر موجودة في المقابر ، لذا فإن توافر الأدلة ما زال منحرفاً، قد تمتلك الآلهة المشاركة في حكم الموتى عنخ ،قد يحملونه في يدهم أو يمسكونه بأنف المتوفى ، ليتنفس في الحياة الأبدية.
هناك أيضًا تماثيل جنائزية للفراعنة وهم يمسكون عنخ في كل يد ، على الرغم من أن رموز الصدفة والمراوغة للسلطة أكثر شيوعًا.
هناك أيضا صور للآلهة التي تصب الماء فوق رأس الفرعون كجزء من طقوس التطهير ، مع المياه التي تمثلها سلاسل عنخ وكانت تمثل رموز القوة والسلطة. إنه يعزز الارتباط الوثيق بين الفراعنة والآلهة الذين حكمهم باسمه والذين عاد إليهم بعد الموت.

اقرأ أيضا : الملكة نفرتيتي

آتون:

احتضن فرعون اخناتون ديانة توحيدية تركزت على عبادة قرص الشمس ، والمعروفة باسم آتون. الأعمال الفنية من وقت حكمه ، والمعروفة باسم فترة العمارنة ، وتشمل دائما آتون في صور الفرعون، هذه الصورة عبارة عن قرص دائري ذو أشعة تنتهي في أيادي تصل إلى العائلة المالكة ،في بعض الأحيان ،على الرغم من عدم وجوده دائمًا ، فإن الأيدي تمسك بشكل عنخ.
فإن المعنى واضح: الحياة الأبدية هي هبة الآلهة المقصودة بشكل خاص للفراعنة وربما فقط العائلة المالكة.
كما يتم عرض عنخ بشكل عام بالاشتراك مع الموظفين أو عمود دجيد الذي يمثل الاستقرار والثبات. و يرتبط ارتباطا وثيقا مع أوزوريس ، إله العالم السفلي وأيضا يدل على الخصوبة ، وقد اقترح أن العمود يمثل شجرة منمنمة، كان الموظفون يمثلون رمزًا لقوة الحكم، و يبدو أن الرموز مجتمعة تقدم القوة والنجاح وطول العمر والحياة الطويلة.

اقرأ أيضا : سحر الجنوب الأردني .. البتراء ووادي رم

 استخدامات عنخ اليوم:

– لا يزال عنخ يستخدم من قبل مجموعة متنوعة من الناس، غالباً ما يستخدمها الوثنيون في الكاميرون ، المكرسون لإعادة بناء الدين التقليدي المصري ، كرمز لإيمانهم، يستخدم مختلف الزعماء الجدد والنيوغان رمز عنخ بشكل أكثر رمزية ليدل على الحياة أو أحيانا كرمز للحكمة.
– في تيليما ، يُنظر إليه على أنه اتحاد الأضداد وكذلك رمز للألوهية ويتحرك نحو مصير المرء.

اقرأ أيضا : رمزية الألوان في الثقافة الهندية

الصليب القبطي:

استخدم المسيحيون الأقباط الأوائل صليبًا معروفًا باسم أنساتا من اللفظ اللاتيني: القبض بالمقبض يشبه شكل عنخ. لكن الصلبان القبطية الحديثة هي صلبان متساوية الطول. أحيانًا يتم دمج تصميم الدائرة في وسط الرمز ، ولكنه غير مطلوب.

الكلمات الدلالية:, , , ,