كيف اجعل طفلي يحب القراءة ؟

نسمع الكثير هذه الأيام عن فوائد القراءة بصوت عال للأطفال يمكنه أن يساعدهم على تعلم مهارات القراءة والكتابة المبكرة. كما أن القراءة للطفل يمكن أن توفر وسيلة جيدة لمشاركة بعض الوقت الإيجابي وتركيز الانتباه وهناك العديد من الفوائد على المدى الطويل.
هذا ما قالته الدكتورة كاثرين بيرز عالمة بارزة في مركز أوريغون للتعلم الاجتماعي و دكتورة في علم النفس السريري.

اقرأ أيضا : إبداع الطفل في الرسم مهم

– هل هناك طريقة صحيحة للقراءة للطفل؟

تجيب الدكتورة ليس صحيحا، ولكن هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على البدء والحصول على أقصى استفادة من القراءة مع الطفل.
1- البداية مبكّراً، حتى الرضع يستفيدون من القراءة تساعدهم على تطوير مهارات اللغة والمفردات فقط يجب أن يتذكر الأهل أن الأطفال قد يهتمون لبضع دقائق فقط وهذا أمر جيد، سوف يمتد اهتمامهم لفترة أطول مع تقدمهم في السن.
2- قم بقضاء بعض الوقت في القراءة، حاول اختيار وقت يكون فيه الطفل هادئًا ويمكنه التركيز على القراءة، بالنسبة لبعض العائلات ، يكون هذا الوقت وقت النوم. لكن بعض الآباء يلاحظون أن القراءة في وقت النوم يمكن أن تجعل طفلهم مرتبطا بالذهاب للنوم. إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لطفلك ، فحاول اختيار وقت آخر ليستفيد من القراءة ، مثل بعد غفوة بعد الظهر أو قبل تناول العشاء.
3- هناك الكثير من المواد المتاحة، بما في ذلك الكتب المصورة حول مواضيع مختلفة، يمكن أن تكون هذه قصصًا خيالية ولكن قصصًا عن التاريخ والعلوم والرياضيات والعد، ولكن يجب التأكد من أن المحتوى ليس ناضجًا أو مخيفًا للغاية ، وعندما يكبر الأطفال ، يمكنهم الانتقال إلى كتب أكثر تعقيدًا، وكلما كان الاختيار أوسع ، كلما زاد احتمال أن يجد الأطفال القصص وقراءة المواد التي يرغبون في قراءتها لأنفسهم.

اقرأ أيضا : 6 طرق لتعليم الطفل الثقافة العالمية
4- كن على استعداد للقراءة ، والراحة ، والتكرار، لأن الأطفال يتعلّقون بالقصص التي يحبونها ، لذا قد يرغبون في سماع نفس الحكاية مرارًا وتكرارًا، إذا كان لدى الطفل شخصية مفضلة تظهر في عدة كتب ، فكّر في قراءة الكتب المتسلسلة، ولكن يمكن تقديم أنواع مختلفة من مواد القراءة مع المحافظة على قراءة المواد المفضلة وإعادتها.
5- التعليق على القصة والكلمات والصور ، والتركيز على أسلوب القراءة، تحدث مع طفلك بعد القصة وطرح أسئلة حول ما يعتقد أنه سيحدث، وأن يطلب الأهل من الطفل الإشارة إلى تفاصيل مثيرة للاهتمام في الصور، القراءة أكثر من مجرد قول الكلمات في القصة إنها أيضًا عملية ملاحظة وفهم ما تقوله الكلمات. يحتاج الأطفال أيضًا إلى تعلم من أين تبدأ القراءة و كيفية الاحتفاظ بالكتب.
6- يجب اختيار وقت يكون إيجابي للطفل والأهل، حاول اختيار وقت عندما تكون هادئًا ، تحدث عن مقدار ما تحب أن تقرأه ويجب قراءة النموذج حتى لا تقرأه مباشرة لطفلك. إذا كنت تواجه مشكلة في معرفة كيف تجعل وقتا للقراءة في يوم مزدحم ، فكر في الأوقات التي تنتظر فيها مثل مكتب الطبيب أو انتظار الحافلة المدرسية ، حمل مواد القراءة على الهاتف حتى تتمكن من القراءة لطفلك في أي وقت، ويمكن حتى قراءة الوصفات أثناء طهي العشاء.

الكلمات الدلالية:, , ,