سجين المريخ رواية للكاتب الأمريكي آندي ويير وهو روائي من مواليد عام ١٩٧٢، كانت بداياته في الكتابة ببعض الخواطر والأفكار على موقعه الالكتروني حتى تطورت الفكرة إلى كتابة رواية تختص بعالم الفضاء، وبعد دراسة وبحث كتب سجين المريخ الذي واجه العديد من الصعوبات قبل وصوله إلى العالمية.

اقرأ أيضا : رواية لعبة العروش .. للروائي جورج رايموند

نبذة عن الكاتب:

أندري ويير كاتب أمريكي من مواليد سنة ١٩٧٢ في كاليفورنيا، نشأعلى قراءة مؤلفات الخيال العلمي وبدأ كمبرمج حاسوب، بعد دراسة علوم الحاسوب في جامعة كاليفورنيا.وهو شخص ملهم لكل شخص يحلم بإنجاز عمل ابداعي، حيث أنه بالأساس ليس مؤلف روايات بل هو شخص يعيش حياة عادية ويكتب بعض الأفكار على الموقع الإلكتروني الخاص به.
وفي العام ٢٠٠٩ كتب عن رجل يعيش وحيدًا في كوكب المريخ، وبدأ اندي بجمع المعلومات والتفاصيل العلمية الموصولة بقصته بدراسة الزراعة والفلك وكوكب المريخ وميكانيكا المدار من أجل أن يصبح مؤهلًا لكتابة هذه الرواية. وعندما انتهى من كتابتها رفضت دور النشر التعاقد معه على نشرها باعتبارها غريبة، وبدافع اليأس أكثر من الأمل بدأ اندي بنشر روايته مسلسلة على موقعه الإلكتروني بشكل مجاني فصلًا واحدًا كل أسبوع.

وبسبب تزايد عدد القراء وطلبهم شراء الرواية مطبوعة كاملة بمقابل مادي، قام الكاتب بنشر نسخة الكترونية لكتابه مقابل دولار واحد، ومن هنا كان النجاح حيث تم بيع ٣٥ ألف نسخة منها خلال ثلاثة أشهر. ومنذ ذلك الحين تسارعت دور النشر على حقوق الرواية وتعاقد مع إحداها عام ٢٠١٤ وتصدرت في نفس العام قائمة أعلى الكتب مبيعًا.
وفي النهاية اشترت هوليود حقوق تحويلها إلى فيلم سينمائي يخرجه ريدلي سكوت ويقوم ببطولته مات ديمون.

اقرأ أيضا : الرواية النظيفة..ساعة بغداد

• ملخص عن الكتاب:

سجين المريخ رواية خيال علمي تجمع بين العلوم والأحداث الروائية والتشويق الدرامي والخيال، يصف فيها الكاتب شعور المريخي مارك الذي يتركه فريقه على سطح كوكب المريخ بعد عاصفة رملية اضطرتهم إلى اخلاء المكان تاركين صديقهم مارك لاعتقادهم بأنه مات.
وبعد انقطاع كل الوسائل الإتصال بالأرض كان على مارك أن يستغل خلفيته الأكاديمية العريضة في علم النبات ومهارته كمهندسا ميكانيكيا للنجاة والبقاء على قيد الحياة.
رسم الكاتب ملامح الشخصية المريخية بدقة ووصف لحظات الوحدة واليأس والمعاناة التي واجهها هذا الشخص على كوكب لم يتوقع يوما أن يترك عليه، وبالرغم من انقطاع المؤن ونفاذ أي وسيلة للنجاة إلا أنه تمكن من الحفاظ على صموده وقوته بحس من الفكاهة والذكاء.

احتوت الرواية على أسلوب تسلسل الأحداث المغلف بإطار تشويقي خيالي وعلمي، إذ احتوى على كميات هائلة من المعلومات العلمية والتقنية والتي تمنح القارئ ثقافة أدبية وعلمية وترفيهية.
جمع اندي كل العلم الذي درسه وحضر له ووضعه مجتمعا في هذا الكتاب مما رفع قيمته وزاد من قرائه، ويذكر أن هذه الرواية ترجمت إلى عشرين لغة وبيع منها حتى هذه السنة مليوني نسخة حول العالم، ويتوفر منها نسخة باللغة العربية.

اقرأ أيضا : ملخص رواية أرض زيكولا

العناصر التي احتوت عليها هذه الرواية:

• الإثارة والتشويق.
• ‎الخيال العلمي.
• ‎الوحدة.
• ‎الالم والمعاناة.
• ‎الخوف والهلع.
• ‎الفكاهة.
• ‎القوة والتحدي.

الكلمات الدلالية:, , , , ,