فوائد اللافندر واستخداماته

عندما تسمع كلمة خزامى أو لافندر ، فورًا تفكّر في لون أرجواني فاتح، ولكن هناك ما هو أكثر من لون هذه العشبة.

• ما هو اللافندر بالضبط ؟

تقول الدكتورة كيلين كيندي المتخصصة في الصحة العامة ، هو نبات مزهر من عائلة النعناع يمكن التعرف عليه بسهولة برائحة أزهاره الحلوة، يُعتقد أن أصلها في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط والهند ، ويعود تاريخها إلى 2500 عامًا.
وتتابع الدكتورة في العصور القديمة ، كان يستخدم الخزامى باعتباره عشبا مقدسا، بالإضافة إلى ذلك كان يستخدم في كثير من الأحيان لتنشيط وإعطاء رائحة خفيفة لمجموعة متنوعة من العناصر الشخصية ، مثل الملابس والشعر.

اقرأ أيضا : تعليمات للحفاظ على الشعر من الصبغات الكيميائية

• ما هي الفوائد الصحية المحتملة للخزامى؟

هذه العشبة تستخدم عادة للفوائد الطبية والعلاجية إذا كان هناك عدد قليل من المشكلات الطبية ولا تريد المخاطرة بالآثار الجانبية المزعجة التي تأتي مع العديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة ، فإليك نظرة على الامتيازات الصحية المحتملة لاستخدام الخزامى:
1. قد يساعد في تحسين النوم .
2. يمكن أن يساعد في علاج عيوب البشرة.
3. النشاط المضاد للأكسدة في الخزامى قد يساهم أيضا في التئام الجروح.
4. قد تقدم علاج طبيعي للألم.
5. خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
6. يمكنه تخفيف أعراض الربو.
7. مساعدته في مكافحة الفطريات النمو.
8. يعزز نمو الشعر.

اقرأ أيضا : أسباب وعلاج تساقط الشعر

• ما هو تأثير الخزامى على مستويات الإجهاد؟

يمكن أن تؤثر الضغوط اليومية على الصحة العقلية كلما زاد مستوى القلق ، زادت مخاطر الصداع والاكتئاب وانخفاض الطاقة. والخبر السار هو أن الخزامى قد تساعد على رفع السحابة السوداء المتدلية فوق رأسك وإيصال نظرتك العقلية للمستوى المطلوب ، هناك الكثير من الأبحاث التي تشير إلى أن الخزامى له تأثيرات إيجابية على المزاج ، والتوتر ، والقلق ، والاكتئاب.

• ما هي بعض من أشكال مختلفة من الخزامى؟

1. يستخدم زيت رحيق الخزامى المستخرج من النباتات المزهرة لخلق زيت عطري يمكن أن يدلك الزيت في الجلد ، أو يوضع على وسادة أو قطعة قطن ويستنشق للعلاج بالروائح.
2. نبات اللافندر نبات معمر ذو رائحة عطرة يضيف اللون إلى الحديقة ويعطي رائحة عطرة لها.
3. كبسولات الخزامى أو المكملات الغذائية تؤخذ للفوائد الطبية فقط يجب التأكد من أنها لا تسبب أي تفاعلات جانبية ضارّة مع الأدوية الأخرى.
4. شاي الخزامى مهدّئ و يساعد على تخفيف القلق ويعزز النوم، يمكن شراء شاي اللافندر أو صنع الشاي الخاص بك عن طريق نقع براعم الخزامى الطازجة في الماء المغلي لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

اقرأ أيضا : الشاي الأخضر ..بين الفوائد والأضرار
5. استخدامات أخرى للخزامى:
– البق مصدر للازعاج خلال الصيف والأشهر الدافئة قد يكون من دواعي سرورنا أن نعلم أن الخزامى قد تكون بمثابة طارد طبيعي للطفيليات ، لأنها تبعد مجموعة متنوعة من المخلوقات ، مثل الذباب والبعوض والعث.
– عندما تكون الخزامى مكوناً في بعض الصابون ومستحضرات غسل الجسم، يمكن لهذه المنتجات أن تترك البشرة رطبة وتعطي شعوراً بالهدوء والاسترخاء بعد الاستحمام.
– يمكن أيضا استخدام الخزامى المجفف في وصفات الطهي .

الكلمات الدلالية:, , ,