8 مخاطر صحية للجلوس الطويل

تقدّم الطبيبة نها باثاك ، أبرز ما قد يسببه الجلوس لفترات طويلة على الصحة ، وهي محررة طبية وضمن الفريق الطبي المسؤول عن ضمان دقة المعلومات الصحية :

اقرأ أيضا : عوامل مساعدة على اعتدال القوام

• أولا: يؤلم القلب

لاحظ العلماء أولاً وجود شيء ما في دراسة قارنت بين مجموعتين متماثلتين: سائقي الترانزيت ، الذين يجلسون معظم اليوم ، و الحراس ، الذين لا يفعلون ذلك، على الرغم من أن حميتهم وأنماط حياتهم كانت متشابهة كثيراً ، فإن أولئك الذين جلسوا كانوا عرضة للإصابة بأمراض القلب بمقدار الضعف.

• ثانيًا: يسبب الخرف على الأرجح

إذا كنت تجلس كثيرا ، يمكن أن يبدو عقلك مثل شخص مصاب بالخرف، كما أن الجلوس يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والكولسترول المرتفع ، والتي تلعب جميعها دورًا في هذه الحالة، يمكن أن يساعد التحرك على مدار اليوم أكثر من مساعدة التمارين الرياضية لتقليل مخاطر جميع هذه المشاكل الصحية.

اقرأ أيضا : 7 فوائد للتمارين عالية الكثافة

• ثالثًا : زيادة احتمالات مرض السكري 

من المرجح أن تحصل عليه أيضًا إذا كنت جالسًا طوال اليوم، وليس فقط لأنك تحرق سعرات حرارية أقل، ليست الجلسة بحد ذاتها التي يبدو أنها تفعل ذلك، لكن الأطباء يعتقدون أن الجلوس قد يغير الطريقة التي يتفاعل بها جسمك مع الأنسولين ، وهو الهرمون الذي يساعد على حرق السكر والكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

• رابعًا: قد تصاب بتجلّط الأوردة

تجلط الأوردة العميقة هو جلطة تتشكل في الساق ، غالبًا لأنك تجلس لفترة طويلة جدًا. يمكن أن يكون خطيراً إذا وصل التجلط إلى الرئة، قد تلاحظ التورم والألم ، ولكن بعض الأشخاص لا يعانون من أي أعراض، هذا هو السبب في أنها فكرة جيدة لتفريق جلسات الجلوس الطويلة.

• خامسًا: ستكتسب الوزن

مشاهدة الكثير من التلفزيون و تصفح الانترنت لساعات طويلة، من المرجح أن تكون لديك زيادة في الوزن أو السمنة. إذا مارست الرياضة كل يوم ، فهذا أمر جيد ، ولكنه لن يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن الزائد الذي ستكسبه نتيجة لكثرة وقت المشاهدة.

اقرأ أيضا : 4 أسباب تحد من خسارة الوزن

• سادسًا : يزيد القلق

يمكن أن تكون أنت وحدك تتابع التلفزيون ، إذا كان هذا يعطل نومك ، يمكنك الحصول على مزيد من القلق، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يجعلك في الكثير من الأحيان تنسحب من الأصدقاء والأحبّاء ، وهو ما يرتبط بالقلق الاجتماعي وما زال العلماء يحاولون معرفة السبب الدقيق.

• سابعًا: الجلوس يحطّم الظهر

تضع وضعية الجلوس ضغوط هائلة على عضلات الظهر والرقبة والعمود الفقري ، إنه أسوأ حتى إذا كان الجسم مترهلاً. يجب الجلوس على كرسي مريح وهذا يعني أنه سيكون على ارتفاع مناسب ويدعم ظهرك في المواقع المناسبة.
لكن تذكر: بغض النظر عن مدى الراحة التي تحصل عليها ، فإن ظهرك لا يحب الجلسات الطويلة، تحرّك لمدة دقيقة أو دقيقتين كل نصف ساعة للحفاظ على العمود الفقري .

اقرأ أيضا : أنواع مرض الروماتيزم وأعراضها

• ثامنًا : يؤدي إلى دوالي الساقين

الجلوس لفترة طويلة جدا يمكن للدم أن يسبح في الساقين ولكن هذا يضع ضغوطًا إضافية على العروق يمكن أن تنتفخ وهوما يسميه الأطباء الدوالي. قد تشاهد أيضا عروق العنكبوت ، وحزم من الأوعية الدموية عادةً ما تكون غير خطيرة ، لكنها تسبب الألم .

الكلمات الدلالية:, , , , ,