5 بدائل صحّية للسكر

المعظم في علاقة جدية مع السّكر ، وكما هو الحال مع أي علاقة ، فإن له مشاكله مثل ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم والمساهمة في مقاومة الأنسولين ، و يمكن للسكر المكرر إحداث الفوضى بشكل خطير للصحة ولكن على الأرجح لن يتنازل عنه أحد بسهولة . كما تقول آنثيا ليفي المتخصصة بالتغذية . وتقول إنثيا إن استخدام البدائل الحلوة لن يحول الطعم إلى طعم لذيذ جداً لكنها ستوفر مصدرًا طبيعيًا أكثر للحلاوة وحتى بعض الفوائد الصحية الإضافية أيضًا. من هذه البدائل ما يلي :

1- التمر:

إن حلوى التمر الطبيعية والمليئة بالألياف تعتبر بديلا للسكر. بالإضافة إلى ذلك ، فهي متعددة الاستخدامات “التمر مثالي في العصائر ، وحلوى الكرات ، والسلطات ، تقول بريتاني مولينز : يمكن أيضًا مزجه في عجينة لاستخدامه في الخبز. والتمر يستخدم مع الكعك ورقائق الشوكولاتة وكلاهما يحصل على حلاوته من التمر.

اقرأ أيضا : فوائد التمر

2- سكر جوز الهند:

تقول مطوّرة الوصفات ومدونة الطعام راشيل مانسفيلد إن سكر جوز الهند أحد بدائل السّكر وهو مثالي للتحلية ، وكما تقول الخبيرة هيل إن الملمس المحبب الذي يحتويه قصب السّكر والحلاوة لا يؤدي إلى ارتفاع السّكر في الدم.ويذهب القليل إلى حد بعيد مع سكر جوز الهند ، الذي يصنع من النسغ المستخرج من براعم أشجار جوز الهند ويحتوي على مواد مغذية مثل الثيامين والحديد والزنك.
تقول مانسفيلد: إذا كانت الوصفة عادة ما تستدعي كوبًا واحدًا من سكر القصب ، فإضافة ثلاثة أرباع الكوب من سكر جوز الهند بديل لذلك.

اقرأ أيضا : فوائد مذهلة في زيت جوز الهند

3- عصير التفاح:

مؤلفة كتاب طهي الطعام ساسي جرجسون ويليامز تقول إنها لا تستخدم إلا عصير التفاح لوصفاتها عندما يتعلق الأمر بالحد من السّكر المضاف إلى الوصفات. يعمل عصير التفاح جيدًا بشكل خاص في الكعك الصحي والكعك ، كما أنه يساعد على ترطيب الخبز ، ويمكن أيضًا استخدامه كبديل للزبدة أو الزيت. فمثلاً في وصفات ساسي جرجسون للبسكويت بطعم الليمون و الخزامى ، خفّضت كمية السّكر باستخدام نصف صلصة التفاح و نصف شراب القيقب.

اقرأ أيضا : التفاح .. الفوائد والأضرار

4- التوابل:

من يقول أن بدائل السّكر يجب أن تكون حلوة للغاية؟ عندما يتعلق الأمر بمغادرة الأشياء البيضاء ولكن مع الحفاظ على النكهة والشعور العام بالحلاوة ، فإن الخدعة المفضلة هي إضافة القرفة وحبوب الفانيليا وليس المستخلص أو البودرة ، ولكن البقع السوداء الفعلية من حبة الفانيلا كما تقول المدوّنة الصحية بريت برلين ، التي لا تستخدم بدائل السّكر مثل سكر جوز الهند أو شراب القيقب أو العسل في وصفاتها وتقول بريت: سوف تفاجأ بمدى سرعة تكيف ذوقك مع عدم استخدام السّكر.
واحدة من الحلوى المفضلة لديها ، رغيف الصغير من البطاطا الحلوة ، يعتمد على تسخين التوابل لنكهتها الغنية والمرضية. تقول برلين: ” كعكة البطاطا الحلوة والقرفة وحبوب الفانيليا حلوة جدا ، لن يشك أحد أنها غير محلّاة بالسّكر.

اقرأ أيضا : فوائد العسل

5- العسل:

على عكس السّكر المجهّز في المذاق الفائق ، يقدم بديل السّكر هذا نكهة حلوة طبيعية تمامًا وخاصة العسل من نوع مانوكا ، الذي يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ، يحبه الطّهاة ومحبي الطّعام في الغالب لأنه يمكن استخدامه مع أي شيء.

الكلمات الدلالية:, , , ,