دييغو مارادونا هو لاعب كرة قدم أرجنتيني من مواليد عام ١٩٦٠، عاش في ظل عائلة فقيرة، ابتدأ مسيرته الكروية منذ الطفولة في العاشرة من عمره، حيث انضم إلى نادي استريلا روجا، ثم لعب في بعض النوادي المحلية قبل انتقاله إلى إسبانيا ومن ثم إيطاليا ومنها إلى الاعتزال. حقق مارادونا مع الفرق الأوروبية والمحلية ألقابا عديدة أبرزها نيل الأرجنتين لقب كأس العالم في عام ١٩٨٦، بالإضافة إلى حصوله على العديد من الجوائز والتكريمات مثل جائزة الكرة الذهبية عام ١٩٨٦ عن بطولة كأس العالم. وهنا عرض للسيرة الذاتية وأبرز المحطات والعثرات التي واجهها اللاعب الأرجنتيني ماردونا بحسب برنامج وثائقي تاريخي عرض مسيرة حياته بالكامل.

اقرأ أيضا : اللاعب جانلويجي بوفون .. الأخطبوط الإيطالي

• المولد والنشأة:

ولد دييغو مارادونا في ٣٠ اوكتوبر عام ١٩٦٠ في بيونس ايرس العاصمة الأرجنتينية، وعاش وسط عائلة فقيرة، حيث نشأ وترعرع في واحدة من أفقر مناطق العاصمة، وكانت تلك الظروف القاسية بمثابة دافع قوي له لخوض المسيرة الكروية على حد قوله.
وكان الإبن الأكبر لدى العائلة وله ثلاث أخوات وأخوين كلاهما لاعبي كرة قدم محترفين، لعب لأول مرة رسميا في عمر العاشرة مع نادي استريلا روجا المحلي، ثم لعب في قبل الاحتراف مع نادي أرجنتينوس جونيورز، ثم لعب محترفا في ذات النادي حتى عام ١٩٨١، حيث سجل ١١٥ هدفا في ١٦٧ مباراة، قبل أن ينتقل بصفقة بلغت مليون جنيه استرليني لصالح نادي بوكا جونيورز ونال مع النادي أول لقب في مسيرته عام ١٩٨٢.

• المسيرة الكروية:

لعب لأول مرة مع المنتخب الوطني الأرجنتين عندما كان عمره ١٦ وذلك ضد منتخب المجر، وبعد بلوغه عمر ١٨ شارك مع منتخب بلاده في بطولة العالم لكرة القدم للشباب حينها كان نجم البطولة التي فازت بها الأرجنتين آنذاك.
شارك ماردونا في أول بطولة لكأس العالم له عام ١٩٨٢ وفي ذات السنة انتقل إلى نادي برشلونة الإسباني بصفقة زادت عن خمس ملايين جنيه استرليني، حتى سجل على أنه أغلى لاعب في العالم في ذلك الوقت.
وفي برشلونة عاش فترة صعبة حيث تعرض لالتهاب الكبد ثم كسر في الكاحل هدد بإنهاء مسيرته الكروية، ولكنه عاد للملعب بعد إنتهاء فترة العلاج.

اقرأ أيضا : اللاعب الكرواتي .. لوكا مودرتش
وبعد خلافات عديدة مع رئيس نادي برشلونة انتقل إلى نادي نابولي الإيطالي، ونجح في أن يقود الفريق إلى بطولات لم يحققها في تاريخه، حتى يصبح بذلك معشوق الجماهير وحديث للإعلام وكانت هذه البطولات هي:
• فاز الفريق بالدور الإيطالي في موسمي عام ١٩٨٦-١٩٨٧ وموسم عام ١٩٨٩-١٩٩٠.
• ‎ بالإضافة إلى أنه نال مع الفريق كأس إيطاليا عام ١٩٨٧.
• ‎ وكأس الاتحاد الأوروبي سنة ١٩٨٩.
• ‎ وكأس السوبر الايطالي عام ١٩٩٠.

واجه العديد من المشاكل الشخصية في إيطاليا وذلك بسبب قضيته الشهيرة في تعاطي المخدرات، ثم أعلن اعتزاله رسميا في عام ١٩٩٧ بعد ٢٢ عاما قضاها في الملاعب.
حقق ماردونا انجازاته وبطولاته وشهرته الحقيقة من خلال مباريات كأس العالم، حيث شارك في أول بطولة له في نهائيات كأس العالم عام ١٩٨٢ وسجل فيها هدفين ضد المجر، ثم شارك في كأس العالم عام ١٩٨٦ حيث قاد منتخب بلاده بالفوز على منتخب ألمانيا في المباراة النهائية للبطولة، وحصل على جائزة الكرة الذهبية في هذه البطولة.

اقرأ أيضا : لاعب الظهير الأيسر .. روبيرتو كارلوس

• التدريب:

بعد الاعتزال خاض تجربة التدريب ، حيث أنه في عام ٢٠٠٨ استلم تدريب منتخب فريق الأرجنتين لكنه خرج في دور الربع نهائي لكأس العالم بعد خسارته مع منتخب المانيا بأربعة أهداف مقابل لا شيء.

وفي عام ٢٠١١ درب مارادونا نادي الوصل الإماراتي واستطاع الوصول معه لنهائي بطولة الأندية الخليجية وحقق المركز الثاني قبل أن تتم اقالته في عام ٢٠١٢.

الكلمات الدلالية:, , , ,