الكركم هو نوع من التوابل الشعبية المصنوعة من جذور نبات الكركم ، وموطنه في جنوب شرق آسيا ، وهو عضو في عائلة الزنجبيل ، وقد استخدم كعلاج عشبي لآلاف السّنين في الطب الهندي والايورفيدا الصينية. كما تعرّفه الدكتورة ديبرا روز ويلسون. والعنصر النشط في الكركم هو الكركمين ،حيث يعطي الكركمين الكركم لونه الأصفر المميز وقد ثبت أن الكركمين يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومقوي للمناعة.

اقرأ أيضا : 5 أعشاب طبيعية مسكنة للألم

• ما هو شاي الكركم ؟

يعتبر شاي الكركم ، الذي يتم تحضيره باستخدام جذور الكركم المبشورة أو المسحوقة النقيّة ، من أكثر الطرق فعالية لاستهلاك التوابل.
لا يوجد كميّة محدودة موصى بها من الكركم ولكن استنادًا إلى الأبحاث المتاحة ، يعتمد الاستهلاك اليومي المقترح بشكل كبير على الحالة الصحيّة التي يتم استخدام الكركم فيها.

• فوائد شاي الكركم

يعتقد أن شرب شاي الكركم يحقق فوائد عديدة منها :
1. قد يساعد الكركمين في الحد من أبرز أعراض التهاب المفاصل .
2. تحسين وظائف المناعة مع خصائص مضادة للأكسدة ، ومضاد للالتهابات ، ومضاد للفيروسات ، ومضاد للبكتيريا.
3. وقد تبيّن أن الكركمين يعمل كمُحَوِّل مناعي ، مما يساعد على تنظيم وظيفة الخلايا المناعية ضد السرطان. ويعتقد أن الكركمين يقلل من خطر تلف الخلايا في الجسم ، مما يقلل من خطر الطفرات الخلوية والسرطان. وعلاوة على ذلك ، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الكركمين لديه خصائص مضادة للورم ، والحد من نمو الأورام وانتشار الخلايا السرطانية.
4. يساعد على الحد من مضاعفات مرض القلب والأوعية الدّمويّة ويقلل من خطر احتشاء عضلة القلب الحاد أو النّوبة القلبيّة بنسبة 17 في المئة.

اقرأ أيضا : فوائد الأعشاب
5. منذ فترة طويلة يستخدم الكركمين في الأدوية التقليدية كعلاج للعديد من الظروف الهضمية ويساعد على إدارة متلازمة القولون العصبي ، وقد وجدت العديد من الدراسات أن الكركمين قد يساعد في الحد من الألم المصاحب للقولون العصبي وتحسين نوعية حياة هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.
6. يمنع ويعالج مرض الزهايمر ويعتقد أنّه يحتوي مضادات للأكسدة والقوة المضادة للالتهابات للحد من الضّرر الخلوي ، والالتهابات ، ورواسب أميلويد أو اللّويحات التي تحدث مع هذه الظروف. قد يكون الكركمين أيضًا قادرًا على إبطاء أو منع بعض التغيرات البروتينية المرتبطة بالعمر والمرتبطة بالتّنكس العصبي.
7. يحمي من تلف الكبد ، وحصى المرارة ، ويدير حالات الكبد ، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الكركمين يمكن أن تحمي من تلف الكبد. وتشمل فوائده للكبد زيادة إنتاج الصفراء السائلة في الجهاز الهضمي مع حماية خلايا الكبد أيضًا من التلف الناجم عن المواد الكيميائية المرتبطة بالصفراء.
8. يساعد على منع وإدارة مرض السّكري حيث استخدمت الأدوية التقليدية الكركم لمرض السّكري لآلاف السنين. وقد أظهرت العديد من الدراسات التي تستخدم النماذج الحيوانيّة والبشريّة أنّ مكملات الكركمين قد يكون لها خصائص مضادة للسّكري.
9. قد يساعد الكركمين في علاج الربو ، والتّليّف الرئويّ والتّليف الكيسي ، وسرطان الرئة ومرض الانسداد الرّئويّ المزمن.

اقرأ أيضا : الشاي الأخضر ..بين الفوائد والأضرار

• كيف يحضّر شاي الكركم ؟

– غلي كمية الماء المطلوبة.
– إضافة ملعقة من بودرة الكركم.
– إبقائها تغلي معاً لمدة خمس دقائق.
– الانتظار قليلاً حتّى تهدأ قبل شربها.

الكلمات الدلالية:, , , ,