لماذ يجب أكل  الفاصولياء؟

قد تسبب الفاصولياء لبعض الناس إحساساً بالغثيان ، ولكن هذا ليس سببًا لقطعها من النظام الغذائي ، كما تقول الخبيرة ريتشيل سوالين . وتضيف يوصي الخبراء أن يستهلك الفرد ما يصل إلى 3 أكواب من البقوليات في الأسبوع لأنها جيدة للصحة وكلما زاد أكل الفاصولياء ، كلما قّلت احتمالية حدوث مشكلة في البطن.
وتقول : الناس الذين يأكلون الفول كما بيّنت التجارب ، بشكل أساس تكون بطونهم بصحة أفضل من الناس الذين يستهلكونها أقل. هناك العديد من الأنواع للاختيار من بينها الفاصولياء السوداء ، والفاصولياء البحرية ، على سبيل المثال لا الحصر. وهذه بعض فوائدها.

اقرأ أيضا : الخس غني بحمض الفوليك وفوائده عديدة

فوائد الفاصولياء

1. الفاصولياء تحتوي على الكثير من الألياف:

تساعد الألياف لجسم على الشعور بالشبع ، لذلك لا حاجة لتناول الطعام على مدار اليوم. في الوقت الذي توصي فيه الإرشادات الغذائية الحالية أن تحصل النساء على 25 جراما من الألياف يوميا ، فإن العديد منهن ينقصّن هذه الكمّية ، في المتوسط ، تستهلك النساء من 12.1 إلى 13.8 جرامًا يوميًا. ولكن الفاصولياء تساعد في الوصول إلى الهدف حيث يحتوي نصف كوب من الفاصولياء المطبوخة على ما يقرب من 10 غرامات من الألياف.
تقول ساس الخبيرة في التغذية الصحية: إن الألياف الموجودة في الفاصولياء لا تنهار فعلاً هذا يعني أنها لن تخسر الكثير ، حتى بعد طهيها. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الفاصولياء على ألياف مفيدة للجلد واللحم وتقول أيضاً: عندما تطبخ حبة فاصوليا بيضاء أو حمص الحبة السوداء ، فإننا نستخدم الحبة بالكامل.

اقرأ أيضا : مفاهيم أساسية للتغذية الصحية

2. الفاصولياء جيدة للهضم:

تحتوي الفاصوليا على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان ، لذلك فهي تعمل مرتين للحفاظ على سلاسة عمل الجهاز الهضمي ، أولاً يبطئ عملية الهضم ، والتي تعطي الشعور الكامل بالشبع ، ثانياً يساعد على منع الإمساك.
والفاصوليا ليست سيئة للغازات كما يظن البعض ، بحثت دراسة في مجلة التغذية في آثار حبوب البنتو والفاصوليا السوداء على الجهاز الهضمي ، عندما أكل المشاركون نصف كوب من الحبة كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع. على الرغم من أن عدد أقل بقليل من النصف ذكروا زيادة في انتفاخ البطن في الأسبوع الأول ، إلّا أنّ معظمهم شعر أنه قد تلاشى بحلول الأسبوع الثالث. وخلصت الدراسة إلى أن مخاوف الناس من الإفراط في انتفاخ البطن من تناول الفاصولياء قد تكون مبالغاً فيها، فقط يجب التّأكد من شرب الكثير من الماء لأنه يساعد كل هذه الألياف للتحرّك خلال الجهاز الهضمي ، كما تقول الخبيرة ساس.

اقرأ أيضا : حقائق عن البقوليات

3. يمكن للفاصولياء المساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم:

علاوة على كونها عالية الألياف ، فإن معظم الفاصولياء تسجل أيضًا انخفاضًا في مؤشر نسبة السكر في الدم ، وهو ترتيب للأطعمة يعتمد على كيفية تأثيرها على نسبة السكر في الدم.
تقول الخبيرة ساس: بسبب الألياف والبروتين ، يتم امتصاص الكربوهيدرات في الفول بمعدل أبطأ خلال فترة زمنية أطول وهذا يساعد في الحفاظ على نسبة السكر ثابتة في الدم.
وجدت دراسة في دورية أرشيف الطب الباطني أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني الذين تناولوا كوبًا واحدًا من الفاصولياء يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع كانوا قادرين على الحفاظ على انخفاض في نسبة السكر في الدم وضغط الدم مقارنةً مع بداية النظام الغذائي.

الكلمات الدلالية:, , , , ,