6أسباب مقنعة لتناول البيض

مؤخرّاً أصبحت سمعة البيض سيّئة في وصفات الحميات الغذائيّة وتبيّن أنّ هذا كان شيئًا من سوء الفهم ، في الواقع ، هناك مجموعة كبيرة جدًا من الفوائد في البيضة الصّغيرة التي تحتوي على 70 سعرًا حراريًا فقط، لذا ، إذا لم يكن البيض ضمن القائمة المسموح بها في الحمية البيض ، فهناك 6 أسباب لإعادته التي تذكرها سالي كوزماتش أخصّائيّة التّغذية:

اقرأ أيضا : صحح معلوماتك عن البيض

1. البيض واحد من أرخص مصادر البروتين المتوفّرة :

البيض رخيص نوعاً ما ، وكل بيضة تحتوي 6 جرامات من البروتين عالي الجودة ، مما يعني أن لديها كل الأحماض الأمينيّة التي يجب الحصول عليها من الطّعام بالكميّة نفسها الموجودة في اللّحم. ويعتقد أيضاً أنّ البروتين هو الأكثر إشباعاً بين جميع العناصر الغذائيّة وحوالي نصف البروتين في الصّفار وليس فقط البيض.

2. يكبح الجوع :

فطور البيض يؤخر الجوع لفترة أطول من الوجبات التي تعتمد على الحبوب مثل الفطائر والكعك ، وتقول دراسات إنّ الذين تناولوا البيض في الصّباح كانوا أكثر ارتياحًا ، وكانت لديهم مستويات هبوط منخفضة من هورمونات الجوع ، وتناولوا كميات من الغذاء طوال اليوم أقل من أولئك الذين تناولوا وجبة الإفطار بدون بيض .

اقرأ أيضا : فيتامين ب12 وأهميته في الجسم

3. البيض يحمي العين من الضّوء الضّار :

البيض غني بما يسمى باللّوتين ، وهو صباغ أصفر يتركز في شبكيّة العين ، يساعد اللوتين على حماية العين من الضّمور البقعي ، وهو السبب الرّئيسي لفقدان البصر.
كما أنه يحمي من تلف “الضوء الأزرق” اليومي المنبعث من الهواتف الذكية والأجهزة اللّوحية وأجهزة الكمبيوتر. على الرغم من أن الأبحاث على الضوء الأزرق لا تزال ضعيفة ، إلا أن البعض يخشى من أنها قد تساهم في مخاطر الإصابة بالسّرطان ، والسّمنة ، وأمراض العيون واللوتين موجود في صفار البيض وهو سبب آخر لتناول البيضة كاملة كله وليس البياض فقط.

4. لا يتسبب البيض بانسداد الشرايين :

لعقود من الزمن كان يعتقد أنّ البيض يرفع الكولسترول ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب. من المفهوم الآن أن الكوليسترول من الأطعمة مثل البيض والمحار ليس خطراً كما كان يعتقد.

اقرأ أيضا : 5 بدائل صحّية للسكر

5. يساعد على تماسك بنية العضلات :

يبدأ الجسم بفقدان كتلة العضلات تقريباً في سنّ الثلاثين ، بنسبة تصل إلى خمسة في المئة ، وفقدان العضلات يمكن أن يُشعر بالضّعف ، وتخفيض القدرة على التّحمّل ، وفي النّهاية خطر الإصابة بالوهن المدمر عند التّقدّم في السنّ.
وتساعد التمارين الرياضيّة ، وخاصة تدريبات القوّة ، على الحفاظ على بعض هذه العضلات ، ولكن الحصول على ما يكفي من البروتين هو المفتاح أيضًا ، يحتوي البيض على بروتين عالي الجودة يعمل على إصلاح العضلات بعد التمرين ويساعد في إعادة بناءها.

6. يحتوي البيض على الكولين :

الكولين هو مادة غذائيّة لا يعرفها معظم الناس حتى الآن ، ولكنها مادة هامة بشكل لا يصدق وغالبا ما يتم دمجها مع فيتامين “ب”.
يستخدم الكولين لبناء أغشية الخلايا وله دور في إنتاج جزيئات الإشارة في الدّماغ ، وأعراض نقص الكولين خطيرة ولكنّها نادرة.
البيض الكامل مصدر ممتاز للكولين ، بيضة واحدة تحتوي على أكثر من 100 ملغم من هذا العنصر الغذائيّ المهم جداً. كما يقول الدكتور والباحث في التّغذية كريس جونرز .

الكلمات الدلالية:, , , , ,