علاقة القهوة في الذاكرة

كثيراً ما يتساءل شاربو القهوة عمّا إذا كان الكافيين يمكن أن يحسّن ذاكرتهم ، ذلك لأن العديد من الأشخاص الذين يستهلكون المشروبات يلاحظون بأنّهم أكثر انتباها عندما يشربون القهوة. ولكن هل هناك فعلاً رابط بين الاثنين ؟ أم أنّ العلاقة موجودة في أذهان من يشربون القهوة ؟ تتحدث الدكتورة إليزابيث هارنتي عن الحقائق في الرّابط بين الكافيين والذّاكرة :

اقرأ أيضا : هل تسبب القهوة السرطان؟

– كيف يعمل الكافيين ؟

الكافيين هو دواء منبّه يؤثّر على الدّماغ مباشرة دون شك يؤثّر في زيادة اليقظة ، ومع ذلك ، فإن تأثيرات الكافيين على الذّاكرة أكثر تعقيداً.
وقد أظهرت بعض الدراسات أن الكافيين يمكن أن يحسّن بعض أنواع الذّاكرة ، وخاصة الجوانب العالمية للذّاكرة ، وتظهر المزيد من الأبحاث المتعمّقة أن فوائد الكافيين للذّاكرة تعتمد على الحالة ، وهذا يعني أن الكافيين يحسّن فقط الذّاكرة إذا تم استخدامه في وقت أخذ المعلومات ، وفي وقت استدعاء المعلومات في وقت لاحق.
إذا لم يتم استخدام أي شيء من الكافيين في الوقت الذي يتم فيه تقديم المعلومات ، فإن أداء الأشخاص يكون أكثر ضعفاً إذا تناولوا الكافيين في الوقت الذي يحتاجون فيه إلى تذكّر المعلومات.
من ناحية أخرى ، إذا كان لديهم مادة الكافيين عندما يأخذون المعلومات ، وليس لديهم مادة الكافيين عندما يحاولون تذكّرها ، فإنهم يفعلون أسوأ مما لو كان لديهم مادة الكافيين في الوقت الذي يحتاجون إلى تذكّره.
تظهر دراسات أخرى أنه مع بعض مهام الذّاكرة ، فإن الكافيين يزيد من سوء الأداء ، وتشمل هذه الأداءات الأكثر ضعفاً في مهام الاستدعاء الحر” تذكّر المعلومات دون المطالبة بها “. كما يتذكر الناس المزيد من الذكريات الخاطئة عندما يكونون تحت تأثير الكافيين ، لذلك يمكن أن يكون لها تأثير يحفّز العقل على الخروج بذكريات غير دقيقة.

اقرأ أيضا : لماذا يحب البريطانيون شرب الشاي كثيراً؟

– آثار الكافيين على ذاكرة كبار السّن :

كان هناك بعض الأبحاث المشجعة فيما يتعلق باستخدام الكافيين لدى كبار السّن لمواجهة التّراجع الطّبيعي في الذّاكرة المرتبطة بالتّقدّم في العمر.
على سبيل المثال ، أظهرت إحدى الدّراسات أن الكافيين يقلل من انخفاض فترة الظهيرة في الذّاكرة التي يعاني منها النّاس الصباحيين وكبار السّن الذين يؤدّون عادةً بشكل أفضل في الصباح أكثر من فترة الظّهيرة.

ومع ذلك ، تشير أبحاث أخرى إلى أن الكافيين ليس طريقة موثوقة لتحسين الذّاكرة لدى كبار السن ، في الواقع ، أظهرت الأبحاث أن كبار السن يؤدون أداءً ضعيفًا في اختبارات الذّاكرة العرضية بعد استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الكافيين من أولئك الذين لا يفعلون ذلك. وعلى الرغم من وجود دليل على أن استخدام الكافيين المعتاد يرتبط بميّزة متواضعة في الذّاكرة طويلة المدى ، إلا أنه لا يتعارض مع انخفاض الذّاكرة المرتبطة بالعمر.

اقرأ أيضا : ما سبب فقدان الذّاكرة ؟
بما أن مادة الكافيين مادة مسببة للإدمان ، فإن محاولة العلاج الذاتي لما تعتقد أنّه ذاكر فقيرة قد يزيد الطين بلة. مثلاً يميل الكافيين إلى التّداخل مع النّوم ويتبعه فترة انسحاب ، وكلاهما يمكن أن يسبب مشاكل في الذّاكرة ، ولتحسين الذّاكرة يجب معرفة الكميّة المثلى من الكافيين المناسبة لكل شخص. كما ذكر في كتاب ” الكافيين يقلل من آثار الوقت على أداء الذّاكرة عند كبار السّن ” لرايان وهاتفيلد وهوفستيتير.

الكلمات الدلالية:, , , ,